الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الخميس.. الاحتفال بمئوية ميلاد الشيخ إمام في بيت السناري

الخميس.. الاحتفال بمئوية ميلاد الشيخ إمام في بيت السناري
عدد : 07-2018

ينظم بيت السناري الأثري بحي السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية؛ بالاشتراك مع جمعية محبي الشيخ إمام أمسية فنية احتفالا بمئوية ميلاد " الشيخ إمام " مغني الشعب ، وذلك يوم الخميس الموافق 19 يوليو 2018م في تمام الساعة السابعة مساءً.

ويقيم بيت السناري هذا الاحتفال الكبير بمناسبة مرور 100 عام على ميلاد الشيخ إمام محمد أحمد عيسى، الشهير بــ (الشيخ إمام)، ويأتي ذلك في ظل اجواء من العرفان والتقدير للشيخ داخل مصر وخارجها. وتنطلق أولى فقرات الحفل مع الفنانة الكبيرة عزه بلبع أو صوت الحرية كما يطلقون عليها وهي رفيقة درب الثنائي الشهير الشيخ إمام عيسى وأحمد فؤاد نجم، ويحي الحفل فرقة "الأوله بلدي" التي أنشئت لكي تُحيي تُراث الفنان الراحل الشيخ إمام عيسى في البلدان العربية والأجنبية من خلال أغنياته التي عبرت عن حبه الشديد لمصر و ترجمت أوجاع الناس وشكواهم في تلك المرحلة المهمة من تاريخ مصر وذلك في صورة قصائد كتبها الشعراء أحمد فؤاد نجم، فؤاد قاعود، سيد حجاب، نجيب سرور، وغيرهم، ويختتم الحفل الفنان والمغني أشرف نجاتي وهو من المهتمين بإعادة إحياء تراث، ويتخلل ذلك عرض تاريخي مصور يجسد حياة وأفكار وأعمال الشيخ أمام.

ويعدّ الشيخ إمام ظاهرة فنية وثقافية نادرة في التاريخ العربي، فلم يسبق لموسيقي أو مغني أن كرّس حياته وفنه للدفاع عن القضايا وعمّا يؤمن به إلى الحد الذي فعله الشيخ الظاهرة.

الشيخ إمام واسمه الحقيقي إمام محمد أحمد عيسى ولد عام 1918 في قرية أبو النمرس بمحافظة الجيزة لأسرةٍ فقيرة وكان أول من يعيش لها من الذكور. أصيب في السنة الأولى من عمره بالرمد وفقد بصره بسبب الجهل الحالك واستعمال الوصفات البلدية في علاج عينيه. واتجه في طفولته لتعلم القرآن الكريم، ثم احترف الإنشاد الديني، وغنى عدداً من الأغنيات السياسية، أشهرها "مصر يامه يا بهية"، و"يا مصر قومي وشدي الحيل"، و"يا فلسطينية والبندقاني رماكم"، و"جيفارا مات"، و"فاليري جيسكار ديستان"، و"رجعوا التلامذه"، و"حاحا"، و"تل الزعتر"، و"يا حبايبنا".

ويقول رئيس جمعية «محبي الشيخ إمام»، سيد عنبه، أن هذا الفنان الضرير أدى دوره نحو وطنه بما يفوق كثيراً من المبصرين. وانه جسد صلابة وعناد الشعب المصري في مواجهة عثرات الزمان، فلم يمنعه فقد البصر من أن يكون مواطناً فاعلاً في الحياة، وأن يتخذ لنفسه أسلوبه الخاص في التلحين والغناء، منطلقاً من أرضيته الدينية الخصبة، حتى أصبح رائداً لما يمكن أن نسميه موسيقى الرأي وغناء الرأي. فقد بدأ الشيخ إمام حياته قارئاً، وتعلم المقامات الموسيقية على يد أستاذه الشيخ درويش الحريري، الذي احتضنه ورعاه مدة تقترب من 20 عاماً، ثم تعلم وأجاد العزف على العود، وأبدع من الألحان، عدداً وقيمةً، ما يضعه في مصاف كبار الملحنين، كما أنه أضاف إلى فن التلحين الكاريكاتيري، والتلحين التراثي إضافات واضحة، ناهيك عن أنه تميز بقدرة هائلة على مسرحة الكلمات، وأدائها بشكل يجعلها مجسدة للمعنى تماماً.

يذكر أن بيت السناري "بيت العلوم والثقافة والفنون" الأثري بحي السيدة زينب في القاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، مفتوح للزيارة المجانية خلال مواعيد العمل الرسمية، كما يتضمن أنشطة مثل سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق. ويستضيف بيت السناري أيضًا أنشطة متنوعة للشباب؛ مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الثقافية والفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة واللغة القبطية. كما يعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات، وذلك من تشجيع للشباب المصري والمواهب المتميزة، واستكمالاً للدور الذي أخذته مكتبة الإسكندرية على عاتقها من إحياء للدور القديم لبيت السناري؛ والذي يعد المقر الأول للمجمع العلمي المصري، ليصبح منبراً للعلوم والثقافة والفنون.
 
 
ريهام البربرى