الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أبوالهول فى الصحافة والإعلام

أبوالهول فى الصحافة والإعلام
عدد : 09-2018
بقلم / رانيا عكاشة


عندما يرتبط تاريخ مصر العريقة بالصحافة والإعلام فيعطي لتاريخنا العظيم رونقا إعلاميا بنكهة تاريخية حديثة .. فماذا يمثل ابو الهول من وجهة الصحافة والإعلام للوطن ؟؟ صراحة أن تاريخ مصر الفرعوني يخفي الكثير من الأسرار الفنية والقدرات الخارقة حيث الابداع والسحر والعظمة والشموخ ورغم جهود المؤرخين والصحفيين والإعلاميين والكتاب والأدباء في كشف بعض اسرار حضارتنا العريقة إلا أنه مازالت هناك اسرار خفية وراء كل بناء فرعوني أو قطعة أثار أو تشييد معماري هندسي عريق مثل اهرامات الجيزة أو تمثال عملاق يجمع بين الفنون التشكيلية والمعمارية القديمة والحديثة وكأن الفراعنة كانوا يتوقعون مايكمن عبر الزمن من الأشكال الفنية والمعمارية بتدرج وتطور فنونها المختلفة ولكنهم انفردوا هم بأسرار الماضي من فنونهم التشكيلية مثل العمل الفني العريق وهو تمثال ابو الهول .. وهذا التمثال تكمن وراءه أسرار كثيرة .. فكثير من المؤرخين قالوا إنه تمثال لأنثي رغم أن المسمي ذكر.. فقد قال بعض المؤرخين أن التكوين الهيكلي لرأس ابو الهول يشبه التكوين التشريحي لجمجمة نساء النوبة من جنوب مصر ..

ويقال إنه كان لدي التمثال أنف طويل لكنه فقد أنفه والتي يبلغ عرضها ١ متر تقريبا .. وهناك شائعات لازالت تتناقل تقول أن الأنف قد دمرت بواسطة مدفعية جنود نابليون .. وشائعات أخري تتهم المماليك أو أخرين ولكن الرسومات التي صنعها المستكشف الدانماركي ( فريدريك لويس) رأس أبو الهول عام ١٧٣٧ ونشرت عام ١٧٥٥ في كتابه ( الرحلة الي مصر والنوبة ) توضح التمثال بلا انف وهذا مايتفق مع رأي دكتور مهند ابو حديد ..

وقد أشار المقريزي إلي أن أنف أبو الهول هشمها المتصوف ( صائم الدهر) الذي كان يعيش بجوار هذا الصنم الذي كان ينظر إليه الناس نظرة تقديس في هذا الوقت .. وتحدث عنه علي باشا مبارك في كتابه الخطط التوفيقية ..

وفسرت أراء أخري تهشم أنف هذا التمثال العريق بعدة أسباب منها .. أن أبناء الملوك الفراعنة كانوا يتبارون عليه في الرماية .. ومنها أيضا عوامل أخري مثل عوامل التعرية .. وتفسيرات أخري تقول إنه كان اساسا بدون أنف .. تعددت الشائعات والتفسيرات التاريخية والبحثية ومازالت هناك أسرار مبهمة تتكشف عبر الزمن .. فمازالت البحوث تجري والنتائج تدون وهذا إن دل علي شيء فإنه يدل على عبقرية وبراعة الفراعنة الي حد هائل في الفنون المعمارية والهندسية والتشكيلية حيث أن التشييد قائم عبر الأزمنة لم تؤثر عليه عوامل الزمن أو التعرية أو .. أو .. كما يقولون سوي تأثيرا طفيفا علي الأنف ويكاد يكون تأثيرا وهميا حيث بعض التفسيرات النافية لوجود انف من الأساس نتيجة لدقة الفحص والبحث ووجود عظمة في الصنع وبراعة في النحت ..

وعن حقائق أخري وحول بحوث استكشافية لبراعة الفراعنة واسرار هذه البراعة نتحدث في مقالات قادمة وخاصة حول اسرار نحت التمثال العريق الذي ابهر الشرق والغرب ( ابو الهول ) فنستشف من صمته تاريخه العريق ويبوح لنا ذلك التمثال رمز حضارة مصر الجبارة بأسرار الخلود .. انتظرونا