الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عين السرو..حقيقة وليس خيال

عين السرو..حقيقة وليس خيال
عدد : 12-2021
بقلم الدكتورة/ ميرفت خليل

"اللي بنى مصر كان في الأصل حلواني".. جملة ضمن جمل كثيرة اشتملت عليها أغنية كتبها الشاعر سيد حجاب، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي، الكلمات البسيطة في معناها العميقة في مغزاها لخصت ملامح مصر بأكملها في جملة واحدة.

الدول التي توالى حكمها على مصر، وإن لم تنتم لأصول مصرية، إلا أن عهودها تركت العديد من الآثار التي جسدت كل معاني الجمال والإبداع الذي يدلل على عظمة الباني وحسه الفني، الأثار التي تركها القدماء المصريين لم تكن الوحيدة، فهناك آثار دولة الإغريق، ودولة الرومان، والدولة الفاطمية ودولة المماليك والدولة العثمانية، والأيوبية، والأخشيدية وغيرها.

عين السرو السحرية

عين جوفيه مياهها عذبة صالحة للشرب موجودة فى محمية الصحراء البيضاء بالوادى الجديد هذه العين الغريبة تظل جافة طوال الوقت إلى أن يقترب منها كائن حى سواء انسان أو حيوان فتبدأ الارض تخرج مياهها حتى تمتلئ العين بالمياه طبيعيًا، وبعد أن يمضى هذا الكائن الحى تبدأ العين فى الجفاف تدريجيًا مرة أخرى.

ويقال إن التفسير العلمى لتلك الظاهرة هو أن الأرض فى هذه المنطقة تشبه قطعة الاسفنج، أي باطنها مخزن مياه جوفية وكلما تم الضغط على الأرض والمشى حول العين السحرية يتم الضغط على الأرض لتخرج المياه المخزنة فى باطنها تدريجيًا وهكذا، حسبما أوردت «حملات تنشيط السياحة الداخلية».

خليج فيورد – المضيق البحري

خليج فيورد باي من أشهر معالم مدينة طابا والتى تقع على رأس خليج العقبة وتحتضنها الجبال من جهه، ومياه الخليج من الجهة أخرى والتى تمثل قيمة تاريخية واستراتيجية كبيرة نظرا لموقعها المتميز الذي يشرف على حدود 4 دول هي مصر، السعودية، الأردن، إسرائيل، حيث الطبيعة الساحرة والذي لا يعلم عنة الكثير من رواد السياحة الداخلية في مصر ويعتبر مهملاً نوعا ما من الجهات المسؤولة

ويعد خليج "فيورد باي"، أحد المعجزات الربانية التي وهبها الله لأرض سيناء، ويقع على بعد 15 كم جنوب طابا، يقصده آلاف السياح من محبي الغوص والاسترخاء والتمتع بالطبيعة الخلابة.

تعتبر مدينة طابا من أكثر الأماكن المفضلة لدى السياح، وتحتوي على كهوف وممرات جبلية، ووديان أشهرها وادي وتير والزلجة والصوانة نخيل وواحة عين خضرة، إضافة إلى أنواع نادرة من الحيوانات و50 نوعا من الطيور وأكثر من 450 نباتا نادرا.

يقع خليج فيورد على بعد 15 كم جنوب طابا،وهو عبارة عن بقعة غطس مذهلة يحتضنها ويحميها خليج طبيعي خلاب من الشعاب المرجانية في مشهد لا ينسى. يناسب الخليج هواة الغطس ومحترفيه، حيث تجذب منطقة الحفرة أو الهول محترفي الغوص والتي يمكن الوصول إلى مدخلها عن طريق مجموعة ضخمة من الشعاب المرجانية على عمق 16 متر، لتبدأ الرحلة داخل الحفرة حتى عمق 24 متر يشهد خلالها الغواصون مشاهد نادرة للحياة البحرية تتضمن رؤية أسماك البحر المفتوح وهي تتغذى على أسماك الزجاج الصغيرة والسمك الفضي.

