الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تطبق مبادرة جرين فينز للمعاييرالبيئية

مصر تطبق مبادرة جرين فينز للمعاييرالبيئية
عدد : 10-2019
يسرغرفة الغوص والأنشطة البحرية بالتعاون مع منظمة ريف ورلد فاونديشن الإعلان عن إنضمامها لبرنامج جرين فينز ، وتدعو جميع العاملين في مجال الغوص والسنوركل للإنضمام لهذا البرنامج للتقليل من تأثير الغوص والأنشطة البحرية علي البيئة والحفاظ علي الشعب المرجانية عبر الدعم المقدم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من خلال برنامج "دمج و صون التنوع البيولوجي في القطاع السياحي للتنمية المستدامة" وبالتعاون مع وزارتى السياحة والبيئة تم إطلاق برنامج جرين فينز في مصر.

وفي حضور سامية سامى – وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية تم تسليم فريق عمل غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية الشهادات الرسمية بإجتياز برنامج المدققين المعتمدين من منظمة ريف ورلد فاونديشن وبهذا الإنجاز الكبير، أصبحت مصر الأولى في المنطقة والحادية عشر على مستوى العالم لتطبيق مبادرة جرين فينز.

جرين فينز هي مبادرة بيئية من الأمم المتحدة وبتنسيق دولي من منظمة ريف ورلد فاونديشن تهدف لحماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية من خلال تطبيق معايير توجيهية وإرشادات صديقة للبيئة للتشجيع علي سياحة بحرية مستدامة و ذلك من خلال توفير المعايير البيئية ونظم التقييم المعترف بها دوليا و تطبيق هذا البرنامج من خلال غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية تعد مبادرة طموحة من الغرفة لتعزيز السياحة البحرية المستدامة في جميع أنحاء مصر.

يلعب قطاع السياحة دوراً هاماً في حماية الشعاب المرجانية من الآثار البيئية السلبية المرتبطة بالغوص والأنشطة البحرية المختلفة وذلك من خلال تطبيق معايير البرنامج علي الصعيد الوطني لتكون البداية محافظة جنوب سيناء في شهر سبتمبر يليها محافظة البحر الأحمر في شهر مارس.

يضم فريق الغرفة حالياً خمسة مُدققين في محافظة جنوب سيناء مؤهلين للقيام بإجراء التقييمات اللازمة وتدريب الأعضاء الجدد الراغبين في الإنضمام لمبادرة جرين فينز، وفقًا لذلك، أصبح من الممكن لراغبي الإلتحاق بالبرنامج في محافظة جنوب سيناء بتسجيل رغباتهم من خلال التواصل مع فريق غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية عن طريق البريد الإلكترونى Egypt@greenfins.net. وسيتم إختبار تطبيق المبادرة بمحافظة جنوب سيناء ثم توسيع نطاقها لتكون متاحة للعاملين في مجال الغوص و السنوركل في جميع أنحاء مصر بحلول مارس 2020.

حصل فريق الغرفة علي الشهادات اللازمة التي تؤهلهم لتدريب العاملين في مجال الغوص والأنشطة البحرية علي مواجهة التحديات البيئية وتقييم المخاطر التي تتعرض لها الشعب المرجانية و توفير إستشارات فردية مع العاملين في هذا المجال لتطبيق أفضل الممارسات التي تضمن إستدامة مجال السياحة البحرية. ستشهد المرحلة الثانية من هذه المبادرة تدريب من 4-5 مُدققين جدد للإنضمام للفريق من محافظة البحر الأحمر.

قامت سامية سامى –وكيل أول وزارة السياحة ورئيس قطاع الأنشطة السياحية والمكاتب الداخلية بتسليم شهادات إنضمام 4 مراكز غوص بمدينة شرم الشيخ إلي هذه المبادرة العالمية التي تضم ما يقرب من 600 عضو، وهم:
Reef Oasis Dive Club
Water Land 3 Diving Center
Diving & Discovery
Camel Dive Club and hotel

وهناك إهتمام كبير من العديد من مراكز الغوص الأخرى الذين قاموا بتوقيع نماذج عضوية و يتطلعون للإلتحاق بالمبادرة وتأمل الغرفة تدريب 30 مركز غوص بحلول العام القادم.

أعلن هشام جبر، رئيس مجلس إدارة غرفة سياحة الغوص والأنشطة البحرية: "يتميزالبحر الأحمر بمياه دافئة نقية ورؤية واضحة ونظام بيئي مائي مزدهرو كذلك توفر الشعاب المرجانية الكبيرة متعددة الألوان التي تضم العديد من الأسماك والكائنات البحرية المختلفة. فمنذ بداية صيف 2019 وحده، شهدنا بالفعل العديد من أسماك القرش والدلافين و أسماك المانتا والايجل راي والهامرهيد وأكثر من ذلك بكثير! ومن المهم للغاية أن نحمي ونحافظ على الحياة البحرية الرائعة في البحر الأحمر للأجيال القادمة. لذلك فنحن متحمسون من خلال تنفيذ مبادرة جرين فينز تعزيز وتقديم أفضل الممارسات البيئية لأعضائنا ومساعدتهم على الحد من الآثار السلبية التي تتعرض لها الحياة تحت سطح البحر."

وأضاف أحمد الوصيف، رئيس الإتحاد المصري للغرف السياحية: " أن الإستدامة عنصر هام في برنامج مصر للإصلاح السياحي بتحسين معايير وجودة كل من البنية التحتية السياحية و الموارد البشرية في القطاع. حيث أصبحت مصر رابع أحسن بلد في تطوير السياحة ومن المؤكد أن الجهد المبذول في هذا المجال سوف يضع السياحة المصرية في الرياده في منطقة البحر المتوسط."

أصبحت الأضرار والآثار البيئية السلبية المرتبطة بالغوص والأنشطة البحرية التي يواجها النظام البيئي البحري والشعاب المرجانية من القضايا متزايدة الأهمية في الفترة الأخيرة حيث أن التحديات التي يواجهها هذا النظام البيئي يجعلها أقل قدرة علي النجاة و تحمل الضغوطات البيئية الأخرى. تأمل الغرفة ومنظمة ريف ورلد فاونديشن علي الحد بشكل كبير من التأثيرات البيئية السلبية عن طريق تدريب 30 مركز غوص و 150 مرشد وزيادة الوعي بممارسات السياحة المستدامة ل 30,000 سائح خلال السنة الأولى من تطبيق المبادرة.
 
 
ريهام البربري
الصور :