الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فرسان- مصر" وجهه تنافسية جديدة"

فرسان- مصر- وجهه تنافسية جديدة-
عدد : 07-2021
بقلم دكتورة/ هيلين عبد الحميد

جزيرة فرسان أحدى وأكبر الجزر الواقعة في أرخبيل فرسان في البحر الأحمر التابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية بالقرب من باب المندب.

تعد من أبرز الوجهات السياحيّة لمحبي ممارسة الأنشطة البحريّة. ولقد أولت السلطات السعوديّة اهتماماً خاصاً بهذه المنطقة، وهيّأت فيها المرافق اللازمة من الفنادق والمطاعم ليستمتع الزوّار بإقامتهم.

وتعتبر فرسان محمية طبيعية بحرية تتمتع بشواطئ خلابة ذات رمال بيضاء ناصعة ومياه ملونة جذابة. يبلغ طول الجزيرة من جنوبها الشرقي لنهاية شمالها الغربي حوالي ٧٠كم، ومتوسط عرضها حوالي ٣٠كم، لتشكل مساحة سطح الجزيرة ٣٨٠كم٢، وهي أكبر جزر البحر الأحمر مساحة وسكاناً وأخصبها أرضاً.

ولقد منحت المملكة العربية السعودية لمصر جزيرة فرسان بلا قيود ، لتشكل أول قاعدة عسكرية مصرية لتحقيق عنصر التوازن العسكري بهذه المنطقة الحساسة في ظل تمركز قاعدة عسكرية بحرية إيرانية على سواحل إرتيريا في المنطقة المواجهه لجزيرة فرسان حتى تتمكن مصر من حماية مضيق باب المندب وتشكل حماية عسكرية للتجارة العالمية للخط الملاحي القادم من قناة السويس باتجاه باب المندب والعكس.

ووفقا لمخطط عسكري مصري- سعودي أجرت المملكة العربية السعودية عدة تجهيزات عسكرية على أرض هذه الجزيرة وتم تجهيز الجزيرة بمطارات عسكرية وممرات للطائرات فضلا عن إقامة أرصفة بحرية عسكرية.

وحسب تقارير عسكرية للدولتين منحت السعودية مصر حق استغلال جزيرة فرسان مدى الحياة دون قيد اوشرط للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي ولمنح مصر السيطرة العسكرية الكاملة على مضيق باب المندب ولتكون مصر قريبة جغرافيا أيضا من دولة أثيوبيا وتتمكن من مراقبة تطورات سد النهضة والتعامل مع أية ظروف مستقبلية.

ارتبطت فرسان منذ القدم بحضارات جنوب الجزيرة العربية حيث اكتشفت بعض الآثار التي تشكل أهم المعالم الحضارية بالجزيرة مثل القلعة العثمانية، بيت الجرمل، قلعة لقمان، مسجد النجدي، منطقة الكدمي، منزل الرفاعي، ومتحف ابراهيم مفتاح الذي يضم قطعاً أثرية ووثائق تروي تاريخ الجزيرة الذي تعاقبت عليه حضارات وثقافات وأديان متعددة منذ العهد الحميري والعهد الروماني الى العهد السعودي الحاضر. كذلك متحف الزيلعي البحري الذي يضم آلاف القطع البحرية من أصداف وأحياء بحرية متنوعة وهيكل حوت بطول١٦ متر. إضافة لما تتميز به الجزيرة من المهرجانات السياحية مثل مهرجان الحريد السياحي، نسبة إلى نوع من الاسماك المرجانية التي تتميز بروعة ألوانها، ومهرجان الصيد السنوي الذي يقام في شهر ابريل من كل عام.

تتميز فرسان أيضا بالحياة البرية من حيوانات وأهمها الغزلان، وطيور متنوعة تقــسم حسب المكان إلى طيــور البحر وطيور الشاطئ وطيور البر. كذلك الغطـــاء النباتي من أشجار الشورى والقندل وغيرها، والتي يصل ارتفاعها لأكثر مــن ٣متر، إضافة للشعاب المرجانيــة والسلاحــف والدلافين التي يمكــن مشاهدتها في خليج الغدير، اكبر خلجان جزيرة فرسان وأغنى مناطق البحر الأحمر بالأحياء المائيه. هذا غير منطقة القندل التي تتميز بمواقع ذات طبيعه خلابه تقع وسط غابه من اشجار الشورى والقندل تتخللها الممرات المائيه فتعطي المنطقه مزيداً من السحر والجمال. يوجد أيضاً العديد من المناطق الطبيعية بالجزيرة تمتلك سحر المنظر مثل ساحل العبرة وساحل العشة وشاطئ رأس القرن.

تتكون جزيرة فرسان جيولوجياً من مسطحات من الأحجار الجيرية الشعابية والتي لا ترتفع عن سطح البحر بأكثر من ٢٠متراً، كما أن معظم احتياطي النفط المكتشف بمنطقة جازان موجود بجزيرة فرسان.

الخلاصة:

يجب تنمية فرسان من مختلف المجالات من خلال إتاحة الفرصة للاستثمار المحلي والأجنبي الذي يساعد في تطوير:
1- البنية التحتية ممثلة في شبكات الصرف والمياه والكهرباء والاتصالات.
2- البنية الفوقية ممثلة في الطرق ووسائل النقل والمرافق الخدمية من فنادق وقرى سياحية وأماكن ترفيهية وغيرها.
3- ميناء لليخوت مجهز بمختلف الخدمات اللازمة من استراحات ومحطات للوقود.
4- مطار مدني للطيران العارض والمنتظم على غرار مطار شرم الشيخ الدولي.

هذا مع مراعاة كافة الاشتراطات والمعايير البيئية كون فرسان محمية بحرية من أجل استدامة عملية التنمية في شتى المجالات.

 
 
الصور :