الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مريت بتاح وبسشت أول طبيبتان فى العالم

مريت بتاح وبسشت أول طبيبتان فى العالم
عدد : 07-2018
بقلم الكاتب/ محمد الشويخ
من سلسله " عظماء الدوله المصرية"

أمدنا الفحص الحديث للمومياوات بعدد من المعلومات الطبيه الحديثه المتقدمه التى عرفها قدماء المصريين مثل عمليات التربنه وتجبير العظام مع مختلف انواع الكسور البسيط والمضاعف والمركب واظهرت بعض المومياوات بعض الامراض واسباب الوفاه كما اوضحت الطرق المختلفه لعمليه التحنيط خلال العصور المتنوعه .

ولقد تمكنا من خلال الفحص بالاشعه المقطعيه من تحديد جنس صاحب الجثه وعمره ووقت الوفاه وهيئته وطوله ووزنه وتحديد الجروح ان وجدت . وقد دلت احدى المومياوات على وجود بعض التكلسات على جدار الشريان الاورطى مما يدل على مرض تصلب الشرايين،مما يكشف لنا مدى تقدم معرفه وعلوم المصريين القدماء الطبيه منذ اقدم العصور بل حتى من عهد الاسره الثالثه.

ولقد بلغت المدنيه المصريه فى عهد الاسره الثالثه بالذات مبلغا عظيما حتى ان هذه الاسره اشتهرت بكثره عدد الاطباء فى عصرها وعلى رأسهم أمحوتب الطبيب المهندس العبقرى مشيد هرم الملك زوسر وحسى رع اول طبيب اسنان بالعالم وغيرهم كثيرين، كما ظهر فى عهد هذه الاسره اول طبيبتان فى تاريخ العالم كله !

ووجود طبيبتان فى تاريخ مصر القديم يكشف المكانه التى وصلت اليها المرأه فى المجتمع لان مهنه الطب تكاد تكون شبه مقدسه مما يدل على وجود المساواه بين الجنسين وعدم التحيز والعنصريه ضد المرأه وهى ميزه لحضاره مصر القديمه بالمقارنه مع حضارات الشرق القديم كله .

والطبيبة الأولى، هى مريت بتاح ( Merit Ptah) أي "محبوبة الإله بتاح"، وهي أحد الأطباء الأوائل في العالم ،عاشت في عهد الأسرة المصرية الثالثة نحو 2700 قبل الميلاد،واشتهرت بكونها أول امرأة طبيبة يذكر اسمها، وربما تكون أول امرأة في التاريخ تعمل في مجال العلوم، وقد صورت على احد جدران مقابر سقاره، وكان ابنها أحد الكهنة الكبار في مصر القديمة ووصفها بأنها كانت "رئيسة الأطباء" مما يدل على وجود جهاز كامل مكون من عده مئات من الطبيبات وهو اول تشكيل طبى نسائى معروف فى العالم مكون من رئيسه ونائبات ورؤساء اقسام وطبيبات ممارسات .ولا يجب الخلط بين "مريت بتاح " العالمة والطبيبة وبين "مريت بتاح" زوجة رعمسيس ، رئيس مدينة طيبة القديم ووزير الملك إخناتون.

وقد أطلق الاتحاد الفلكي الدولي اسم "مريت بتاح" على أحد الفوهات الصدمية على كوكب الزهرة تمجيدا لها، لاشتغالها بالعلم حيث تعتبر أول امرأة عالمة في التاريخ حتى قبل "مدام كورى" اشهر عالمه فى القرن العشرين، أما الثانيه فهى بسشيت أو بسشت (Peseshet)هَي أول امرأة تعمل كطبيبة نساء في التاريخ، عاشت خلال الأسرة المصرية الرابعة نحو 2500 سنة قبل الميلاد. وقد جاءت بسشيت بعد العالمة والطبيبة مريت بتاح التي كانت قد عاشت خلال الأسرة المصرية الثالثة .

معنى أسم بسشيت هو "معطية" وربما خلفت مريت بتاح فى رئاسه الجهاز الطبى النسائى باعتبارها أكبر موظفيه وأقدمهن وأكثرهم خبره وكان لقب بسشيت " السيدة عميدة أطباء النساء " وقد كان إبنها "آخت حتب " ، أحد نبلاء البلاد، ووجد اسمها في مصطبة قبرها في الجيزة على لوحة خاصة بها.

إن وجود تلك المعلومات عن الاجهزه الطبيه وتشكيلها بمصر القديمه يكشف لنا مدى التقدم والمدنيه والسبق لحضاره مصر على كل حضارات العالم القديم !