الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

قبل اطلاقه بشهرين .. ورشة عمل حول " تلسكوب جيمس ويب " في مكتبة مصر الجديدة

قبل اطلاقه بشهرين .. ورشة عمل حول - تلسكوب جيمس ويب -  في مكتبة مصر الجديدة
عدد : 08-2021
اعلن الدكتور نبيل حلمى ، رئيس جمعية مصر الجديدة غن تنظيم ورشة عمل حول التليسكوب العملاق الذى يطلق عليه "تليسكوب جيمس ويب" تكريما للعالم جيمس ويب ثانى مدير لوكالة ناسا الفضائية الامريكية ، والذى من المقرر اطلاقه في اكتوبر القادم خلفا للتليسكوب هابل الذى يواجه مشاكل تقنية .

قالت ايمان مهدى مدير مكتبة مصر الجديدة ان الورشة سوف تنظم في المكتبة في الساعة ٤ من عصر يوم الجمعة القادم الموافق 6 اغسطس ، والورشة مقدمة من قبل الجمعية المصرية لعلوم الفلك ، ويتم تقديم نموذج مصغر لتلسكوب جيمس ويب ، تاتى ورشة العمل فى اطار مبادرة لتنظيم حملة اطلاق تلسكوب جيمس ويب فى مصر كجزء من برنامج ناسا الدولي .

يذكر ان تلسكوب "جيمس ويب" الفضائي أو مرصد جيمس ويب الفضائي ‏، كان يُعرف سابقًا بـالجيل القادم من التلسكوبات الفضائية هو مرصد فضائي شيد بناءً على مشروع مشترك بين ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. من المقرر إطلاقه في أكتوبر القادم .

وللتلسكوب قدرة رصد لا مثيل لها ودقة غير مسبوقة، وحساسية عالية للأشعة تحت الحمراء، وهو خليفة التليسكوب هابل وسبيتزر وتشاندرا. ، وهو مزود بمرآة مكونة من 18 من الأجزاء ذات قطر اجمالي 6.5 متر كمرآة رئيسة، وسيرسل المقراب ليكون على بعد 1.8 مليون كيلومتر من الأرض بين الشمس والأرض.

وسيكون مزوداً بحاجز كبير واقي من أشعة الشمس لإبقاء المرآة ومعداته العلمية الأربع الأخرى في درجة الحرارة المطلوبة لعملها ، بهذا يصبح في إمكانه تسجيل صور واضحة للأشعة تحت الحمراء القادمة من أعماق الكون ، وقد أظهرت الأبحاث التي أجراها العلماء أن تلسكوب ”جيمس ويب“ الفضائي التابع لناسا، يمكنه اكتشاف البصمات الحيوية على كواكب أخرى في أقل من 60 ساعة.
 
 
حسن سعدالله