الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

جبل الموتى بسيوة

جبل الموتى بسيوة
عدد : 03-2020
بقلم المهندس/ فاروق شرف
استشارى ترميم الاثار

جبل الموتى يقع جبل على بعد2 كيلو متر من منطقة سيوة الذي عثر عليه أهالي سيوة مصادفة في أثناء الحرب العالمية التانية عام 1944 للاختباء به واكتشفوا المقابر الموجودة بداخله.

إن جبل الموتى يحتوي آلاف المقابر المنحوتة أعلى الصخور، وتدور المقابر مع دوران المرتفع منحوتة على شكل خلية نحل، فهو أحد أجمل وأغرب المناطق الأثرية في مصر، وهو إحدى عجائب سيوة، عبارة عن جبل مخروطي الشكل يتجه قليلاً نحو شمال قلعة شالي ويبلغ ارتفاعه 50 متراً وهو جبانة أثرية.

أن تاريخ هذه الجبانة الأثرية يرجع إلى الأسرة الـ26 ويمتد للعصر البطلمي والروماني، ويجمع الجبل الكثير من المقابر التي يرجع تصميمها إلى الفن المصري القديم والفن اليوناني، وتوجد المقابر على عمق كبير من الجبل، وكل مقبرة بشكل مستطيل ينتهي إلى فناء واسع مربع، وهذا الفناء تتفرع منه مجموعة فتحات مخصصة لوضع الموتى وبداخلها مقابر جميلة مكثفة، أشهر المقابر في هذه المنطقة هى مقبرة سي آمون التي تتمتع بمجموعة من النقوش البارزة وأيضا تمتاز بسقفها ذات اللون الأزرق الغامق السماوى وبه النجوم البيضاء وهى موزعة وكأن الناظر اليها وكأن المقذرة بدون سقف.

وهي تنتمي إلي أحد الأثرياء الاغريق والذي كان يتبع الديانة المصرية القديمة. وعاش بسيوة ودفن فيها طبقا لتلك الديانة وتم الحفاظ علي تلك المقبرة بشكل جيد. وتتمتع هذه المقبرة بمجموعة من النقوش البارزة وتضم رسما يمثل الآلهة نات وهي واقفة تحت شجرة الجميز.ثم مقبرة أخرى اطلق عليها اسم مقبرة التمساح وسميت بهذا الاسم نسبة للرسوم

المنقوشة عليها وهي عبارة عن شكل تمساح أصفر اللون يمثل الأله سوبيك وتمثل هذه المقبرة هيكلا أشبه بكهف مكون من ثلاث حجرات ولم يتم التعرف علي صاحب هذه المقبرة حتي الآن. ومقبرة أخرى تسمي ثيبر باثوت وهي مزينة برسومات ونقوش ساحرة مصبوغة باللون الأحمر الذي يغلب علي الأواني الفخارية المستخدمة في سيوة حتي الان ويرقد في تلك المقبرة تابوت حجري موضوع علي أرضية غرفة الدفن.وبالصعود إلي أعلي الجبل يمكن مشاهدة مناظر رائعة الجمال والجاذبية لواحة سيوة التي شكلت في مجملها العديد والعديد من معالم وكنوز الصحراء الكبرى.


تشرف بالعمل بترميم مقبرة ساآمون على قمة جبل الموتى مع زملاء اصحاب خبرات لدرجة أننا كتبنا لوحة مكتوب عليها أسماءنا ووضعناها داخل المقبرة فأصبحت أثرآ تحكى ماتم عمله بالمقبرة لمن جاء بعدنا فقد بذلنا جهدآ فى الأعمال نظرآ لموقعها ومشاهدة العظام على الجبل .

وسيوة من المدن الجميلة بعيونها الشافية المليئة بالمياة الكبريتية ..وتمتاز بالنخيل والزيتون وجوها الصافى الخالى من التلوثات المختلفة والأهم من ذلك اهلها الطيبين البسطاء المحافظين على تقاليدهم بحب وإحترام.
 
 
الصور :