الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

فوه

 فوه
عدد : 08-2018
بقلم المهندس/ طارق بدراوى
tbadrawy@yahoo.com


فوه مدينة مصرية تتبع محافظة كفر الشيخ إدرايا وهي أيضا عاصمة مركز فوه وهي تقع أقصى شمال وسط الدلتا وتطل على فرع رشيد أحد فرعي نهر النيل وتبعد عن مدينة القاهرة مسافة 181 كيلومترا جهة الشمال وعن مدينة الإسكندرية 98 كيلومترا جهة الشرق ويحدها من الشمال مركز مطوبس التابع لمحافظة كفر الشيخ ومن الشرق مركزا دسوق وسيدي سالم التابعان لمحافظة كفر الشيخ أيضا ومن الغرب مركز المحمودية التابع لمحافظة البحيرة ومن الجنوب نهر النيل فرع رشيد وأيضا مدينة المحمودية.

الرابعة عالميا فى الآثار الإسلامية

وتلقب فوه بإسم مدينة المساجد حيث تضم حوالي 366 مسجد أثرى وقبة ومزار وذلك علي الرغم من مساحتها الصغيرة وتعد هي ومدينة رشيد التابعة لمحافظة البحيرة أكبر مدينتين تضمان آثارا إسلامية في مصر بعد القاهرة كما تعد الرابعة على العالم فى الآثار الإسلامية وعلى سبيل المثال توجد بها مدرسة حسن نصر الله ومسجد القنائى ومسجد الدوبى ومسجد النميرى ومسجد أبو المكارم ومسجد سيدى موسى ومسجد البرلسي بالإضافة إلى مساجد أثرية أخرى بالإضافة الى عدد من القباب التاريخية مثل قبة أبو النجاة وقبة الغرباوى وقبة على أبو شعرة كما يوجد بها عدد لابأس به من المنازل الأثرية والتى يرجع تاريخها الى القرن التاسع عشر الميلادى مثل منزل البوابين ومنزل وقف الدوبى وغيرها وفى عام 1824م أمر والي مصر حينذاك محمد على باشا ناظر فوه أحمد أغا بما إستقر اليه من تأسيس مصنع للطرابيش فى حديقة الأمير محمود بالجانب الغربى من مدينة فوه ولقد نقلت من مدينة فوه آثار اسلامية عديدة إلى متحف الفن الإسلامى بميدان باب الخلق بالقاهرة مثل مشكاتين من الزجاج المموه بالمينا عليهما زخارف وآيات من القرآن الكريم كما نقلت آثار الى متحف الآثار بطنطا منها شاهد قبر خاص بقاضى فوه .

عاصمة مصرية

والإسم الحالى لمدينة فوه يرجع الى أحد احفاد سيدنا يعقوب عليه السلام كما كانت فوه عاصمة لمصر فى فترة من الفترات الفرعونية وكان إسمها واع أمنتى أو متيليس وفى العصرين اليونانى والرومانى كانت تسمى بوى poe أو مدينة الأجانب وسبب ذلك أنها كانت مقرا لقناصل التجاريين والتجارة الأجنبية بسبب وجودها أيضا على الفرع البلوتينى وهو فرع رشيد ويذكر أميلينو في جغرافيته ناحية بإسم poei وردت في بردية ترجع لعام 123 ق.م وقد قرر محمد رمزي أن بوي المذكورة في هذه البردية هي الإسم القديم لمدينة فوه وقد قلبت الباء فاء كما قلبت في فاو والفيوم وإدفو من المدن المصرية القديمة. ويذكر ياقوت الحموي فوه قائلا فوه بالضم ثم التشديد بلفظ الفوه العروقة التي تصبغ بها الثياب الحمرعلى شاطئ النيل من نواحى مصر قرب رشيد بينها وبين البحر نحو خمسه فراسخ أو ستة وهي ذات أسواق ونخل كثير، وقد وردت فوه في نزهه المشتاق مدينة حسنة على فرع النيل الغربي كثيرة الفواكه والخصب وبها تجارات وكذا وردت في قوانين الدواوين لإبن مماتي.

