الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

عمارة الشواربى

عمارة الشواربى
عدد : 11-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشاري ترميم الاثار

مازلنا بشارع رمسيس الملكة نازلى سابقاً .. هذا الشارع العريق بمبانيه المعمارية المتميزة والتى اعتبرت ضمن مقولة : ( باريس على ضفاف النيل ) هو المسمى الذي أطلق على منطقة وسط البلد التي قام بإنشائها "الخديوي إسماعيل"، فقام بتكليف مخطط المدن الفرنسي الشهير "البارون هوسمان" برسم التخطيط الهندسي لحي وسط البلد وهذا هو السبب في أن طراز المعمار الهندسي لوسط البلد متأثر بالعمارة الأوروبية، وعلى الرغم من أن الطراز المعماري السائد لبنايات تلك المنطقة كان يطغى عليه الطراز الأوروبي، إلا أن المعماري الفرنسي لم ينس هوية القاهرة في ذلك الوقت، فكان التصميم عبارة عن مزيج رائع بين حضارتين عريقتين مختلفتين.

عمارة الشواربى التراثية رقم 59 شارع 26 يوليو ناصية تقاطع شارع رمسيس - بميدان الأسعاف – أمام دار القضاء العالى ويمكن إعتبارها واحدة من أعظم عمارات مصر وذلك لفخامتها وضخامتها وموقعها الفريد وزخارفها المتقنة و التى تتميز بزخارف على شكل تمثال (أبو الهول)، كما تتميز بتعدد مداخلها.. وتستغل وحداتها حاليا الكثير من الشركات والأسر .. فهى لا مثيل لها لأن بنايات القاهرة الخديوية مسكونة بالروح والتاريخ.

مصمم العمارة هو واحد من أعظم مهندسى مصرى من أصل لبنانى وهو : شارل حبيب عيروط (1876 – 1956)، وصممها على طراز «الآرت ديكو»، وتتميز بقبتها التي تحتل ركن المبنى وبالوجوه الفرعونية التي تزينها
تبلغ مساحتها 1835 مترا وهى فى حقيقتها عبارة عن مجمع من ثلاث عمارات ذات فناء داخلي واحد، وتحولت الآن أكثر شققها إلى مخازن لتجار الملابس.
ومحمد باشا الشواربي، هو أول عضو للعائلة ينضم للحياة السياسية 1841، وتم تعيينه عضوًا فى مجلس النواب المصرى عام 1882، ثم أصبح عضوًا فى مجلس الشورى ثم وكيلًا للمجلس.

فى العمارة تكون أرقى الفنون على الجدران والواجهات، تروي بسرد زماني محكم .. تفاصيل معمارية منقوشة بمهارة عازف، .. ودقة نحات، حيث ارتبط الوجدان المصري بالعمارات القديمة، تجدها شامخة في وسط البلد، في روكسي، جاردن سيتي، في القاهرة الخديوية، ليس فقط لما تحمله هذه المباني من ذكريات؛ لكن لكونها خير شاهد على تزاوج الحضارات. واستيعابها جميعا على أرض مصر «الطرز الأوروبية، الكلاسيكية والجديدة، العناصر الشرقية» جنبا إلى جنب، متورطة في حالة توثيق لتراث القاهرة.

وتاريخ عائلة الشواربى : أول هؤلاء هو محمد باشا الشواربي، وهو محمد سالم بن منصور بن محمد بن إبراهيم. قدم جده الأكبر إلى مصر عن طريق الشام في زمن الظاهر بيبرس. ولد محمد الشواربي عام 1841، وكانت له أراضٍ خصبة. تم تعيينه عضواً في مجلس النواب المصري عام 1882، ثم أصبح عضواً في مجلس الشورى ثم وكيلاً للمجلس. ومن أعماله الخيرية إنشاء مستشفى قليوب الشهير، كما أقام مسجداً فخماً في محطة قليوب، وأوقف وقفاً خيرياً للحرم النبوي، وأوقف أوقافاص خيرية لتكية أنشأها في قليوب، وخصص مرتبات للأضرحة والعائلات الفقيرة .

والشواربي باشا لا يزال اسمه يطلق على أحد شوارع القاهرة القديمة الرئيسة، وهو من قبيلة حرب ويقال إنهم أحامدة ويقال إن أصل الكلمة الشاربي الأحمدي ثم جرى تحريفها وممن حملوا لقب هذه العائلة حامد باشا الشواربي المولود في 3 مارس آذار 1889 في قليوب، وقد عين سكرتيراً في لجنة المراقبة القضائية عام 1911 ثم أصبح سكرتيراً لوكيل وزارة المعارف العمومية علي باشا أبو الفتوح، قبل أن يتم اختياره سكرتيراً لوزير الحقانية (العدل) شكري باشا. أصبح وكيلاً لنيابة محكمة الزقازيق ثم جرى تعيينه قاضياً بالمحكم الأهلية، وانتخب لعضوية مجلس النواب المصري عن دائرة مركز قليوب، ونال رتبة الباشوية في سبتمبر أيلول 1925 نال حامد الشواربي حظوة لدى محمد باشا الشواربي كبير العائلة، الذي أوصى له بنظارة أوقافه الشاسعة ليتولى إدارة شؤونها بنفسه.. كما أشرف على توزيع مرتبات أوصى بها محمد باشا الشواربي لفقراء العائلة، وتولى الوصاية على تربية عبد الحميد باشا الشواربي نجل كبير العائلة المولود في يونيو حزيران 1906 أما عبد الحميد الشواربي فقد كان من أشهر مليونيرات عصره. تولى رئاسة نادي الزمالك عام 1956 خلفاً للمحامي محمود شوقي. غير أنه بعد ثلاثة أشهر فقط، لم يقتنع الشواربي بحكاية المركز الأدبي والوجاهة الاجتماعية كرئيس لنادي الزمالك .. ولم يفرح طويلاً بالمقارنة بينه وبين المليونير أحمد عبود الجالس على مقعد رئاسة النادي الأهلي. تقدم الشواربي باشا باستقالته معلناً أن رجال الأعمال لا يصلحون لإدارة نادي الزمالك لو أداروه بمنطق وفكر وحسابات رجال الأعمال.. ومن الواضح أن الرجل لم تكن تعنيه مسألة الوجاهة، فهو رجل مال، اعتاد أن يتعامل بقواعد الحساب وقوانين المكسب والخسارة... وقد اكتشف الشواربي أن رئاسة الزمالك صفقة خاسرة بالنسبة له .

بدأت المراحل الأولية لتخطيط وسط البلد في عام 1860، بعد أن استقرت ضفاف نهر النيل واستوت الأراضي المحيطة بها، خططت الشوارع وزرعت الأشجار وتم تشكيل خطوط الملكية وبدأت ثورة معمارية كبرى شكلت مبان وشوارع عظيمة الجمال والإبهار، وحينها امتلأت منطقة وسط البلد بالأوروبيين، وانضموا إلى المصريين الذين درسوا الهندسة المعمارية في الخارج، وفي أوائل القرن العشرين بدأت تتشكل ملامح المدينة الحضارية ذات المعمار العظيم والمختلف الذي جعل منطقة وسط البلد تتنافس معماريًا مع أكبر المدن من جميع أنحاء العالم.
 
 
الصور :