الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أسباب صدور قرار وزيرة السياحة بوقف إصدار تراخيص جديدة لمراكز الغوص بجنوب سيناء والبحر الأحمر

أسباب صدور قرار وزيرة السياحة بوقف إصدار تراخيص جديدة لمراكز الغوص بجنوب سيناء والبحر الأحمر
عدد : 11-2019
علمت “أبو الهول ” أن أحد أهم الأسباب التى دفعت الدكتورة رانيا المشاط لإاتخاذ قرارها بوقف إصدار ومنح تراخيص جديدة لمراكز العوص ويخوت السفارى لكل من جنوب سنيناء والبحر الأحمر لمدة عام بصفة مؤقتة.

أن وزارة السياحة قد تلقت تقريراً من وزارة البيئة تؤكد فيه وقوع أضرار كبيرة من قبل بعض مراكز اغوص ويخوت السفارى على الحياة البحرية فى المحافظتين، وتعرض الشعاب المرجانية عديد من الأضرار الجسيمة .

وذلك نتيجة لممارسات خاطئة من قبل بعض يخوت السفارى، وكذلك رحلات الغوص للأجانب والتى يتم تنظيمها من قبل بعض مراكز الغوص ، الأمر الذى بات يهدد موارد مصر البيئية من الحياة البحرية

كما أن ما تم رصده من أضرار بيئية طبقاً للدراسات البيئية المتخصصة وتعدي الحد الأقصي للطاقة الإستيعابية لبيئات الشعاب المرجانية من الإستخدام في أنشطة الغوص والسنوركل والأنشطة البحرية بمختلف مناطق البحر الأحمر.

وقبل إصدار قرار وزيرة السياحة ، الدكتورة رانيا المشاط ، قامت الوزارة بإستطلاع رأى غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية، وكذلك الإتحاد المصرى للغرف السياحية، واللذان دعما وزيرة السياحة فى قرارها رقم رقم 617 لسنة 2019، بوقف قبول طلبات جديدة بالترخيص لمراكز الغوص ومراكز الأنشطة البحرية، ويخوت السفاري بمحافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، بصفة مؤقتة، لمدة عام.

يذكر أن غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية،ممثلة فى رئيسها “هشام جبر” قد قدمت للوزارة بعض المقترحات لتطوير قطاع الغوص والأنشطة البحرية بما يتماشى مع خطة الإصلاح الهيكلى التي وضعتها الوزارة، وبما يعمل على تيسير إجراءات العمل في هذا المجال.

ومن بينها آلية تنفيذ بعض الضوابط المنظمة للعمل فى مجال الغوص ليتم تطبيقها بشكل مؤسسي بما يضمن سلامة البيئة البحرية واتباع الارشادات السليمة، وسبل التعاون في مجال التدريب لإعداد وتنفيذ برنامج تدريب شامل لجميع العاملين فى هذا النشاط لضمان إلمام جميع العاملين بمتطلبات الحفاظ على البيئة البحرية ومنع الممارسات الخاطئة مع السائح والحياة البحرية.

وهو ما كان وراء الإجراءات الأخيرة التى اتخذتها وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة الغوص والأنشطة البحرية للحد من المخالفات، والتي تم رصد العديد من المغالطات والإساءات التي تنم عن عدم المهنية والإحترافية والموضوعية لأنشطة الغوص والأنشطة البحرية التى تضر البيئة البحرية ولا تحافظ على استدامتها.

كما أطلقت وزارتا البيئة والسياحة برنامج “جرين فينز” العالمية الذي يعد المبادرة الأولى في مصر والوحيدة في العالم المتخصصة في تطبيق المعايير البيئية المستدامة فى أنشطة الغوص والسنوركلينج، ومن ثم خفض تأثيراتها السلبية على الشعاب المرجانية والبيئة البحرية.

ويأتي هذا البرنامج ضمن خطة متكاملة لوزارة البيئة بالتنسيق مع وزارة السياحة للحد من تأثير الأنشطة السياحية على الموارد الطبيعية، والتي شملت القرارات الوزارية والتي صدرت مؤخرا لتنظيم بعض الأنشطة السياحية داخل المحميات الطبيعية بجنوب سيناء والبحر الأحمر.
 
 
سعيد جمال الدين
الصور :