الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

لوحة الملك نعرمر

لوحة الملك نعرمر
عدد : 08-2018
بقلم/ أميمة عبد المنعم

الملك "نارمر" أو الملك "نعرمر" أو الملك "مينا" من أشهر ملوك مصر ومؤسس الأسرة الأولي في مصر القديمة حيث إنه قبل تواجده كانت مصر مقسمة إلي قسمين وهما دلتا مصر وصعيد مصر ..إستطاع الملك "نارمر" توحيد القطرين وتم تفسير ذلك من خلال لوحته المشهورة (صلاية الملك نارمر) حيث إنه ظهر علي وجه من اللوحة مرتدي فيه تاج أبيض الذي كان يمثل مصر العليا (صعيد مصر)..والوجه الثاني من اللوحة ظهر مرتدي فيه احمر وهو تاج شمال مصر (دلتا مصر).

أسس الملك "نارمر" مدينة "إنب حج" وتعني الجدار الأبيض ثم في الأسرة السادسة تغير إسمها إلي "من نفر" وبعد دخول العرب إلي مصر تم تحريف إسمها إلي"منف" (اثار تلك المدينة توجد قرب قرية ميت رهينة بالبدرشين محافظة الجيزة حاليا).

أسس الملك "نارمر" أول حكومة مركزية في مصر وفي عهده كان يوجد استقلال وتقدم.

أما عن "صلاية نارمر"..فقد وجدها عالم بريطاني يسمي "كويبل" في "هيراكونبوليس" بالقرب من "إدفو" وهى من حجر الشيست الأخضر..وتعتبر من أهم اللوحات التاريخية التي كتبت ورسمت في عهد الدولة القديمة.

إسم الفرعون الذي يوجد علي اللوحة هو "نعر-مر" ومكتوب برمزين وهما سمكة "نعر" وازميل "مر"..ولقد إختلف علماء الاثار في نطق الاسم واختلفوا في معانيه..ومن معانيه:-
1-محبوب المعبودة "نعرت" (الهه النيل وقتها).
2-فاتح الطرق.
3-قاتل سمكة "النعر" (القرموط – الذي إعتبرها قدماء المصريين سمكة نجسة لأنها السمكة الوحيدة التي أكلت من جسم أوزوريس بعد إلقائه في النيل طبقا لأسطورة إيزيس وأوزوريس).

في أعلي وجهي اللوحة يوجد إمرأة لديها اذني وقرني بقرة وهي تمثل الالهه "حتحور"..ويوجد بين وجهي "حتحور" واجهة قصر "السرخ" وبداخله نقش اسم "نعرمر".
في الوجه الأول من اللوحة يوجد الملك مصور بحجم كبير مرتدي تاج مصر العليا لونه ابيض..وفي ايديه سلاح يضرب به أحد الأعداء الشماليين (ميزه باروكة الشمال)..خلف الملك يوجد حامل صندل الملك ومعه وعاء من المياه..وأمام الملك يوجد الاله "حورس" في شكل صقر يقدم إلي الملك رأس اسير وجسمه عبارة عن علامة الأرض عند المصريين القدماء وينبت منها نبات البردي وذلك دليل علي أن الاله "حورس" يقدم إلي الملك أرض الدلتا ليحكمها..في أسفل اللوحة يوجد إثنين من الأعداء يهربون وبجانب كلا منهما إسم مقاطعته "بوتو" و"سايس" وكلا منهما ينظر ورائه وذلك دليل علي قوة ما يخافون ويهربون منه وبجانبهم رسم لحصنهم الذي إستولي عليه الملك.

أما الوجه الثاني للوحة منظر يصور إنتهاء الحرب والملك يمشي في موكب النصر ويتجه إلي معبد مدينة "بوتو" المقدسة وهنا الملك يظهر مرتدي التاج الاحمر رمز الدلتا..وورائه حامل الصندل وأمامه كبير وزرائه وفوقه كلمة "سات" بمعني وزير..وأمام الوزير حملة الأعلام ومنها نستنج إن مصر القديمة كانت أول من كان لها حكومة مركزية في التاريخ حيث إن تاريخ اللوحة يرجع الي 3100 سنة قبل الميلاد...علي أقصي اليمين يظهر مجموعة من الاسري رقابهم مقطوعة وموضوعة بين قدميهم.. وقدميهم مواجهة لبعض ماعدا اثنين منهم ويعتقد إنهم قائدين من الشمال ولذلك يظهروا بشكل مميز عن الاخرين..أسفل ذلك المشهد يوجد صورة حيوانيين خرافيين متشابكين رقابتهم ويشكلوا بؤرة الصلاية وذلك يدل علي التوحيد الذي قام بين المملكتين..وفي أسفل اللوحة يظهر الملك مصور علي هيئة ثور قوي دليل علي قوته بتدمير حصن من حصون الأعداء ويضرب بقدمه أحد الأعداء.