الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

رحلة الي تونس

رحلة الي تونس
عدد : 03-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

أتكلم عن القرية المصرية تونس بمحافظة الفيوم، التى تقع على ربوة صخرية عالية ثم تأخذ فى الانحدار فى هدوء عجيب حتى تصل إلى شاطىء بحيرة قارون فلا يفصلها عن المياه سوى مساحات من الخضرة والأشجار لهذا تعد واحدة من أجمل المناطق الريفية فى مصر. ويعيش فيها عدد من أنواع الطيور النادرة.

وتعتبر من أشهر الاماكن السياحية في الفيوم التي تتسم بالبساطة، حيث إنها تضم 250 منزلًا وفيلا من نفس النهج المعماري.

وتشتهر القرية بمحال الخزف، وبشكلٍ خاص، محل تملكه سيدة سويسرية زارت القرية منذ زمن، واستقرت فيها هي وزوجها المصري.

ساهمت السيدة إيفلين فنانة الخزف السويسرية فى إنشاء القرية وهى صاحبة الفضل الأكبر فيما وصلت إليه القرية الآن .. حيث قامت إيفلين بإنشاء مدرسة لتدريب أطفال القرية على فنون صناعة الخزف والفخار وأطلقت على المدرسة اسم جمعية "بتاح "والتى اكتسبت شهرة عالمية مع الوقت نتيجة كثرة المعارض التى تم تنظيمها فى العديد من دول العالم وخاصة أوروبا ..

والسيدة إيفلين سويسرية الأصل تقيم فى القرية منذ 45 عاما وكانت متزوجة بالشاعر سيد حجاب الذى كان مدعوا فى أمسية شعرية بالقرية فاصطحبها معه وعندما رأت هذا الجمال غير العادى الذى تتصف به القرية قررت أن تبقى فى هذا المكان فانفصلا الإثنان عن بعضهما وعاشت إيفلين فى القرية بمفردها بادىء الأمر ثم اصطحبت معها فيما بعد عددا من أصدقائها وبدأت تمارس هوايتها المفضلة فى صناعة الخزف وجعلت من قرية تونس عاصمة للفنون والآداب والجمال ونقلت إليها ما تعلمته فى كلية الفنون التطبيقية بسويسرا وعملت ورشة ثم تحولت الورشة إلى جمعية لتعليم أولاد القرية على هذا الفن، والآن هناك ورش عديدة بالقرية وفى كل عام نقوم بتنظيم معارض عالمية فى فرنسا وسويسرا .

وما يزيد من جمال وروعة قرية تونس فى الفيوم ، هو ما تحتويه من البساتين، وأشجار الزيتون.

ويزور القرية العديد من السائحين من داخل وخارج البلاد بسبب جمالها الطبيعي ومناخها المميز، مما جعلها إحدى اماكن السياحة في مصر الهامة.

وساهمت الطبيعة الساحرة للقرية فى جعلها واحة الفن والفنانين ومركزا لتجمع الفنانين والموسيقيين والأدباء والرسامين من جنسيات مختلفة.

وكان من أشهر من سكن بالقرية من الأجانب هو الأديب والمترجم العالمى دينيس جونسون ديفيز وهو أول من قام بترجمة روايات الأديب العالمى نجيب محفوظ إلى الإنجليزية وكان واحدا من طلاب الدكتور طه حسين بكلية الآداب

وتضم قرية تونس أيضا أول متحف للكاريكاتير فى الشرق الأوسط أنشأه الفنان محمد عبلة ( صديقى ودفعتى بفنون جميلة إسكندرية ) ليكون قبلة للفنانين من كل مكان فى العالم .. المتحف يضم مجموعة نادرة من الرسوم الكاريكاتورية لصلاح جاهين ورخا وصاروخان وحجازى وغيرهم

ويوجد في قرية تونس العديد من الفنادق الرائعة، التي تعكس بشكلٍ واضح أسلوب البساطة والجمال.
 
 
الصور :