الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المتحف المصرى الكبير يستقبل 614 قطعة أثرية

المتحف المصرى الكبير يستقبل 614 قطعة أثرية
عدد : 11-2018
استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية 614 قطعة أثرية من المتحف المصري بالتحرير استعدادا لافتتاحه عام 2020.

وأوضح أسامة أبو الخير مدير عام شئون الترميم بالمتحف المصري الكبير، أن القطع المنقولة تضم 11 قطعة من مقتنيات الملك توت عنخ آمون ومجموعات متعددة من القطع التي تنتمي إلى عصور تاريخية مختلفة ابتداء من عصر الدولة القديمة وحتى العصور المتأخرة. ومن بين هذه القطع مجموعة من التماثيل الخشبية الاوزيرية والمغطاة بطبقة من القار الاسود وتماثيل مصنوعة من الحجر الجيري الملون والتي ترجع جميعها إلى عصر الدولة القديمة من اشهرها تمثال سن نفر، أحد كبار رجال القصر الملكي بعصر الأسرة الخامسة، ولوحة من عصر الأسرة 26 للملك بسماتيك الاول صور عليها ابا الهول.

وأضاف أن من القطع الفريدة التي تم نقلها ايضا أكاليل الملك توت عنخ آمون وصندوق من الخشب للملك امنحتب الثاني مغطى بطبقة من الملاط الابيض نقش عليه خراطيش الملك وكتابات هيراطيقية.
.
واشار ابو الخير انه فور وصول القطع المتحف المصري الكبير تم ايداعها داخل معامل الترميم الخاصة بكل قطعة حسب مادة الأثر، كما حرص فريق العمل على استخدام أحدث الاساليب العلمية أثناء عملية استلام وتغليف القطع واعداد تقرير مفصل عن حالة كل قطعة قبل البدء في أعمال الترميم اللازمة لها. من قبل اداره مخازن الاثار والتسجيل واداراة الترميم الاولي ونقل الاثار واداره شؤون الاثار المعلومات.

كما أكد عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولي بالمتحف أنه تم اجراء اعمال الترميم الأولى لكل قطعة قبل عملية النقل مع مراعاة استخدام المواد والخامات الملائمة للأثر والغير مؤثره على طبيعته نظرا لحساسيه تلك القطع وخاصة مجموعة الاكاليل الخاصة بالملك توت عنخ آمون والتي تعتبر عملية نقلها تحديا كبيرا لفريق العمل من المرميين الذين تعاملوا معها بكل دقة ومهارة عالية، حيث انها شديدة الضعف بسبب شدة جفاف أوراقها، واصابتها الحشرية وعدم تماسك اوراق وجذوع الاكاليل مما دفع فريق العمل إلى عمل دعامات خارجية من الفوم الخالي من الحموضة والمبطن بالتايفك وتغطيتها بورق التشيو الياباني ذو النعومة العالية ثم تغطيتها بقماش الكربلين الخالي من الحموضة لمنع الحركة اثناء عملية النقل، ثم وضعت الاكاليل داخل صناديق مبطنة من الفوم المقاوم للاهتزازات واستخدام مواد تحافظ علي ثبات درجة الرطوبة النسبيه اثناء عملية النقل.

واضاف انه وفور وصول القطع الأثرية إلى مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير تم ادخال الاكاليل إلى منطقه التعقيم للبدء في العلاج الفوري من الاصابات الحشرية.

 
 
هانم بدوى
الصور :