أما لهواة الغوص الأقل خبرة فالبديل هو منطقة الموزة وهي عبارة عن بقعة ضحلة من الشعاب المرجانية التي تشبه في الشكل فاكهة الموز والتي يصل عمقها بحد أقصى إلى 12 متر وتأوي مجموعة متنوعة من الأسماك والشعاب، وعلى الرغم من المميزات التي يتمتع بها خليج فيورد، والتي تجعله واحدًا من أهم المناطق السياحية التي تمر عليها في طريق طابا، إلا أنه مهجور تمامًا من العناصر الخدمية أو السياحية، على الرغم من تأهيله ليكون منطقة استراحة للمسافرين، فيضم أخشابًا قديمة تشير لمحاولات تنفيذ خدمات مطاعم ومياه لم تكتمل حتى غطتها الأتربة، بجانب خلو المكان من المسؤولين أو العاملين، على الرغم من أن الاستغلال الأمثل لتلك البقعة مع توفير معدات الغطس والترويج الجيد له، كافي أن يحوله لبقعة سياحية فريدة من نوعها ومزار سياحي ضمن المناطق الأكثر إقبالًا بسيناء، خليج “فيورد باي” ليس الوحيد من المعالم السياحية المهجورة بسيناء، فهي كالثروة المليئة بالمعجزات البعيدة عن الأنظار والخاوية في العديد من الأماكن من الخدمات السياحية والأدمية التي تؤهلها للزيارة السياحية، والتي تحتاج اهتمامًا مضاعفًا من قبل الدولة، لتضحى مكانًا سياحيًا قادرًا على تقديم الراحة والمتعة لكل من يستهدفه.

كهف الأبيض

هو أحد أبرز الكهوف المصرية يوجد فى أحد الجبال البيضاء على بعد 45 كيلو متر من كرز ومدينة الفرافرة، ويرجع هذا الكهف للعصر الطباشيري، وتعود تكوينات هذا الكهف لأكثر من 30 مليون عام، وتظهر على جدران الكهف بصمة ليد إنسان والعديد من الحفريات والتي تعود لأكثر من 8 آلاف عام..

السباحين

تم إكتشاف كهف السباحين عام 1933 على يد لازلو الماسي، ويوجد كهف السباحين، جنوب غرب الصحراء الغربية، على الحدود المصرية الليبية، كما يضم الكهف براعة في النقوشات التي يحتويها، وتمتد لأكثر من 10 آلاف سنة من رسومات لأشخاص يسبحون أثناء العصر الجليدي.

كهف السباحين

كهف السباحين هو كهف يقع في هضبة الجلف الكبير في الصحراء الغربية في محافظة الوادي الجديد جنوب غرب مصر بالقرب من الحدود مع ليبيا والجلف الكبير هو هضبة تقع في منطقة نائية في جنوب غرب مصر مساحتها 7770 كيلومتر مربع وتتكون الهضبة من الحجر الجيري والحجر الرملي وترتفع بمقدار 300 متر فوق سطح الصحراء حوالى 1000 متر فوق سطح البحر والهضبة مشهورة بجمالها وأهميتها الجغرافية والرسومات والمنحوتات الصخرية التي تصور الحياة الحيوانية ومستوطنات بشرية تعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

تم اكتشاف الكهف في أكتوبر 1933م من قِبل المستكشف المجري لازلو ألماسي ويحتوي الكهف على رسومات لأشخاص يسبحون نقشت على الصخور منذ أكثر من 10.000 سنة مضت أثناء العصر الجليدي الحديث وأن رسوم الأشخاص في كهف السباحين لم تكن مشابهة لأشخاص حقيقيين وإنما استخدمت طريقة إختزالية في تنفيذها بلون وحيد هو الأحمر الداكن وبذلك اختزل الفنان باقى الألوان والتدرجات وأى تميزات للتشابه مع الواقع بل رسم الأشخاص جميعهم وهم يسبحون أويغطسون بأسلوب تجريدي.

