الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

السياحة والآثار تبدأ حملة تنظيف وصيانة التماثيل بالميادين والحدائق

السياحة والآثار تبدأ حملة تنظيف وصيانة التماثيل بالميادين والحدائق
عدد : 10-2021
في إطار المبادرة التي دشنتها وزارة السياحة والآثار، بداية العام الجاري، لتنظيف وصيانة التماثيل الموجودة بالميادين والحدائق العامة بمحافظات الجمهورية، سوف تبدأ الوزارة بتنفيذ المرحلة الثانية من المبادرة، وذلك اعتبارا من يوم بعد غد الأحد الموافق ٣ أكتوبر ٢٠٢١.

وأشار الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن هذه الحملة تهدف إلى إظهار التماثيل سواء الأثرية أو الغير أثرية التي تزين الميادين والحدائق العامة بمحافظات الجمهورية، بالشكل اللائق وإضفاء الشكل الحضاري والجمالي عليها، وذلك بالتعاون مع المحافظات المعنية، مؤكدا على أن جميع أعمال التنظيف والصيانة تتم بأيادي مرممي المجلس الأعلى للآثار لما لديهم من خبرة في هذا المجال.

ومن جانبه أوضح الدكتور مصطفى عبد الفتاح رئيس الادارة المركزية للصيانة والترميم، أن أعمال الصيانه الدورية تشمل إزالة الكتابات المشوهة والأتربة العالقة باستخدام أسلوب التنظيف الميكانيكي الجاف أو التنظيف الرطب حسب الحالة؛ بإلاضافة إلى حماية وعزل العناصر المعدنية، وصيانة العناصر الحجرية، وإعادة إحياء وتذهيب النصوص التأسيسية.

و سوف تستمر المرحلة لمدة شهر تقريبا وستشمل حوالي ٨٠ ميدان في محافظات كل من القاهرة والجيزة والفيوم وسوهاج وبني سويف وأسيوط والمنيا والاسكندرية والبحيرة وشرق الدلتا والبحر الأحمر والاسماعيلية وبورسعيد.

تجدر الإشارة إلى أن هذه المبادرة بدأت في ٢٢ محافظة، وكان من أبرز الميادين التي عملت الوزارة على تجميلها هو ميدان التحرير والذي تم تزينه بمسلة وعدد من الكباش وافتتاحه مزامنة مع موكب نقل المومياوات الملكية، كما شملت أيضا تماثيل أسود كوبري قصر النيل، وتمثال سيمون بوليفار بوسط مدينة القاهرة، وغيرها من الميادين بمحافظات سوهاج وأسيوط والاسكندرية والغربية والشرقية وغيرها.