مكانة تجارية

وتشتهر قري المركز بالزراعات التقليدية مثل القطن والأرز والقمح ولكن مدينة فوة تتميز بنشاطها الحرفي والصناعي فلها شهرة كبيرة في صناعة السجاد والكليم والجوبلان التي تلقي رواجا وإقبالا في أمريكا ودول أوروبا الغربية وقد أدي موقع مدينة فوة المتميز علي طريق رئيسي يربط مدينتي دسوق ومطوبس في موقع متوسط منه وموقع مقابل لمدينة المحمودية بمحافظة البحيرة علي الجانب الأخر من فرع رشيد إلى إزدهار التجارة بالمدينة وإلى علاقات متميزة بالمراكز والمدن المجاورة وتاريخ المدينة يؤكد مكانتها التجارية المتميزة ليس فقط علي المستوى المحلي وإنما علي المستوى العالمي حيث كانت مآذن مساجدها تستخدم منارات للسفن القادمة بالبضائع من دول البحر المتوسط ويدل علي ذلك المنشآت التجارية الباقية حتى الآن مثل ربع الخطابية الذي كان يستخدم لإقامة التجار القادمين وبه أماكن للحفاظ علي بضائعهم ومجموعة من الوكالات التي كانت تستخدم لعرض البضائع والأثار وهذه المنشآت لا تدل فقط على مكانة فوة التجارية وإنما أيضا تدل على ما كانت تشتهر به من صناعات مثل الكتان والطرابيش والنحاس وهذه الصناعات كانت مزدهرة في عصر محمد علي باشا وكانت تفي بكافة إحتياجات الجيش والمواطنين .


مساجد وقباب

ومن أهم الآثار الإسلامية بفوه والتي تم إختيارها ضمن منظمة متاحف بلا حدود كما إختارتها هيئة اليونيسكو لتكون محمية طبيعية بإعتبارها ثالث المدن الإسلامية في مصر من حيث عدد ونوعية ماتمتلكه من معالم وآثار إسلامية حيث يوجد بها عدد 366 مسجد أثري وقبة ومزار وذلك تبعاً للإحصائيات حتى عام 1999م، ومن أمثلة ذلك ما يلي :-

