الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

في يومها العالمى .. تظاهرة ثقافية بعنوان "الحرف العربي" فى متحف الطفل.. الجمعة

في يومها العالمى .. تظاهرة ثقافية بعنوان -الحرف العربي-  فى متحف الطفل.. الجمعة
عدد : 12-2020
يحتضن مركز الطفل للحضارة والابداع "متحف الطفل " يوم الجمعة القادم الموافق 18 ديسمبر الجارى ، تظاهرة ثقافية تحت عنوان " الحرف العربى " بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للغة العربية ، تنظم التظاهرة تحت رعاية الدكتور نبيل حلمى ، رئيس مجلس ادارة جمعية مصر الجديدة .

اكد حلمى ، ان اللغة العربية او لغة الضاد تأتى في مقدمة اللغات التى اكدت علي رعايتها منظمة الامم المتحدة لإيمانها بأهمية التنوع الثقافي في الارتقاء بالمجتمعات ، مشيرا الى أن التقدم التكنولوجي والتقني قد أدى إلى تعميم استخدام بعض اللغات في كافة دول العالم ، وتعرض العديد من اللغات الأخرى الهامة أيضًا للاندثار؛ لذلك تم اتخاذ قرار بتحديد يومًا عالميًا لكل لغة من لغات المنظمة للاحتفاء بها في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة.

من جانبه قال الدكتور اسامة عبدالوارث مدير مركز الطفل للحضارة والابداع "متحف الطفل" ان التظاهرة تنظم بالتعاون مع "مدرسة القلم لفن الخط العربي" ، وتبدأ في الواحدة من بعد ظهر يوم الجمعة القادم وتستهل بأفتتاح "معرض الخط العربي" الذى يضم عددًا من اللوحات الفنية الأصلية بخطوط متنوعة للفنان إسلام رمضان، تهدف إلى تعريف الزوار بهذا الفن وأساليبه المتنوعة ومضامينه العميقة بالنسبة للمجتمع يصحبهم فيها المعمارى محمد وهدان .

اشار عبدالوارث ، الى ان المعرض يتبعه ورش عمل فنية يقدمها الفنان رضا الأنور والفنانة ندى العشماوي، تتنوع بين أنشطة التلوين والرسم للخطوط والزخارف النباتية كما يمكن قيام الزوار من أطفال وكبار بتجربة إستخدام الأقلام المتخصصة والحبارات التى يستخدمها الخطاطين المحترفين ليبدعوا لوحات خطية وزخرفية.

وفى الختام يعرض فيلم بعنوان "جميل جمال" نتعرف من خلاله على فنون: الكتابة على الجلد، النقش على النحاس، الخيامية، صناعة اللوحات الخطية، الأويما (الحفر على الخشب)، الحفر على الرخام، الرسم على الماء (الأبرو)، الكتابة على الحصير السَّمار، صناعة الأحبار الخطية، الصدف، تجليد الكتب التراثية وحفر الأسماء عليها يدويًا بالزنكوغراف يدويًا، والسيرما .

مشيرا إلى اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من التعقيم وقياس درجات الحرارة وارتداء الماسك الطبى على الوجه والالتزام بالتباعد بالمسافات المحددة بين الحضور.
 
 
حسن سعد الله