الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزير الآثار: نستهدف افتتاح قصر محمد علي بشبرا يونيو 2020

وزير الآثار: نستهدف افتتاح قصر محمد علي بشبرا يونيو 2020
عدد : 09-2019
تفقد صباح يوم 12 سبتمبر الدكتور خالد العناني وزير الآثار، مبنى الفسقية بقصر محمد علي بشبرا، و ذلك للوقوف علي مستجدات الاعمال بمشروع ترميمه و الذي بدأته وزارة الآثار في مارس 2018 بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ان مبني الفسقية و الذي يضم حوض ماء يتوسطه نافورة، وحجرة للطعام وقاعة للبلياردو وقاعة للاسماء و قاعة العرش، كان يعاني من العديد من المشكلات الهندسية و الإنشائية و الفنية حيث سقطت أحد الحنايا الركنية المطلة علي الحوض، كما يوجود تلف وتسريب في طبقات العزل الخاصة به وفي بلاطات الرخام بارضية الفسقية، بالاضافة الي تسريب و تفكك رخام النافورة التي تتوسط حوض الفسقية كما يوجد ميل وعدم اتزان بجسمها ككل. بالاضافة الي مشكلات في اعمال الصرف وغرف الفلاتر الطلمبات، ووجود فطريات وتلفيات علي الاسطح المزخرفة.

كما تعاني القاعات الملحقة بالمبني بوجود خلل في التركيبة الخشبية للسقف الجمالوني، وتساقطت طبقات الدهانات اللونية لسقف الاروقة كما كانت تعاني بعض حوائط الحجرات من الشروخ و التشققات

واوضح العميد هشام سمير ، مساعد الوزير للشؤون الهندسية أنه تم حتي الان الانتهاء من تنظيف وصيانة وحدات الاضاءة بنسبة تصل إلى 65%، و الانتهاء من اعمال التظيف الميكانيكي والكيميائي للاعمدة الرخامية والاسقف الجصية المزخرفة للاروقة والحجرات، و اعمال فك ارضية البحيرة من بلاطات رخامية وكشافات الاضاءة واعمال الميكانيكا والصيانة بنسبة 50%، و اعمال الترميم للسقف الجمالوني ومعالجة الواح الخشب الداخلية للاسقف بنسبة 50%. كما تمت تجهيز الاسقف لاعمال الترميم الدقيق و اعادة الألوان لأصلها الاثري بعد الانتهاء من اعمال الترميم الانشائي للسقف الجمالوني بنسبة 45%، والانتهاء من اعمال الترميم الدقيق للمجري الرخامي لحوض الفسقية بنسبة 70 %.

و قال د. جمال مصطفي، رئيس قطاع الآثار الإسلامية أن قصر محمد علي باشا بشبرا الخيمة، يقع على مساحة ٥٠ فدانًا ، شيده محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة بشبرا قبل مائتي عام، والذي شهدت مصر في عهده نهضة غير مسبوقة في شتى المجالات، وقد تم إسناد بناء هذا القصر الى مشيد العمائر ذو الفقار كتخذا، وزخرف القصر بواسطة المهندس يوسف حكيكيان. وقد بدأت اعمال البناء عام 1808م-1223هـ وحتي عام 1836م.

وتفرد هذا القصر بالجمع بين الاسلوب الاوروبي في الزخارف وروح تخطيط العمارة الاسلامية، حيث ساعدت المساحة الشاسعة لموقع القصر علي اختيار طراز معماري فريد، والذي يعتمد علي الحديقة الشاسعة المحاطة بسور ضخم تتخلله ابواب قليلة العدد. وتوجد بالحديقة عدة مباني كل منها يحمل صفات معمارية مميزة، كانت سرايا الاقامة اول واهم منشات القصر وكان ملحق بها عدة مباني خشبية لموظفي القصر والحراسة. ايضا سرايا الفسقية. بالاضافة الى سرايا الجبلاية التي شهدت ادخال نظام الاضاءة الحديثة و مبني الفسقية.