الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مسجد القائد إبراهيم

مسجد القائد إبراهيم
عدد : 03-2021
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

من هو القائد إبراهيم ؟

هو إبراهيم باشا بن محمد علي باشا بن إبراهيم آغا (1789 – 10( نوفمبر 1848))،

وهو الابن الأكبر لوالي مصر محمد علي باشا - نصب كقائم على العرش نيابة عن أبيه من 2 مارس حتى 10 نوفمبر 1848م - قاد حملة عسكرية ضخمة على وسط الجزيرة العربية وقضى على الدولة السعودية الأولى –

ثم عين قائدًا للجيش ضد ثورة اليونانيين الذين خرجوا على الدولة العثمانية للظفر بالاستقلال، فانتزع معاقلهم وأخمد ثورتهم التي ظلت من 1825م ولغاية 1828م، ولكن نزول الجنود الفرنسيين بالمورة أجبره على الجلاء عن اليونان.

وحين طمع محمد علي في ممتلكات السلطنة العثمانية بالشام أرسله مع جيش قوي ففتح فلسطين والشام وعبر جبال طوروس حتى وصل إلى «كوتاهيه» وذلك بعامي 1832م و1833م، وحينما تجدد القتال عام 1839م بين المصريين والأتراك انتصر وهزمهم هزيمة ساحقة في معركة نسيب الفاصلة والتي وقعت في يونيو 1839م وغنم أسلحة كثيرة من العثمانيين، ولكن الدول الأوروبية حرمته من فتوحه وأجبرته على الجلاء عن جميع الجهات التي كان قد فتحها.

أما مسجد القائد إبراهيم يعد من أشهر مساجد الإسكندرية يقع بمنطقة محطة الرمل وسط المدينه .. حيث يجتذب المسجد الآلاف من المصلين يوميًا خاصة فى شهر رمضان لأداء صلاة التراويح والتهجد.

صمم المسجد المهندس المعمارى الإيطالى "ماريو روسى" عام 1948، والذى كان يقيم فى مصر فى ذلك الوقت وشغل منصب كبير بين مهندسى وزارة الأوقاف وتولى مهمة الإشراف على أعمال القصور والمساجد

يشتهر المسجد بمئذنته الطويلة الرشيقة وجمال البناء المعمارى، حيث تمتد المئذنة عنان السماء، يزينها ساعة تزيد من جمال المبنى.

أقيم المسجد فى الذكرى المئوية لوفاة القائد إبراهيم باشا بن محمد على باشا والى مصر ومؤسس العسكرية المصرية الحديثة

يحتوى المسجد على زخارف من عصور مختلفة وملحق به دار مناسبات ويطل على كورنيش الإسكندرية ومقر المركز الإقليمى لصحة المرأة وحديقة الخالدين، كما يمكن رؤية المئذنة الشهيرة من ميدان محطة الرمل.

 
 
الصور :