الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مالديف مصر

مالديف مصر
عدد : 06-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم الاثار


مدينه مرسى علم "مالديف" مصر تقع على بعد 274 كم جنوب مدينة الغردقة المصرية على الساحل الغربي للبحر الأحمر، وتمتاز المدينة بارتفاعها عن سطح البحر، وطبيعتها الجبلية، وتتميز بنقاء مياه البحر وتلقب بـ"مالديف مصر".

تعود تسمية مرسى علم إلى كلمة مرسى العلم، والمقصود بالعلم هو الجبل، حيث تتميز المنطقة بكونها جبلية مرتفعة، واشتهرت المدينة منذ العصر الفرعوني حتى العصر الروماني بمناجم الذهب، ولا تزال آثار تلك الفترة باقية حتى الآن في صورة بعض النقوش الفرعونية المحفورة على الصخور، وتمثل صور حيوانات وصيادين من قدماء المصريين، بالإضافة إلى طريق يرجح أنه خطط في عصر بطليموس الثاني.

يسكن نحو 5 آلاف دولفين شواطئ مرسى علم، خاصة منطقة بيت الدولفين، فضلا عن مناطق الشعاب الرائعة على غرار شعاب الشرم وشعاب وادي الجمال.

ولهواة الغوص الجدد توجد العديد من مراكز تعليم الغوص، كما تنتشر خدمات رياضة الشراع وصيد الأسماك على طول شواطئ مرسى علم بمساعدة الخبراء والمدربين.

تزخر مرسى علم بالعديد من الأماكن السياحية المتميزة، حيث تعد من أجمل مناطق الغطس في مصر والعالم ووجهة محببة لهواة السفاري، حيث توجد بها مجموعة فريدة من الجزر من بينها جزيرة الزبرجد وجزيرة خوار وجزيرة الروكي وشهاب الفستون. محمية صمداي. محمية وادي الجمال
منجم السكري

كما توجد بها مجموعة من الجبال والوديان الفريدة، ومجموعة من المناجم القديمة التي تم حفرها خلال العصور القديمة في الجبال المحيطة بها بحثاً عن الذهب والزمرد، وبها يقع ضريح الشيخ أبو الحسن الشاذلي الذي يعد مركز إشعاع ثقافيا ودينيا.

وتحوي مرسى علم أيضا "شرم اللولي" ويطلق عليه أيضا اسم "حنكوراب" وهو أحد أجمل شواطئ الدنيا، ووصفه العديد من الذين قاموا بزيارته بأن الشاطئ بأكمله قطعة من الجنة على الأرض، برماله الناعمة ومياهه الصافية وموقعه المميز، حيث يطل على سلاسل الجبال في مشهد يندر وجوده، كما توجد بالشاطئ محمية طبيعية للشعاب المرجانية.
 
 
الصور :