وخلال دراسة الكهف ومواقع اخرى قريبة يحاول الاثريون تأريخ المنطقة للمقارنة بين ثقافات وتقنيات الشعوب التي عاشت فيها وقالت كارين كيندرمان وهي عضو في فريق يقوده المان وقامت مؤخرا برحلة للموقع على بعد 900 كيلومتر جنوب غربي القاهرة "انه أكثر الكهوف ابهارا…في شمال أفريقيا ومصر".

جبل الكريستال

جبل داخل الصحراء البيضاء صخورة عبارة عن قطع من الكريستال يعتبر مدخل وبداية محمية الصحراء البيضاء.
جبل المرصوص البركاني

يوجد بالصحراء السوداء، وهو عبارة عن فوهة بركان والجبل مغطى بصخور سوداء ضخمة جدا جدا تكونت من مادة بركانية اسمها الجاسبر، وغطت المكان كله باللون الأسود.

جبل الإنجليز

يوجد بالواحات البحرية، الباويطي تحديدًا، أعلى نقطة فى الصحراء السوداء، يمكن من أعلى قمته الحصول على رؤية بانورامية لأجمل وأروع منظر للصحراء بالكامل، وسمى بذلك الاسم بسبب حشود الإنجليز التي أهلكته صعوداً ونزولاً خلال الحرب العالمية الثانية، حيث كانت إقامتهم على هذا الجبل، ولازالت بقايا مبانيهم عليه موجودة حتى الآن، ويعد بمنزلة الصندوق الأسود للواحة وشاهد عيان عما جرى على أرضها خلال سنوات الحرب.

لكانيون - الوادى العظيم

يصنف خطورة غوص الكهوف من الدرجه الاولى ، يليه الغوص على الحطام، اما الان سنعرف ماهو الكانيون الوادى العظيم واين يقع هذا الكهف المحبوب من قبل الغواصين ويعتبر محطة غوص للمحترفين من جميع انحاء العالم.
يقع الكانيون فى مدينة دهب وهذه المنطقه تعتبر من المحميات العالميه برا وبحرا ويمنع الصيد والبناء فيها ولذلك فتعتبر من اجمل المناطق السياحيه ، ويوجد فى منطقة دهب مواقع غوص ومن اهم المواقع الكانيون والبلوهول واما الان فنتكلم عن الكانيون.
الكانيون هو عباره عن كهف او فجوه داخل البحر وتنتهى على عمق 52متر وتوجد فتحه على 20 متر والكانيون يصنف من الكهوف الخطره ولكن له متعه فى الغوص حيث انه يجمع اكثر من شعور وهو الخوف من المجهول والتحدى والمغامره ويعتبر الكانيون من الاماكن المحببه لمحترفين الغوص ومن وجهت نظرى انه ان على كل غواص يطمح بالخبره وروح المغامره عليه زيارة دهب والاستمتاع بالغوص فيها ويتميز الكانيون بطبيعة الغوص فيه حيث يتم النزول عن طريق الشاطئ وتجهز العده وتبدء الغوص من الشاطئ واما الخروج اما من 20 او 52 متر.

كهف الملح

يوجد "كهف الملح" بالقرية البدوية فى مطروح،وهو مقصد سياحى علاجى.. ويعد أكبر كهف صناعى أنشىء فى باطن الأرض بمعرفة خبراء أجانب .. ويوجد 20 طن ملح صخري بالكهف يطرد الطاقة السلبية من الجسم ويعالج 15 مرض.

عمل أحد أبناء مطروح، على مدار أكثر من 10 سنوات متواصلة، من أجل تحقيق حلمه، بإقامة قرية تراثية بدوية، يحفظ بها التراث الصحراوى الذى بدأ فى الاندثار، ونجح فى تحقيق حلمه وحلم الكثيرين من أبناء القبائل، بعيداً عن الأضواء وعن الأجهزة الرسمية والجهات الثقافية، وأنفق أموالا طائلة على مشروعه الذى لا يهدف إلى الربح بالدرجة الأولى، والذى أصبح أحد أهم المعالم السياحية والترفيهية خلال العامين الأخيرين بعد أن ذاع صيت القرية البدوية وما تحويه من مفردات البيئة الصحراوية وتراث المواطن البدوى القديم.

 
 
الصور :