-- مدرسة حسن نصر الله وهي مدرسة يعود تاريخها إلي القرن التاسع الهجرى خلال العصر المملوكي ويقول السخاوى عنه وعنها وله بفوه يقصد حسن نصر الله مدرسة حسنة علي البحر فيها خطبة وتدريس ومآثر وغير ذلك وكان لها وقف يصرف منه علي هذه المدرسة وقد تعرض حسن نصر الله لوشاية الحساد لدى السلطان المملوكي الأشرف برسباي فعزل من وظيفة الخاصية وصودرت أملاكه وفي هذه المحنة نذر الأمير حسن أن يبنى لله إذا أعيد له منصبه الأمر الذى تحقق في عهد السلطان الظاهر عام 842 هجرية الموافق عام 1438م فوفي الرجل بنذره وأقام مدرسته الجامعة بميدان فوه وجددت في العصر العثماني وأنشئ مسجد ملحق بها عام 1119 هجرية الموافق عام 1707م .
-- مسجد الكورانية وهو ينسب إلى الشيخ أحمد محيي الدين الكوراني المدفون بمقصورة خشبية بالجدار الجنوبي الغربي من هذا المسجد وقد أنشئ هذا المسجد عام 1139 هجرية الموافق عام 1726م .
-- مسجد القنائي ويعد هذا المسجد من المساجد المعلقة وبه أروع منابر مساجد فوه علي الإطلاق وأقيم المسجد مكان الخلوة التي أقام بها الشيخ عبد الرحيم القنائي أحد مشاهير الصوفية المصرية في العصر المملوكي أثناء زيارته للعالم سالم أبو النجا بفوه .
-- مسجد السادات السبعة وقد أنشئ هذا المسجد عام 1144 هجرية الموافق عام 1731م والضريح مدفون به سبعة من الصوفية .
-- مسجد الدوبي وهذا المسجد يتميز أنه ليس له مئذنة وأنشئ له منبر عام 1156 هجرية
. الموافق عام 1743م
-- مسجد أبو عيسى وقد أنشئ هذا المسجد عام 1176هجرية الموافق عام 1762م وقد إستغرق إعداد منبر هذا المسجد عام كامل .
-- مسجد الشيخ شعبان ويقع علي شاطئ نهر النيل وقد أنشئ المنبر الخاص بهذا المسجد عام 1180 هجرية الموافق عام 1766م كما يوجدعلي يسار الداخل لهذا المسجد مقصورة من الخشب مدفون بها الشيخ شعبان ويوجد المنبر علي يمين محراب المسجد ويعلو بابه حشوة كتابية مكتوب عليها إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما .
-- مسجد النميري ويقع هذا المسجد على شاطئ النيل بفوه وأنشئ عام 1200هجرية الموافق عام 1785م .
-- مسجد سيدي موسى ويقع بالقرب من مسجد النميري على شاطئ النيل وقد أنشئ عام 1240 هجرية الموافق عام 1824م .
-- مسجد أبو المكارم وأنشأه الشيخ محمد ظهير الدين أبو المكارم بن السيد أحمد أبو المكارم والذى إلتحق بالأزهر الشريف وصار شيخا له عام 970 هجرية الموافق عام 1562م وإستقال بعد ذلك منه وجاء إلي فوه وفتح مشيخة للطرق الصوفية بها وقد توفي في مدينة فوه عام 980 هجرية الموافق عام 1572م وقد أنشئ المسجد الحالي عام 1267 هجرية الموافق عام 1850م وبالمسجد خمسة أروقة مقسمة ويتقدم محرابة شخشيخة ويتوسط مجاز القبلة شخشيخة والمحراب معقود بعقد منكسر وعلي يمين المحراب الرئيسي محرابان صغيران والمقصورة التي تتوسط المسجد والمدفون بها الشيخ أبو المكارم من الخشب الخرط المختلف الأنواع وعلي المقصورة زخارف نباتية أما المئذنة فتقع على طابق قصير مثمن من أعلى السطح وعلي يمين واجهة المسجد بقايا غرف لإقامة الصوفية أثناء زيارتهم للمسجد ويقام لصاحب المسجد مولد سنوى حول المسجد وعلى طول كورنيش النيل القريب منه .
