الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف عملات ذهبية بالداخلة

اكتشاف عملات ذهبية بالداخلة
عدد : 01-2019
تمكنت البعثة الاثرية المصرية العاملة بمنطقة عين السبيل بالداخلة بمحافظة الوادى الجديد والتابعة لقطاع الآثار الاسلامية والقبطية بوزارة الآثار من العثور على خبيئة عبارة عن قنينه تحتوي بداخلها على بعض العملات الذهبية التي ترجع إلى العصر البيزنطي.

صرح بذلك الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الاسلامية والقبطية بالوزارة، مشيرا إلى أن العملات ترجع إلى عهد الامبراطور البيزنطى قسطنطين الثانى ( قنسطانطيوس الثانى) الذى عاش فى القرن الرابع الميلادى بين عامى ( 317 : 361 م ) وقد تولى الامبراطورية فى الفترة من ( 337 :361 م ) ، وكان معاصرا له البابا اثناسيوس الرسولى بابا الاسكندرية

وأضاف د. مصطفى إلى أن لكل من هذه العملات وجهان الوجه الاول يحمل صوره للامبراطور فى اوضاع مختلفة ويحيط بها بعض الكلمات ومنها اسم الامبراطور، اما الوجه الاخر فهو يحمل بعض الرسوم والكتابات التى تشير الى تاريخ سك هذه العمله .

ومن جانبه قال كامل بيومى أحمد رئيس البعثة الاثرية و مدير عام آثار الداخلة بقطاع الآثار الإسلامية، أنه تم نقل هذه القنينة الفخارية ومحتوياتها الى المخزن التابع للمنطقة، وبدء أعمال الترميم الاولى للعملات والتوثيق الاثري لها، بالاضافة إلى اجراءا الدراسات الاثرية والعلمية الازمة لمعرفة المزيد عنها.
 
 
الصور :