الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي فى السياحة
-ج1-

تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي فى السياحة  
-ج1-
عدد : 06-2020
بقلم الدكتورة/ وصال أبو علم


ماهي تطبيقات الواقع الافتراضي VR في النشاط السياحي ؟

1- في التخطيط والتسويق السياحي.

2- فى الحفاظ على البيئة في المناطق السياحية المزدحمة للحد من حجم وحركة السياحة الزائدة sustainable tourism.

3- كبديل لرحلة سائح لا يتوفر لديه الوقت للقيام بالسياحة.

4- أيضاً بديل لمن ليس لديه المال الكافي لتحمل نفقات السفر والسياحة تمكنه من أن يمارس تجربة تماثل التجربة الحقيقية.

5- رحلة بديلة للفرد الذي لديه مال وليس لديه وقت للسفر.

6- بديل أيضاً للمعاقين disable الذين من خلال الـ VR يستطعوا أن يستمتعوا بتجربة حقيقية تلغى اعاقتهم وتمكنهم من ممارسة كافة الأنشطة التي يرغبوا فيها.

7- بديل لرحلة سياحية في منطقة خطرة.

8- في سياحة الأعمال حيث لا يتوفر عنصر الوقت لرجل الأعمال للانتقال لإنجاز أعماله.

9- في المؤتمرات حيث تمثل الاتجاه الأحدث للـ Video conferences.

10- في سياحة المغامرات والرياضيات العنيفة او المكلفة او الخطرة حيث تكون بديل مناسب لتلافي المخاطر لمن يخاف المخاطر أو لا يستطيع القيام بها.

11- في الـ Theme Parks حيث أنها تمثل أعلى تواجد لهذه التقنية حالياً.

12- استخدامها كا demonstrate للتعرف على المقاصد السياحية المختلفة وعناصر الجذب لتحديد المنطقة المناسبة.

13- استخدامها كوسيلة للمعرفة والحصول على معلومات بصورة أفضل لوضع قرار السفر.

14- يمكن أيضاً استخدامها في زيارات لمناطق تاريخية ومعايشة الأحداث التاريخية القديمة والاشتراك بها مثل حضور حفل زفاف ديانا، المشاركة في بناء الهرم في الماضي.

15- وكذلك يمكن ارتياد رحلات للمستقبل ونستطيع أن نتخيل أو نعيش السيناريو او الرحلة الآتية لشخص يرتدي الـ HMD ويرتدي القفاز ويتجول في أعماق المحيط حيث يستمتع بالغابات المرجانية ويستمع الى صوت الحيتان ويلتقط المحار ويعيش تجربة كاملة في أعماق المحيط.

أما الجوانب السلبية لتطبيقات الـ VR في السياحة فيمكن ان نلخصها فيما يلى:

إن الرحلة السياحية الافتراضية قد تمثل اشباع حقيقي لبعض الأفراد وبذلك تغنيهم عن طلب الرحلة الحقيقية وخاصة لبعض الأنماط السياحية واذا لم تتم مراعاة معاييير خاصة.

المشاكل الصحية التي رصدت في بعض المشاركين مثل الأعراض النفسية والطبيعية التي تتمثل في Physical & Psychological مثل: الدوخة – الإغماء – الشعور بالغثيان – الصداع – التوهان – الإدمانNausea – headache – dizziness – addiction

أما الجوانب الإيجابية لتطبيقاته في الرحلة الافتراضية تكون:

انها رخيصة – آمنه – توفر الوقت – مريحة.

أن تطبيقات تكنولوجيا الواقع الافتراضي لها دور هام في التسويق السياحية

يمكن للواقع الافتراضي VR أن يلعب دور متقدم في التسويق من حيث إمكانية اعتباره أدوات تنشيطية متعددة تمكن السائح من زيارة المقصد وتجربة الرحلة قبل حجز الأجازة.

ولقد أكد الخبراء المتخصصون بأن أفضل مجال للاستفادة من هذه التكنولوجيا في النشاط السياحي تكون في التخطيط والتسويق السياحي.