-- مسجد العمرى أو سيدى عبد الله وهو عبد الله البرلسى العمرى وأنشئ هذا المسجد عام 1271هجرية الموافق عام 1854م ومن الملاحظ أن هذا المسجد بلا مئذنة .
-- مسجد داعي الدار أو سيدى عيدر وقد أنشأ هذا المسجد الحاج شحاته محمد الطايفة عام 1281هجرية الموافق عام 1864م حيث دفن به احمد داعي الدار أحد المتصوفة الذين شبوا علي الطريقة الخلوتية بفوه ودفن بالقرب من التكية الخلوتية .
-- مسجد أبو شعرة وقد أنشئ هذا المسجد عام 1282 هجرية الموافق عام 1865م وقد فقد هذا المسجد الكثير من عناصره الآثرية بسبب التعديلات التي أدخلها عليه الأهالي .
-- مسجد الباكي وهو من المساجد المعلقة وأنشئ في أواخر القرن الثامن عشر الميلادى مع أوائل القرن التاسع عشر الميلادى وهو من المساجد المعلقة حيث مدخله مرتفع عن مستوى أرضية الطريق ويصعد إليه بسلالم وتوجد أسفله عدة حوانيت موقوفة عليه وبه باب يؤدي إلى قنطرة ينزل منها إلى ميضاة يفصل بينها وبين المسجد شارع صغير وبالطابق السفلي في الجدار الشمالي الغربي سبيل تم إستغلاله كمدفن .
-- مسجد العراقي ويقع هذا المسجد على شاطئ النيل بجوار مسجد النميري ويرجع إنشاؤه إلى القرن التاسع عشر الميلادي
-- مسجد الشيخ نعيم ويقع هذا المسجد أمام مسجد العراقي ولكن داخل الكتلة السكنية وأنشئ في القرن التاسع عشر الميلادي أيضا .
-- مسجد أبو النجاة وقد أنشئ في العصر المملوكي في عصر السلطان الناصر محمد بن قلاوون وجدد في العصر العثماني عام 1181هجرية الموافق عام 1767م ولم يتبق من المسجد العثماني سوى القبة وأعيد بناؤه بعد ذلك علي النظم المعمارية الحديثة وهو يقع في مدخل مدينة فوه علي شاطئ النيل .
-- مسجد الفقاعي وقد أنشئ عام 1198 هجرية الموافق عام 1783م ولم يتبق من عناصره الآثرية سوى المئذنة والمنبر

وقد أنشئ العديد من المساجد الحديثة بمدينة فوه تباعا مثل مسجد الفتح ومسجد عمر بن الخطاب ومسجد المعهد الدينى وغيرها ويسترعي الإنتباه في مساجد فوه وجود المراسيم الرخامية في مساجدها وهذه المراسيم عددها سبعة ثلاثة منها في مسجد نصر الله وإثنان في مسجد القنائي وإثنان في مسجد أبو النجاة وهي تتعرض في نصوصها السلطانية للعديد من الموضوعات كإلغاء الضربية أو إبطال عادة إجتماعية معينة أو رفع ظلم من المظالم وبالإضافة إلي المساجد الأثرية بمدينة فوة توجد مجموعة من القباب الضريحية وهذه القباب تحوى رفات بعض الصوفية وهي نوعان نوع مدمج مع بعض المساجد ونوع آخر مفرد ومن القباب المدمجة قبة أبو النجاة ومن القباب المفردة قبة جزر وتقع خلف مسجد القنائي وقبة جزر بجبانة المدينة وهي تعتبر من أروع القباب المفردة بمدينة فوه إلي جانب قبة الغرباوي وقبة ضباب وقبة علي أبو شعرة .

