الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تايه محتار فى قرار تحليل PCR

  تايه محتار فى قرار تحليل PCR
عدد : 08-2020
كتب- اشرف سركيس

أثار قرار رئيس الوزراء بالزام القادمين الى كل مطارات وموانى مصر بضرورة اصطحاب تحليل الPCR وبشرط الا يكون قد مر عليه 3 ايام بما فيهم الاطفال اقل من 6 سنوات ايضأ وذلك حرصا على تأمين الوافدين والمصريين بعد تزايد اصابات اعداد الكورونا فى بعض الدول الكثير من الجدل فى الاوساط السياحية وانقسمت الاراء بين العاملين والخبراء فى قطاع السياحة بين مؤيد ومعارض .

فوجهة النظر المؤيدة للقرار هو الخوف من موجة ثانية من فيروس كورونا قد تؤدى الى تداعيات اكثر خطورة على السياحة بصفة عامة وأن معظم الدول الكبرى قد فرضت قيود صحية أكثر صرامة على القادمين اليها ومنها الحجر الصحى لمدة 14 يوم وان معظم الدول المصدرة للسياحة الاوربية كالمانيا وانجلترا لن تعود لمصر مجددا الا بعد التاكد من جدية الاجراءات والتدابير الاحترازية الى تتخذها السلطات المصرية للحفاظ على السائحين وأن من يريد ويرغب فى زيارة المدن المصرية فسوف يقوم بعمل التحليل دون امتعاض .

ووجهة النظر المعارضة للقرار وأغلبها من الشركات الكبرى المتعاملة مع سائحين دول اوربا الشرقيه مثل اوكرانيا وبولندا وبيلا روسيا وصربيا ومولدوفا والذين استبشروا خيرا بعد وصول اكثر من 120 الف سائح الى البحر الاحمر وجنوب سيناء خلال شهر ونصف فقط فى ظل هذه الظروف الصعبة والتى انعشت معها حجوزات الفنادق والنقل السياحى ورحلات البحر والسفارى وغيرها من الانشطة السياحية المختلفة فى شرم الشيخ والغردقة .

بأن ذلك القرار قد أثر بالفعل فى الحجوزات واعداد الوصول بدء من الاسبوع القادم بنسبة كبيرة جدا وذلك لعدة اسباب منطقية من وجهة نظرهم .

ومنها أنه بالفعل يوجد تجهيزات قائمة فى حالة ظهور حالات ايجابية لكورونا بالاضافة الى الرقابة ومتابعه السائح القادم منذ دخوله المطارقادما من بلده وحتى وصوله للفندق يوميا

وانه بالرغم من وجود اعداد كبيرة من السياحة الوافده بالاضافة للسياحة الداخلية فى الفنادق حاليا لم تسجل اى حالات كورونا فى المدن والمحافظات السياحية

وكذلك يرى البعض بأن تكلفة التحليل المطلوب 60 دولار للفرد ولن يستثنى حتى الاطفال منه اى أن تكلفة اسرة مكونة من 4 افراد سوف تزيد الى 240 دولار وهذا مبلغ كبير بالنسبة لاجمالى سعر الرحلة ككل الى المقاصد المصرية .


بالاضافة الى معاناة وتكدس السائحين القادمين لمصر فى معامل التحاليل الاوكرانية وتضييع يوم أو يومين كاملين لاجراء التحليل . فشركتين من الشركات الكبرى ومقرهما الغردقة تستقبلا اسبوعيا فى شرم الشيخ والغردقة اكثر من 25 الف سائح اسبوعيا فلنا ان نتخيل على الاقل وجود 4 الاف سائح يوميا باطفالهم فى معامل التحاليل لاجراء التحليل المطلوب .

ويرى البعض بضرورة استثناء المدن السياحية من هذا القرار للحفاظ على السياحة الوافدة بمعدلاتها المتزايده يوم بعد يوم بالاضافة للاسواق التى بدات تتجاوب بالفعل مثل السوق المجرى والرومانى والبولندى وذلك حفاظا على المعدلات الموجودة بالفعل وعلى باقى الانشطة السياحية التى تعتمد على وجود السائح من رحلات متنوعه وبازارات ومطاعم وخلافه.

وأنا من وجهة نظرى اؤيد استثناء المدن السياحية من التحليل مع التاكد من تطبيق الاجراءات الاحترازية بشكل قوى فى كل المنشات السياحية والاماكن التى يرتادها السائح .

وعلى راى المثل القائل (اللى تغلب بيه العب بيه).