الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

هل زرت أو قرأت أو سمعت عن جزيرة تسمى أجيليكا فى مصر ؟

 هل زرت أو قرأت أو سمعت عن جزيرة تسمى أجيليكا فى مصر ؟
عدد : 11-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

نعم سمعت عنها فبحثت وقرأت و وجدت أنها تقع فى حوض سد أسوان القديم وعلى طول نهر النيل وتبعد بمسافة ٥٠٠ متر عن جزيرة ڤيلة التى تم نقل آثارها الى هذه الجزيرةانقاذآ لها من الفيضانات التى بدأت تحاصر هذه الآثار بعد بناء السد العالى .

فكان لابد لإنقاذ هذه الآثار أن يكون مشروع الدراسة مستفيض من أعمال التسجيل فالتوثيق ثم الفك والنقل والتركيب فى جزيرة إجيليكا الأكثر أمانآ وكان ذلك بالتعاون مع منظمة اليونسكو عام ١٩٠٣م.

وإسم أجيليكا يقال أنها الإسم الذى تم إختياره لموقع الهبوط المخطط للمسبار الفضائى فيلة على مذنب 67p / تشوريوموف - چيراسيمنكو بواسطة مركبة روزنيا و يعنى ذلك : أنا هذا المسبار اطلقته وكالة الفضاء الاوروبية ٣ مارس ٢٠٠٤م وذلك لإكتشاف المذنب .. و المسبار الفضائى عبارة عن مركبة آلية بدون طاقم وذلك لإستكشاف الفضاء الخارجى وتصوير الظواهر المختلفة على اسطح الكواكب وهذه المركبة لا تدور حول الأرض .. المهم ان هذا المسبار قام بهذه المهمة لصالح الوكالة الفضائية الأوروبية ثم سقط على هذه الجزيرة التى سميت اجيليكا.

وتعتبر جزيرة إجيليكا من أهم معالم مدينة أسوان السياحية حيث تتميز بطبيعتها الخلابة المحيطة بالمعابد الأثرية التى تجعلها من أجمل المواقع الأثرية التى تستحق الزيارة.

جزيرة إجيليكا تكتسب أهمية تاريخية كبرى ليس فقط بما تحوية من آثار ومعابد بمختلف العصور وإنما من حيث موقعها الإستراتيجي الكبير حيث كانت هى البوابة الرئيسية لمصر من ناحية الجنوب .. فقد كانت تسمى (ببلاخ) وتعنى بالفرعونية القديمة الحد أو النهاية.

كانت جزيرة ڤيلة تضم إلى جانب معبدإيزيس مجموعة من المعابد الصغيرة التى يرجع تاريخ بعضها إلى العصور البطلمية والرومانية.

ومن أهم هذه الآثار:

- سرير فرعون أو كشك تراجان وهو أثر نادر للغاية يرجع تاريخه للعصر الرومانى والذى هو عبارة عن مبني مكون من ١٤ عمودآ أثريآ على الجانبين وعلى جدران هذا المبنى زخارف ونقوش للإمبراطور تراجان الحاكم الرومانى لمصر فى هذه الفترة.
- أيضآ يوجد على أراضيها مقصورة نادرة للملك ( نختنبو ) الأول.
- أيضا معبد حتحور والذى يرجع تاريخه للعصر البطلمى وهو إله الحب والجمال والموسيقى والخصوبة. - -يوجد معبد ماندوليس : وهو معبود مصرى قديم يقع فى الأصل عند باب معبد كلابشة وعلى بعد ٥٠ گم من جنوب أسوان .. وتعتبر المعبودة ماندوليس النظير النوبى لحورس.
 
 
الصور :