منازل أثرية

وإلي جانب المساجد والقباب الأثرية توجد بمدينة فوه مجموعة من المنازل الأثرية ومعظمها يرجع إلى القرن التاسع عشر الميلادى ومن هذه المنازل منزل القماح ومنزل البوابين ومنزل وقف الدوبي ومما يميز تلك المنازل أن الكثير منها ماهو متعدد الطوابق كما يوجد بالضلع الغربي من أحد المنازل منور سماوي معقود بقنطرة تصل بين الجدارين الفاصل بينهما المنور وهذا المنزل يقع بالقرب من مسجد أبو المكارم وهو مالم يتكرر في مكان آخر وأيضا نلاحظ أنه في الكثير من هذه المنازل لم يتم إستخدام العقود علي الأبواب الرئيسية وبعض النوافذ والمناور السماوية فقط ولكن إمتد إستخدامها لتكون عنصر زخرفي ففي الركن الشمالي الغربي من منزل القماح نجد كتفين بنائيين يمتدان من أسفل الركن إلى الطابق الأخير بالمنزل يحصران بينهما تجويف نصف مستدير معقود في أعلاه بعقد مدائني محدد بالطوب المنجور ومن الظواهر الملفتة للنظر أيضا في منازل فوه شرفات الواجهات الرئيسية وهي من الخشب وتبرز عن الواجهة وقد تعددت بتعدد الطوابق العلوية وفي بعض الأحيان نجد شرفتين متجاورتين وهذه الشرفات تماثل تلك الموجودة في منازل جدة الأثرية بالمملكة العربية السعودية .