المتغيرات والعوامل التي تتعلق بتطبيق تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التسويق:

الوسائط المتعددة – رضاء العميل – خصائص المنتج السياحي – التجارة الإلكترونية – الجوانب القانونية والتشريعية.

يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في الإعلان على اسطوانة مدمجة (CD) ويقدم كعينة مجانية أو مدفوعة لزيارة المقصد افتراضياً أو ككتالوج افتراضي أو نموذج لبعض الخدمات السياحية أو كفيديو ثلاثي الأبعاد، ويمكن تقديم الـ VR في منافذ البيع أو في مكاتب الاستعلامات.

تحليل SWOT لاستخدام الـ VR في التسويق السياحي

عناصر القوة و تتمثل في:

– إمكانية تجربة المنتج قبل الشراء.

– تجربة المنتج تؤدي إلى تأكيد رضاء العميل.

– التجربة تؤدي إلى المصداقية للمنتج.

– تقديم كم كبير من المعلومات

– استخدام الـ VR يناسب طبيعة السوق الذي يعتمد على التكنولوجيا الحديثة بشدة وبكثرة.

– تساعد على اتخاذ القرار السريع.

– تمثل وسائل تنشيط منفردة.

– تمثل عناصر أكثر جذب من الوسائل التقليدية بما تحققه من إمكانية لتذكر المشارك للتجربة أكثر من الوسائل التقليدية الأخرى.

– هي وسيلة مناسبة جداً لاستخدامها في التسويق الإلكتروني للاندماج في التجارة الإلكترونية ودنيا الأعمال الإلكترونية.

نقاط الضعف تتمثل فى:

– ربما نسبب مشاكل صحيةاذا تم التعرض للرحة الإفتراضية لفترة طويلة.

– ما زالت الأسعار مرتفعة.

– الأجهزة المستخدمة ليست معتادة بعد من قبل العميل.

– حقوق الملكية الفكرية.

الفرص وتتمثل فى:

– إمكانية بيعها لـ Video CD

– يمكن التوسع في استخدامها في التسوق المنزلي وفي مراكز التسوق.

– يمكن لشركات السياحة تقديمها كعينة مجانية في نقاط البيع.

– تقديم رحلة VR من خلال الإنترنت وهذا يوسع فرص عرضها ويمكن أن تقدم مدفوعة أو غير مدفوعة.

– تمكن العميل من تفصيل رحلته بعد الرؤيا شبه الحقيقية للمنتج.

– الأجيال القادمة تمثل سوق واسع لها حيث يعتمد الأطفال والشباب على العاب الفيديو والألعاب المعتمدة على التكنولوجيا المتطورة.

التهديدات وتتمثل فى:

– وسائل التنشيط الأخرى تنافسها مثل IDTV

– يمكن للـ VR إلا تحاكى العالم الواقعي مما يزيد من استياء العميل.

– الشئون القانونية المتعلقة بها تمثل عائق.

– ممكن تحقيق اتساع حقيقي للعميل فلا يشتري المنتج الأصلي مثل السياحة الآثرية.

التوصيات

– يوصى بدعم التدريب والتعليم الخاص بالـ VR وتطبيقاتها في المجال السياحي.

– يوصى بأن تكون هذه الرحلات معدة بلغات متعددة تناسب الأسواق السياحية المختلفة.

– يمكن استخدام الـ VR على المستوى القومي للدولة وترويج المقصد السياحي ككل، كما يمكن استخدام الـ VR على مستوى الأعمال بحيث تسوق كل مؤسسة أو مشروع سياحي نفسه.

– التوسع في استخدام الـ VR من خلال الإنترنت ومن خلال الاسطوانات المدمجة والفيديو.

الختام أن الواقع الافتراضي VR أفضل وسيلة للتسويق الإلكتروني وتطبيق التجارة الإلكترونية ليتلائم مع بيئة الأعمال الإلكترونية الحديثة.

يمكنكم متابعة الجزء الثانى من المقال عبر الرابط التالى
http://www.abou-alhool.com/arabic1/details.php?id=45008