الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

أهرامات خالدة

أهرامات خالدة
عدد : 09-2018
بقلم/ إبراهيم حسني

** من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره ، فإنه فاسد المزاج وليس له من علاج. (أبي حامد الغزالي) .

** إنها فتاه جاءت من أعماق الأرياف ليخلد ذكرها وفنها وصوتها ، لتبلغ الآفاق ويعلوا صوتها بغناء للأرض والوطن والشعب والحرب ، بغناء للملوك والأمراء والرؤساء والفقراء ، بغناء للعرب والعروبه بغناء للمحبين والعشاق ، كانت لا تأكل إلا بعد أن ينتهي الغناء عند الفجر ، كأنها أقسمت أن تهدينا أعز ما تملك لمن لا تملك، سفيرة الغناء العربي ، إنها سومه ، كوكب الشرق ، فاطمه ، أم كلثوم .

** سومه ، هي نقاء الصوت وأصالة الغناء, متحدثة لبقة, على قسط وافر من الذكاء وحضور البديهة وسرعة الخاطر، تجيد اللغتين الانجليزية والفرنسية وتحفظ مئات الابيات من الشعر لفحول الشعراء ، زارت معظم دول العالم وحصلت على ارفع الاوسمة من الرؤساء والملوك في مصر والعالم العربي ، تلقت تكريم وتقدير في الشرق والغرب ، أولاها الله من موهبة كبيرة وصوت سماوي وإخلاص لفنها مما جعلها سيدة الغناء وكوكب الشرق حقا بلا منازع.

** نعم ، غنت وتغنى بها كل عاشق ومحب ، بفن راق أصيل لا إبتذال فيه ولا سفور ، بفن لا عري به ولا فجور ، بفن يصل إلى كل الآذان مهما إختلفت اللغات والأديان ، بصوت إهتز له الوجدان وطرب له كل عاشق ولهان ، من منا لم يسمع الأطلال وسيرة الحب وفكروني وألف ليله وليله و الحب كله وفات الميعاد وهسيبك للزمن والآهات وإلى عرفات الله والأمل وأمل حياتي وهذه ليلتي ، وعشرات الأغاني التى ستظل في الأذهان عالقة لكل مناسبه خاصة وكل وقت جميل.

** حقا: من لم يحركه الربيع وأزهاره والعود وأوتاره ، فإنه فاسد المزاج وليس له من علاج. فهل حقا فسد المزاج لسماع الأغاني الهابطه وهل حقا إختلط الصالح بالطالح من الفن الجميل بالفن الرذيل ، أين الأذن التى تنتقي والمشاعر التى تطرب لكل جميل من الكلمات واللحن والصوت الأصيل ؟

غنائها يغني عن كل سؤال وكل مطلب وكل تعجب ، صوتها يعلوا فوق أي مقارنة أو طمع لمن يطلب مثلها ، إننا نفتخر حقا بأنها تنتمي إلى العرب والعروبه .

** لنرى بعض الأقوال عن عملاق الفن الأصيل:-

*شارل ديجول قال عنها: لقت لمست بصوتها أحاسيس قلبي وقلوب الفرنسيين جميعا .

*الملك الحسن الثاني: إن وجود أم كلثوم في المغرب بيننا , شرف نعتز به. ويفخر به كل مغربي .

*عباس العقاد: لولا وجود أم كلثوم لفقدت كلماتنا الإتزان وأذننا رقي الأنغام ،لها منا جميعا كل إمتنان .

*د.مصطفى محمود: ام كلثوم في الغناء مثل طه حسين في الادب. تمثل العربيه في الفصحى وفي الاداء ، والاعراب السليم في الحروف الغنائية ، والجزاله في الصوت والنغم.

*مجلة نيوزويك: إن صوت ام كلثوم هو الصوت المفضل المحبوب في جميع انحاء العالم العربي. وان العرب لا يجتمعون الا حول ام كلثوم مهما كان الخلاف حادا بينهم.

**ستظل أم كلثوم هي هرم الغناء العربي الأصيل الراقي على إطلاقه ، ستظل عملاق الصوت العذب النقي العذب دون تجميل أو تعديل أو تزييف ، هي موهبة من السماء ، ندعوا الله أن يكون لدينا ألف أم كلثوم فى كل مجال وكل مكان .

** خاطر عابر لهذا الفن الراقي والزمن الرائع ولكوكب الشرق ، حقا سيدة الغناء العربي على الاطلاق ولا ينازعها فيه أحد ، فهل يعود الينا ولو ظلال هذا الزمن الجميل الغائب عنا طويلا ؟؟؟

أتمنى ذلك ...