ربع الخطابية

ومن معالم مدينة فوه الأثرية أيضا ربع الخطابية وتعتبر هذه النوعية من المنشآت التي إنتشرت في العمارة الإسلامية ووظيفتها تقارب وظيفة الخان وربع الخطابية يقع في مواجهة مسجد أبو المكارم وللربع واجهتان تطلان علي شارعين رئيسيين فالواجهة الشرقية تطل على ميدان أبو المكارم والشمالية تطل على شارع الوكالة وهو يتكون من ثلاثة طوابق الطابق الأرضي عبارة عن مخازن وإصطبلات ويوجد بابان للربع الأول ويقع في الواجهة الشرقية يصعد إليه بسلم بطرفين كل طرف من ثلاث درجات حجرية ويلتقي الطرفان ببسطة يليها عتب الباب الجرانيتي والباب له خوخة تتوسطه وهو على غرار أبواب منازل رشيد الأثرية أما الباب الثاني ويقع في الواجهة الشمالية وهو باب بسيط معقود وهو يؤدي إلى سلم الخدم ونلاحظ أن زاوية المنشأة الشمالية الشرقية مشطوفة ومدعمة بحجر الجرانيت ويعلوها حطات من المقرنصات ومن الباب الرئيسي نصعد 15 درجة إلى الطابق الأول حيث توجد بسطة على يسارها باب يؤدي إلى حجرة مستطيلة كانت على مايبدو تستخدم كمخزن بضلعها الشرقي نافذتان من الخشب الخرط الصهريجى المائل والجدار الغربي لهذه الحجرة تهدم مؤخرا وقد كشف سقوطه عن شبكة من مواسير الفخار الأبيض لتصريف المياة بالربع أما الباب الذي على اليمين فيؤدي إلى قاعة إستقبال بحائطها الشرقي 4 شبابيك من الخشب الخرط الصهريجي المائل إثنان علويان وإثنان سفليان وعلى يسار الحائط الشمالي من القاعة دخلة عميقة شغلت بدكة ترتفع عن أرضية القاعة تستخدم لجلوس الزوار وهذه الدخلة تسقف نصف السلم الصاعد من الطابق الأرضي إلى الطابق الأول وعلي يمين الحائط الغربي من القاعة باب يؤدي إلى ممر وفي مواجهة الباب السابق باب يؤدي إلى مرافق الربع من دورة مياه ومطبخ وغيرها وعلي يمين المرافق في الجدار الشمالي باب يؤدي إلى سلم الخدم أما الممر فيلي قاعة الإستقبال وهو يمتد من الشمال إلى الجنوب وعلي يمينه غرفتان وعلى يساره غرفتان وهذه الغرف تستخدم للمبيت وينتهي الممر بشباك من الخشب الخرط الصهريجي المائل يطل على الشارع والان فلنصعد إلي الطابق الثاني وذلك بدرج من بسطة السلم الصاعد للطابق الأول نصعد منه لنجد بابين الأول على اليسار وكان يؤدي إلى حمام ودورات مياه الطابق الثاني وهذه الأجزاء كلها فقدت ولم يتبق منها الا أشياء بسيطة والباب الثاني في مواجهة الصاعد ويؤدي هذا الباب إلى درقاعة مستطيلة تمتد من الشرق إلى الغرب في غربها باب يؤدي إلي حجرة صغيرة ترتفع بإرتفاع نصف حائط الدرقاعة حيث يعلوها حجرة أخرى وهو مايعرف في مصطلحات وثائق العصر المملوكي بإسم المسترقة وفي مواجهة باب الدخول إلى الدرقاعة باب بالحائط الشمالي للدرقاعة يؤدي إلى حجرة النوم في حائطها الجنوبي دولابان من الخشب يشابهان الدواليب الحائطية بمنازل رشيد العثمانية وبهذه الحجرة العديدة من النوافذ ذات الخشب الخرط المتعدد الأنواع وبمنتصف الحائط الغربي من هذه الحجرة باب يؤدي إلى حجرة صغيرة كانت تستخدم لتخزين متعلقات النوم ونعود إلي الدرقاعة حيث نجد في نهاية حائطها الجنوبي باب يؤدي إلي غرفة مربعة هذه الغرفة بحائطها الشرقي مستويان من النوافذ إثنان سفليان كبيران والعلويان صغيران وهم من الخشب الخرط وعلي يمين الحائط الغربي من الغرفة باب على يمينه سلم له درج نصعد منه إلي سطح المنشأة مع ملاحظة أن سقف الطابق الثاني قد فقد نصفه تقريبا وهذا الطابق أرضيته تبرز عن الطابق الأول في الواجهة الشرقية على كوابيل خشبية أما سقف الربع فقد صنع من عروق خشبية ترتكز على الجدران وقد إستبدل المهندس المعمارى الذى شيد هذا الربع الألواح الخشبية التي كان من المفروض أن تعلو هذه العروق بصفوف من البوص تعلوها دكة من مواد مختلفة أما الأرضية فهي حجرية وعموما فالربع بوجه عام يشابه كثيرا في بنيانه منازل رشيد الأثرية.

وكالات
ومن معالم مدينة فوه الأثرية أيضا مجموعة من الوكالات منها وكالة ماجور وتقع هذه الوكالة خلف ربع الخطابية وهي الوكالة الثانبة المتبقية في الوجه البحري بعد وكالة السلطان الغوري بالمحلة الكبري ويتوج حجر الباب الرئيسي عقد بيضاوي إهليجي وبوسط حجر المدخل الباب وهو باب له خوخة يعلوه عتب من الخشب به نص التأسيس ونص التأسيس هذا يتكون من سطرين كل سطر مقسم إلي نصفين بواسطة إطارات محفورة في الخشب ومن المعتاد في نصوص التأسيس أن كل نصف يكمله في المعني النصف الذي يليه في السطر نفسه ولكن نص التأسيس هنا كل نصف سطر علوي يكمله نصف السطر السفلي في المعني ونص التأسيس الخاص بالوكالة نصه بسم الله الرحمن الرحيم أنشأ هذا المكان المبارك نصر من الله وفتح قريب الفقير/ حسن أحمد ماجور سنة 1265 هجرية وعلي يسار الباب الرئيسي باب كبير من ضلفتين زخرفا بالحفر المشطوف ويحيط بها معينات متتالية محفورة كإطار زخرفي لها وللأسف الشديد فإن هذه الوكالة وأيضا ربع الخطابية حاليا في حالة سيئة ويرثي لهما وهما مغلقان ولا يستخدمان حاليا في أي غرض من الأغراض .
كما يوجد بمدينة فوه أيضا مجموعة من الأسبلة منها سبيل حسين وكان من المعتقد إلي وقت قريب أن جميع الأسبلة العثمانية بالمنازل قد إندئرت بمدينة فوه غير أنه لحسن الحظ إكتشف نص تأسيس سبيل من الرخام بأحد منازل فوه وهذا النص يتكون من خمسة أسطر وقد فقد السطر الأول بعض كلماته ويقرأ النص كما يلي :-
ياشاريا من كأس الكرامة و......
لحسين دوام الخير سرمدا فيه نال من الله
أجرا ومن الأنام حمدا وشكرا جاد الله له بالعفو
تفضيلا وسقاه من الجنة كأسا كان مزاجها زنجبيلا
عينا فيها تسمي سلسبيلا
والنص مؤرخ بعام 1297 هجرية الموافق عام 1879م وهو متأخر نسبيا وأما عن نوع الخط المكتوب به فهو مكتوب بالحفر البارز على الرخام بالخط الفارسي .

