الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

حق الانتفاع ثقافة جديدة فى مصر

حق الانتفاع ثقافة جديدة فى مصر
عدد : 02-2008
أكد وزير السياحة زهير جرانه التزام وزارته بالبرنامج الانتخابى للرئيس حسنى مبارك وجذب 14 مليون سائح حتى عام 2011 وهو المخطط للسياحة المصرية فى البرنامج وتخطت العام الماضى العشرة ملايين سائح ، مشيرا الى أن هناك اربعة اسواق تخطت المليون سائح نهاية العام الماضى 2007 وهى روسيا والمانيا وبريطانيا وايطاليا ، كما كان هناك اربعة اسواق ارتفعت بصورة كبيرة عن الاعوام الماضية وهى فرنسا واوكرانيا وبولندا وامريكا .

واضاف أن الوزارة تسعى خلال العام الحالى الى جذب سياحة الصفوة والترويج لانماط سياحية جديدة تدعم مكانة مصر السياحية مثل الاستشفائية والصحراء والجولف .

واشار الى أن الوزارة تعمل حاليا على تطوير سياحة بيوت الاقامة التى تجد صعوبة فى توثيق العقود الجديدة فى الشهر العقارى ، موضحا أن هناك مباحثات مع وزارة العدل من أجل اعداد عقود مناسبة تساعد على نشر سياحة بيوت الاقامة والتى يمكن أن تكون من اهم انواع السياحة المصرية ، وهناك بحث عن العقد النموذجى لتطبيقه وبحث كيفية قبول الشهر العقارى لهذا العقد ،مؤكدا أن هذا النظام سيلقى رواجا كبيرا فى العديد من المناطق وبخاصة منطقة جنوب سيناء فاننا نبحث عن تطبيق حق الانتفاع التى تعد فى الوقت الحالى ثقافة جديدة على مصر.
وقال وزير السياحة زهير جرانه أن الوزارة تعمل الان على تطوير الموقع الالكترونى الخاص بها وهو الان يعمل ب 13 لغة مختلفة وفى شهر مارس المقبل يتم اضافة اللغة العربية ، بالاضافة الى التعاون مع وزارة التريبة والتعليم والجهات غير الحكومية لتطوير حملة التوعية الداخلية .كما ان التركيز العالمى فى الفترة القادمة يتجه إلى رفع الموارد البشرية والحفاظ على البيئة.
واضاف أن المكاتب السياحية لمصر فى الخارج سيكون لها نصيب كبير فى التطوير ،وهناك نية لفتح مكاتب جديدة فى الدول التى يوجد بها معدلات زيادة تحتاج الى تنمية هذا المكان من خلال مكتب سياحى .

واشار الى أن هناك العديد من الاسواق التى ستتوجه اليها مصر للترويج السياحى بها مثل بعض دول امريكا اللاتينية وغيرها وسيتم التركيز على الدول التى وضعت مصر للطيران رحلات مباشرة اليها ، وهو ما ينعكس على ارقام السياحة منها مثل الصين وغيرها من الدول الاخرى متوقعا أن تحدث تغيرات كبيرة فى حركة السياحة المصرية بعد التوسعات فى مطار القاهرة فى الربع الثالث من العام الحالى.

وقال أنه تم البدء فى الاعداد للقوافل الى الدول العربية منذ انتهاء القوافل فى العام الماضى ويتم التركيز فيها على أن تتميز بالطابع الشعبى من أجل زيادة الفوائد من القوافل العربية التى يمكن أن يكون لها تأثير أكثر ايجابية من الان .

واضاف أن هيئة التنمية السياحية اضافت الى مصر 75 الف غرفة منذ انشاءها وحتى الان وهناك 163 الف غرفة تحت الانشاء ، كما تم سحب 117 مليون متر من مستثمرين غير جادين .

ونفى جرانه أن تكون السياحة الثقافية مهملة فى أدوات الترويج والدليل أن أعلى نسبة اشغال فى مصر هى مدينة الاقصر وتصل نسب الاشغال فى الفنادق العائمة بها الى 82 % وهو ما يؤكد أننا نروج بصورة ناجحة الى السياحة الثقافية.
واشار الى أنه سيتم زيادة الطاقة الفندقية فى السوق المصرى عن طريق انشاء 30 ألف غرفة بالتعاون مع وزارة الاسكان ،كما يوجد تكثيف على عمليات التفتيش على الفنادق وهناك ضوابط صارمة على المخالفات وعقوبات على القصور فى تقديم الخدمة للسائح.
وأعلن أن 80% من الفنادق لم تلجأ إلى تقديم عروض خاصة فى أسعارها العام الحالى لانها بالفعل نجحت فى تغطية ميزانياتها قبل حلول عام 2008 بشهرين وهو ما يؤكد أن هناك رواج سياحى .

أما بالنسبة للفنادق العائمة فهناك تفتيش دائم عليها حتى لا يحدث تجاوز فى الاضرار بالبيئة و الوزارة حريصة على الحفاظ على البيئة أكثر من غيرها من القطاعات الاخرى .

وأكد وزير السياحة زهير جرانه أن عدد شركات السياحة وصل الى 1350 شركة منها 150 شركة فقط تعمل فى السياحة المستجلبة و1200 تعمل فى غير السياحة المستجلبة ولذا يجب تنقية السوق السياحى .بالاضافة الى أهمية وجود شركات سياحية متخصصة وأن يتم رفع التأمين المالى حفاظا على حقوق الشركات .

وقال أنه سيتم اعادة تقييم جميع فنادق مصر حسب التقييمات العالمية من أجل الحفاظ على مستوى السياحة المصرية ويتم منح الفنادق مهلة تصل الى عام لتعديل اوضاعها وبعدها يتم المراجعة واذا لم تعدل اوضاعها فيتم تخفيض درجتها .

واضاف أن هناك دراسة لتطوير مدينة شرم الشيخ يقوم على تنفيذها بيت خبرة عالمى يعمل من أجل الحفاظ على اسم شرم الشيخ وهى من الجهات المميزة للترويج للسياحة المصرية وسيتم وضع رؤية جديدة لشرم الشيخ تستغرق من 6 الى 8 سنوات .

وأضاف أن السياحة تساهم بنسبة 11.3% من ناتج الدخل القومى ، مؤكدا على أهمية الحفاظ على إستدامة هذا الناتج من اجل تنمية وتطوير صناعة السياحة فى مصر .
 
 
ريهام البربرى