الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

التحول الرقمي في قطاع السياحة

التحول الرقمي في قطاع السياحة
عدد : 06-2019
بقلم/علاء خليفة
رئيس مجلس اداراه شركه خبراء الديجتال
اول شركة في مصر متخصصة في التسويق والتحول الرقمي لقطاع السياحة المصرية
www.digitalexperts.ae

ليس مستغربا ان تعلن منظمة السياحة العالمية العام الماضي انه عام للتحول الرقمي في قطاع السياحه وتحقيق هذا الهدف بحلول عام ٢٠٢٦ ...وذلك لان الاجيال الجديدة لديها قدرات عالية جدا في البحث واكتشاف الوجهات السياحية الرائجة والواعده في العالم وبالتالي فهم لهم قيادة حركة التغيير في السياحة في العالم خلال الفتره القادمة من خلال إتقانهم واستخدامهم لتقنيات البحث والحجز الإلكترونية وتوثيقهم الفوري لأنشطتهم، ومن هذا المنطلق تكمن أهمية تلبية طموحاتهم من خلال مواكبة تطوير التقنيات الحديثة ومواقع التواصل الإلكترونية وتحديثها بشكل مستمر.

في المقابل، تواجه السياحة عددًا من التحدّيات الاجتماعية والبيئية، بالإضافة إلى التحدي في فاعلية الإدارة لتطبيق استراتيجية التحول الرقمي و التي لها الدور الرئيس في تلبية متطلّبات المسافر العصري وزيادة القدرة التنافسية. ونظرًا إلى ان طابع السياحة يمتدّ تأثيره على عدّة قطاعات، فإنّها تساهم أيضًا بنطاقها الواسع في تحفيز ريادة المشاريع ونمو المؤسّسات الصغرى والمشاريع الصغيرة والمتوسّطة الحجم إلى جانب الشركات الناشئة.

وحسب احصائيات المنتدى الاقتصادي العالمي، انه من المتوقع أن يساهم التحول الرقمي في الطيران والسفر والسياحة إلى توليد قيمة مضافة لقطاع السياحة تصل إلى 305 مليار دولار خلال الفترة 2019-2025م) ونقل ما قيمته 100 مليار دولار أميركي من القطاعات التقليدية إلى المنافسين الجدد، وتوليد فوائد عير مباشره بقيمة 700 مليار دولار من خلال التقليل من الأثر البيئي وتعزيز السلامة والأمن والتوفير في التكاليف والوقت بالنسبة إلى السياح. كما أنه من المتوقع أن يشهد قطاع السياحة اانتقالا انتقائيا للوظائف الحالية، و يقابله طبعا تدريجيا خلق فرص عمل جديده تعتمد على مهارات العصر الرقمي الجديد، داخل وخارج منظومة السفر.

ليعلم الجميع ان ‎التكنولوجيا الآن قلبت مفاهيم المنتج السياحي رأسًا على عقب، فلم تعد الطرق التقليديه للتسويق للمنتج الساحي هي ما يحافظ علي بقاء الشركات وجوده منتجاتها السياحيه ولذلك لم تعد المؤسسة الحكومية أو المؤسسات الرقابية فقط هي الجهة المخولة بمنح ختم الجودة فقط على المنتج السياحي – بل إنّ آراء جمهور السياح ممن اشتروا هذا المنتج سواء كان ذلك غرفة فندقية أو رحله او نقل سياحي أو وجبة في مطعم ما أو زيارة لمدينة ألعاب ترفيهية ، فقط هم من يقررون إذا ما كان هذا المنتج ذا جودة أم لا!

اليوم قطاع كبير جدا من السياح ‎يعتمد اعتمادا كبيرا في تجربتهم السياحية على ‎التكنولوجيا وذلك خلال المراحل المختلفة للرحلة السياحية من مرحلة التعرف على المقصد السياحي إلى مرحلة حجز تذاكر السفر وأماكن الإقامة واختيار التجارب السياحية المختلفة سواء كان هذا للسياحة الثقافية مثل زيارات المتاحف والمواقع الأثرية وللسياحة الترفيهية!

التحول الرقمي في قطاع السياحة يضع السياحة و جميع مراحلها في طليعة القطاعات التي تتطور بسرعة هائلة بالتوازي مع التغير التكنولوجي المستمر وثورة المعلومات التي نشهدها خلال القرن اواحد والعشرين ، وأنه يجب الان ان يندمج قطاع السياحة الحالي في تكنولوجيا المعلومات الرقمية إذ أراد الإستمرار في المنافسة وضمان هيمنته على القطاعات التي تزيد من رؤوس أموال الإقتصاد وإنعاش حركة السوق التجاري كأول البدائل التي من شانها أن تضمن الإستدامة والإستقرار.

حسب اخر الاحصائيات العالمية كلنا نعلم الان ان قطاعات السياحة بالعالم تتصدر الان طليعة القطاعات الإقتصادية العالمية سريعة النمو، وبإعتبارها المحرك الرئيسي للإقتصادات العالمية،

وكانت السياحه دائما شاهدة على هذه التغيرات الاقتصاديه في دول العالم وعاملاً رئيسياً فيها من خلال تطبيق التغير التكنولوجي السريع والتي وفرته لها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لها ورسخت فيها أنظمة التعامل الرقمي بين جميع الفئات المجتمعية، فضلاً عن بلورتها لأدوات تقنية للإدارة واللوجستيات والتشغيل والتوزيع وتسويق الخدمات السياحية التي تزامنت في هذه العصر في إيجاد سائحاً رقمياً يستخدم التقنية والأساليب الرقمية الحديثة في مُجمل رحلته السياحية من بدايتها وحتى نهايتها مروراً بكافة الخطوات والوجهات التي يقصدها.

خلاصه القول ، اليوم اصبحت جميع قنوات اعداد و توزيع وتسويق المنتج السياحي مترابطة ومتصلة اونلاين وتواجد علي قنوات متعدده ولذلك اقولها مره اخري للجميع في قطاع السياحه في الوطن العربي، من سيتخلف عن التحول الرقمي سيترك وحده ليتلاشي ويندثر ...

ومن المتوقع أن يصل الإنفاق العالمي على تكنولوجيا المعلومات في ما يخص التحول الرقمي وحده إلى 7.5 تريليونات دولار ! لذلك نصيحتي لكم جميعا ، استثمر من الان غير طريقه ممارستك للاعمال و استعد جيدا للمرحلة القادمة. .