مصنع الطرابيش

ومن معالم مدينة فوه التي شيدت في أوائل القرن التاسع عشر الميلادى مصنع الطرابيش الذى تم تأسيسه في عصر محمد علي باشا ففي يوم 26 شوال عام 1240 هجرية الموافق يوم 12 يونيو عام 1825م صدر الأمر من محمد على باشا إلي ناظر فوه أحمد أغا بإعلامه بما إستقر عليه الرأي من تأسيس معمل الطرابيش في حديقة الأمير محمود بالجانب الغربي من فوه وأنه قد أرسل مايلزم لذلك من نجارين وأخشاب ومكابس وزيوت وغيرها من الأدوات اللازمة للإنشاء وقد أمر محمد على باشا بسرعة إتمام ذلك المصنع وقد إستحضر أخصائي مغربي من تونس إسمه محمد المغربي للإشراف على إنشاء هذا المصنع وقد تحرر إليه في يوم 14 ذي القعدة عام 1240 هجرية الموافق يوم 29 يونيو عام 1825م بما نصه من محمد على باشا إلي ناظر فابريكة الطرابيش بفوه محمد المغربي بإعلامه بأن كتب إلي محافظ دمياط بخصوص إرسال مايلزم من الخشب السنديان اللازم لمصنع الطرابيش وأنه إذا لم يوجد فيشتري من حيث يوجد وهذا المصنع ما زالت بعض بقاياه قائمة إلي الآن علي شاطئ النيل بمدينة فوه وهي المدخل الرئيسي وهو مبني من الحجر ومحلي بكرانيش عريضة ذات طيات تنتهي من أسفل بعقدين مسننين ويكتنفه من جانبيه صفتان معقودتان أى عقدان مصمتان يربطهما بالباب كورنيش واحد يحيط بالجميع وعرض هذا الجزء 14 متر وبإجتياز المدخل الرئيسي نري بابا آخر عرضه 6 متر مبني بالحجر ذو عقدين مستديرين يعلوان بعضهما الأسفل منهما مسنن ثم يعلوه شباك ويحيط بالعقدين إفريز زخرفي وقد تهدم الجزء العلوي من الباب الداخلي والواجهة الداخلية لهذا الباب مبنية بالطوب المنجور الشائع بتلك المناطق ثم نجد فضاءا شاسعا بعد ذلك وعلي يمين المدخل الرئيسي نري مبني مستطيل مسقف بسقف جمالوني من الخشب بواجهته صفان من النوافذ السفلية مستطيلة الشكل بينما العلوية معقودة ونتيجة لحفائر منطقة آثار وسط الدلتا عام 1976م بمنطقة مصنع الطرابيش تم وضع تصور كامل للتخطيط المعماري لهذا المصنع والذى ملخصه أنه يشمل البوابة الرئيسية وكانت علي النيل مباشرة وكانت مدخلا لكبار العاملين ويقع المدخل الرئيسي بين البوابتين الرئيسية والداخلية وهذا المدخل يؤدي إلي ممر يكتنفه حجرتان اليمني كانت تستعمل في الأعمال الإدارية واليسرى كانت بمثابة غرفة كبيرة للإستقبال ثم بعد الغرفتين صالة كبيرة كانت تستخدم كعنابر لكبس وصناعة المواد الخام اللازمة للطرابيش وكانت هذه العملية تتم بطريقة آلية ويدوية حسب نوع العمل وإلي جانب العنابر توجد حجرات مولدات القوي الخاصة بتشغيل ماكينات الصناعة ومنها ماكينة الديزل وكانت تزن حوالي ثمانية أطنان وجميع أجزائها من الحديد الصلب والنحاس وهذه الماكينة كانت تثبت فوق قاعدة خرسانية بمسامير ضخمة وأمام هذا الجزء توجد حجرة أخرى كانت لحفظ الزيوت اللازمة لتشغيل الماكينة وبجوارها بئر مبني من الطوب الأحمر ومكون من غرفتين مقبيتين كما توجد قناة صغيرة مغطاه بألواح من الأشجار تصل بين الخزان والبئر أما عنابر الصناعة فهي عبارة عن غرف بها أساسات الأحواض التي تستعمل كمغاطس للصباغة وهي التي كانت تصبغ فيها الطرابيش ثم بعد هذه المنطقة توجد المنطقة الأخيرة وهي تمثل أماكن راحة العمال كما ثم العثور على قناة كبيرة تمتد بمحاذاة البوابة الرئيسية للمصنع ثم يقطعها إلي الأمام الطريق العمومي على النيل وأمامها وبعد كورنيش النيل مباشرة يوجد قبوان بالطوب الأحمر يرجعان إلى نفس تاريخ المصنع الأمر الذي يرجح معه أن هذه القناة الكبيرة كانت تمر بها القوارب من النيل إلي داخل المصنع محملة بخامات الصنع حيث تحمل الطرابيش ثم تعود لتفرغ حمولتها في السفن الراسية في النيل أمام المصنع ويرجح أن هذا الجزء الذي ما زال مبنيا في النيل جزء من مرسي هذه السفن كما أن هذا الجزء المبني في النيل به فتحة لمرور المياه إلي داخل المصنع حيث البئر والخزان ويرجع بورنج سبب إختيار محمد على باشا فوه لإقامة هذا المصنع إلي أن موقعها ملائم من ناحية المواصلات في ذلك الوقت ويذكر كلوت بك أن هذا المصنع قد نجح عند إنشائه نجاحا باهرا لأنه ينتج مصنوعات جيدة بأيسر تكلفة وقد صنعت تحت مباشرة تاجر من المغاربة وإستدعي صناعها من حاضرة تونس المشهور عنها صناعة الطرابيش على إختلاف أنواعها أما الصوف المستعمل لصنع الطرابيش فكان يستورد من أسبانيا وكان كل طربوش يصنع من خيط واحد لا من خيوط متعددة وبغير ذلك لا يمكن كبسه جيدا وعندما توضع الطرابيش في المكبس تترك به ثلاثة أيام بلياليها مع صب الماء المغلي عليها بإستمرار ثم يصب عليها مخلوط الصابون الذي يصنع في الفابريقة نفسها أي في مصنع الطرابيش ثم تمر في الماء البارد لتنظيفها وكانت الطرابيش تصبغ بالقرمز والعفص والطرطير لكي تكتسب لونها المسمي بالأحمر الطرابيشي الذى كانت تتميز به وبمرور الوقت تعلم العمال المصريون صناعة الطرابيش وإزدادوا خبرة فنما المصنع فكان ينتج في عام 1837م عدد 120 طربوش في اليوم الواحد وكانت رؤية بورنج في هذا العام 1837م أن هذا المصنع قد يلحق بمصانع تونس أضرارا جسيمة في نهاية الأمر لأن الطرابيش التونسية لا تستطيع الصمود أمام الطرابيش المصرية الجيدة الصنع كما أن قرب مصر من البلاد التي تقبل على شرائها مثل تركيا وسوريا ولبنان يقلل من قيمة الرسوم الجمركية ونفقات النقل وكان إنتاج هذا المصنع مخصص في الأساس للجيش المصري والإنتاج الذي يزيد عن حاجة الجيش يباع إلي تجار مصر كما كان يوجد محلج للقطن بجوار مصنع الطرابيش يرجع لنفس العصر .


