الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

معرض أثري للأدوات الطبية والجراحية بمتحف الفن الإسلامي

معرض أثري للأدوات الطبية والجراحية بمتحف الفن الإسلامي
عدد : 11-2020
ينظم متحف الفن الإسلامي بباب الخلق معرضا أثريا مؤقتا بعنوان "داء ودواء” وذلك طوال شهر ديسمبر القادم.

وأوضح الأستاذ مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف، أن هذا المعرض جاء إيمانًا بدور المتحف التعليمي والتربوي مع الأحداث الجارية لمجابهة فيروس كورونا المستجد، حيث يضم المعرض مجموعة من ٥٠ قطعة أثرية توضح الأدوات الطبية والجراحية من الحضارة الاسلامية، بالإضافة إلى أدوات النظافة والطب البديل مثل مجموعة منتقاة من طاسات الخضة من العصور الإسلامية المختلفة، وإبريق وطست من العصر المملوكي.

ومن جانبه أشار د. ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، أن علوم الطب ازدهرت خلال التاريخ الإسلامي حيث تميز الأطباء، وتقدمت المستشفيات، كما أن العقيدة الإسلامية أكدت على سنن الفطرة السليمة التي تحث على النظافة والصحة والتجمل مما جعلها وقاية وخط دفاع للجسم من الأمراض المختلفة.

وأضاف أنه على هامش المعرض سوف يتم تنظيم عدد من الفعاليات الثقافية والتربوية والتوعوية مثل تنظيم معرض آخر للفن التشكيلي والصور الفوتوغرافية، وإقامة ورش فنية لتعليم الأطفال الرسم الموتيفات المستوحاة من القطع الأثرية بالمتحف ورسمها على الكمامات، كما سيتم تنظيم عرض فني تفاعلي مع جمهور المتحف من الأطفال والشباب عن فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية منه، بالإضافة إلى طرق التخلص الآمن من أدوات الوقاية وإعادة تدوير واستخدام زجاجات الأدوية الفارغة، وذلك بالتعاون مع وزاره البيئة.

ولفت د. عثمان إلى أنه ولأول مرة سوف يتم تنظيم قافلة طبية بالتعاون مع اللجنة النقابية للعاملين بالآثار لخدمة العاملين وزائري المتحف.