الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مسجد "القليبي" تحفة معمارية اثرية

مسجد -القليبي- تحفة معمارية اثرية
عدد : 07-2019
بقلم الدكتور/ محمد عبد العزيز زيدان

يقع مسجد القليبي بقرية قليب ابيار ، مركز كفر الزيات بمحافظة الغربية و يعود تاريخ انشائه للقرن ( 13 هـ / 19 مـ ) . وقليب ابيار ذكرها محمد رمزي في كتابه القاموس الجغرافي للبلاد المصرية من عهد قدماء المصريين الي سنه 1945مـ ، القسم الثاني من الجزء الثاني والخاص بمدريات الغربية والمنوفية والبحيرة ، بانها قليب ابيار وهي من القري القديمه بمركز كفر الزيات بمحافظة الغربية .

والمسجد عبارة عن منشاة معمارية مكونه من بيت الصلاه وثلاث قباب مختلفة من حيث مناطق الانتقال جميعهم بالجدارالشمالي الشرقي ، وثلاث مقاصير خشبية مطعمه بالعاج والصدف وبه شواهد قبور ودكة مبلغ بالجدار الشمالي الغربي للمسجد وتاريخ انشاء مؤرخ بحساب الجمل .وتضاهي تلك المنشاة المعمارية في طرازها المعماري وعناصرها الفنية المجموعات المعمارية بالمدن الكبري والعواصم المصرية مما يؤكد فكرة اهتمام السلاطين والامراء بالقري والاقاليم من الناحية المعمارية . وان هناك العديد من المنشات تتبع منشأت العواصم والمدن من حيث الطراز والتخطيط .

يتبع المسجد طراز الاروقه دون الصحن او الدورقاعه من طرز تخطيط المساجد الوافدة ، فالمسجد ذو مساحة مربعه مقسمة الي اربعة بائكات عقودها موازيه لجدار القبله.تحصر تلك البائكات فيما بينها خمسة اروقه اوسطهم اكبرهم ترتكز ارجل العقود المدببة من حيث النوع على اعمدة المسجد والمكونه من قاعده مربعه ثم بدن اسطوانى ثم طبلية خشبىة ترتكز عليها ارجل العقود.تستخدم الاربطه الخشبيه فى المسجد من خلال حطتين الاولى منهما تربط بين ارجل العقود بعضها ببعض والثانيه تربط بين كوشات العقود بعضها ببعض . تحمل تلك الاعمده التغطيه الخاصه بالمسجد والتى تتمثل فى السقف ذو البراطيم الخشبية ويتوسط المساحة الوسطي شخشيخه .

المحراب : ويتوسط الجدار الجنوبي الشرقي للمسجد وهو عبارة عن دخلة نصف دائرية معقوده بعقد مدبب بنظام الابلق وزخرف المحراب بزخارف هندسيه من مربعات ومخمسات ومسدسات ووريدات نبايته .

المنبر :

تحفه معمارية ابدع فيها الفنان المسلم حيث جعلها تسر الناظرين . باب المقدم عباره عن ضلفتى باب جعله الفنان نصف دائرى من حشوات مجمعه عرضيه ليؤكد على قدرته على الابداع ..يعلو الباب حنيه نصف دائريه ايضا مقسمه الى اربعة حشوات عرضية نقش على الحشوه الثالثه من جهة اليمين (سنة 1320)

ياتى بعد ذلك الجوسق الذى ياخذ الشكل البصلى او شكل القله المملوكيه. يفضى باب المقدم الى درجات السلم التى يصعد من خلالها الخطيب وعددها (ثمانى درجات) تؤدي تلك الدرجات الى جلسة الخطيب يعلوا الجلسه شرفات تختلف عن تلك التى تعلوا باب المقدم ولكنها ايضا ذات اشكال هندسيه وياتى بعد ذلك الجوسق وهو ذو شكل مخروطى ويذكرنا هذا الشكل المخروطى بقمم الماذن العثمانيه. ذلك وتتسم الريشتين بالمنبر بانهما من خشب الخرط المفرغ فى شكل زخرفى وكذلك الصدر المكون من حشوات مجمعه.

تميز المسجد بسمة السيميترية فى العماره الاسلاميه والمتمثله فى فن توزيع العناصر المعماريه و الحليات الفنية بشكل متماثل ومتناسق يدل على الدقه والجمال ويتمثل ذلك في الاتي :

- يفتح الباب الرئيسى والموجود فى الجهه الشماليه الشرقيه على الرواق الاوسط مباشرة.

- تتوسط الشخشيخه مساحه مربعه فى منتصف الرواق الاوسط.

- التماثل فى النوافذ الموجوده على يمين ويسار المحراب سواء كان من حيث التكوين المعمارى او التصميم الفني الزخرفى.

- تفتح كلا من النافذتين فى الواجهه الشماليه الشرقيه من ناحية القبله على الرواقين الاول والثانى.ويفتح باب الدخول على الرواق الثالث .ويفتح باب الضريح الخاص بالست فاتيه على الرواق الرابع .ويفتح الباب الصغير الذى يؤدى الى مساحه مضافه مخصصه للصلاه على الرواق الخامس.

- تقسم الواجهه الجنوبيه الغربيه الى خمسة نوافذ تتشابه كلا منهما مع الاخرى وتفتح كل نافذه على رواق من الاروقة الخامسة بالمسجد .
-التاثيرات المحلية والوافدة حيث استخدام الجوسق البصلى والمخروطى فى المنبر وهو تاثيرمملوكي و عثمانى
 
 
الصور :