غزل القطن

كما كان يوجد بفوه مصنعان لغزل القطن يرجعان إلي عصر محمد على باشا بهما خمسة وسبعون دولابا وأربعون مشطا ويدير آلاتهما 16 ثورا وفيهما آلات لغزل الخيوط الدقيقة ولم يتبق من هذين المصنعين سوي مصنع واحد على النيل معروف بإسم مصنع الجوخ لم يبق منه الآن أيضا سوي البوابة الرئيسية وقد شيدت من الحجر الجيري وإتساع فتحة عقدها خمسة أمتار والعقد ذا أربع طيات وكان يكتنفه عقدان مصمتان مثل مصنع الطرابيش وقد أطلق أهالي فوه علي هذه البوابة إسم بوابة مالطة حيث كان إنتاج هذا المصنع يصدر جزء منه إلي أوروبا عبر جزيرة مالطة التي تقع بالبحر المتوسط وكان لإنشاء مصنع غزل فوه الفضل الكبير في إنتشار صناعة الجوخ والكليم بفوه فنجد أن أبناء فوه قد تشجعوا علي التدريب على العمل علي الأنوال وتعلموا صناعة الكليم والسجاد وغيرهما بل إننا نجد في فوه قاعات خصصت لصناعة الكليم منها ما هو يرجع إلي القرن التاسع عشر الميلادى كقاعة الرميلي بالقرب من مسجد الدوبي وهي قاعة مستطيلة يسقفها سقف من عروق خشبية بوسطه ملقفان للضوء والهواء والسقف محمول على أعمدة خشبية والباب الرئيسي للقاعة بالضلع الشمالي منها وهو معقود وتتراص الأنوال على جانبي القاعة وأغلب أهالي فوه الذين يعملون في تلك الصناعة يخصصون الطابق الأول من منازلهم لأنوال نسيج الكليم اليدوي .


آثار مندثرة

أما عن آثار فوه المندثرة فقد هدم حمامان أثريان عام 1978م كانا يقعان خلف مسجد القنائي وقد أقيم أحدهما عند حافة منطقة تسمي التل الأثري فسمي بالحمام التحتاني والآخر عند إنبساط هذا التل فسمي بالحمام الفوقاني وهذان الحمامان كانا يتشابهان من الناحية المعمارية مع حمام يسمي حمام عزوز بمدينة رشيد وهو كان أيضا يجاور المسجد الرئيسي لمدينة رشيد المسمي بمسجد زغلول ولقد تبقي لنا أيضا نموذج واحد من المزاول أى الساعات الشمسية بمساجد فوه ما زال محفوظا في الجدار الجنوبي بمئذنة مسجد القنائي على يسار بابها المؤدي إلي السطح وقد حفر الصانع ويسمي حسن الرشيدي كما كتب وسجل بنفسه وهو من رشيد أصلا في وسط الجزء العلوي من المزولة إسمه داخل مثلث ونلاحظ في هذا الحفر إعتزاز الصانع ببلدته رشيد حيث ينسب نفسه إليها وعلى جانبي المزولة إلي أسفل داخل نصفي دائرة نقش الصانع تاريخ صناعة هذه المزولة فعلي اليمين في غرة شهر رمضان وعلي اليسار سنة 1252هجرية وقد أرسل محمد على باشا مجموعة من الصناع إلي فرنسا لتعلم صناعة الساعات وبالفعل تعلموا صنعها وأجادوا تلك الصناعة وتميزوا فيها حيث قاموا بصناعة ساعة بمسجد أبو المكارم أطلقوا عليها إسم السيد البدوي وكتب عليها أسفل قرص الساعة Egypte - Caire والساعة عليها زخارف ملونة على الخشب ومحفورة حفرا بارزا كما قاموا بصناعة ساعات أخرى تعتبر من القطع الأثرية القيمة والمحفوظة إلي الآن بمساجد فوه الأثرية وهي ترجع للقرن التاسع عشر الميلادى ومما ساعد على حفظها أن كل واحدة منها وضعت في دولاب حائطي بحائط القبلة ومغلق عليها وهي غير مستعملة الآن ومنها الساعات المحفوظة في مساجد نصر الله والقنائي والعمري والنميري .

أعلام ومشاهير

ومن الأعلام والمشاهير الذين ينتمون إلي مدينة فوه الزعيم الوطني سعد زغلول باشا فهو من مواليد قرية أبيانة وهذة القرية تابعة الآن لمركز مطوبس لكن عنما ولد سعد زغلول كانت مطوبس مجرد قرية تابعة لمركز فوه وبهي الدين بركات باشا وكان وزيرا للمعارف قبل ثورة يوليو عام 1952م والشيخ عبد المجيد اللبان عميد كلية أصول الدين الأسبق ونجله سعد عبد المجيد اللبان الذى شغل منصب وزير المعارف العمومية في أول وزارة بعد ثورة يوليو عام 1952م ومصطفي بك مرعي شيخ المحامين وعضو مجلس النواب قبل الثورة وأيضا الدكتور محمد فؤاد عبد الخالق وهو خبير فى الطب ومخترع علاج البلهاريسيا والشيخ محمد عبد الرحمن بيصار شيخ الجامع الأزهر الأسبق والأستاذ الدكتور محمد عبد السلام المزين والذى شغل منصب نائب رئيس جامعة الأزهر والأستاذ عصام النجار الذى شغل منصب رئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة
 
 
الصور :