الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الانتهاء من صيانة وترميم معبد بطليموس الثاني عشر بسوهاج

الانتهاء من صيانة وترميم معبد بطليموس الثاني عشر بسوهاج
عدد : 08-2019
انتهي فريق الترميم المصري الألماني المشترك من أعمال مشروع صيانة وترميم العناصر المعمارية الخاصة بمعبد بطليموس الثاني عشر بمدينة اتريبس جنوب غرب محافظة سوهاج.

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للترميم بوزارة الآثار، أن المعبد عند العثور عليه كان عبارة عن اطلال معبد متهدم، في حالة سيئة من الحفظ و كان يعاني من الشروخ و فقد للنقوش والالوان نتيجة تأثيره المباشر لعوامل التعرية خاصة لتعرضه المباشر لأشعة الشمس ومياه الأمطار.

وأضاف سنبل أن أعمال الترميم بدأت في موسم اعمال البعثة في اكتوبر ٢٠١٨، بتوثيق وتسجيل كافة مظاهر التلف الموجودة على العناصر المعمارية للمعبد ودراسة مسبباتها ووضع خطة ترميم كاملة و التي شملت الترميم الميكانيكي، وتثبيت وتدعيم طبقات الملاط المنفصلة و تثبيت القشور اللونية وعلاج الشروخ الموجودة بالمونة الجيرية. كما تم عمل مظلات واقية لحماية المعبد من تأثير أشعة الشمس والأتربة ومياه الامطار.

تتبع مدينه اتريبس الاثرية الاقليم التاسع عشر من اقاليم مصر العليا، وشيد المعبد من الحجر الجيري الضعيف محلى الصنع ويتكون عدد من الغرف يحيط بها سور كبير من كافه جهاته الاربع كما يحيط به صفوف من الاعمده فى الجهه الشماليه والشرقية والغربية بالاضافه الى احتوائه على سرداب اسفل احدى الحجرات يتكون من حجرات وممرات.

 
 
هانم بدوى
الصور :