الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف حجرات تعود للعصرين الرومانى والبيزنطى

 اكتشاف حجرات تعود للعصرين الرومانى والبيزنطى
عدد : 07-2018
تمكنت البعثة الأثرية المصرية العاملة بحفائر الانقاذ بموقع ميت أبو الكوم بمنطقة ماريا التابع للمجلس الأعلى للآثار في الكشف عن موقع أثري يضم عدد من الحجرات ترجع إلى العصر الروماني والبيزنطي.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الحجرات المكتشفة أحداها يحتوي على معالم بناء رومانية حيث تتكون جدرانها من كتل حجرية كبيرة ذات زوايا قائمة بدقة مما يشير إلى أنها ترجع للعصر الروماني، وحجرات اخري عثر بداخلها على عمود من الرخام ببدن أملس على الطراز الروماني، بالاضافة إلى كمية كبيرة من العملات.

هذا بالاضافة الي حجرات أخرى ذات جدران بيزنطية تضم كتل حجرية غير منتظمة في حجمها وغير متساوية والفراغات تملأ بالمونة البيزنطية والتي ليست بقوة وصلابة المونة الرومانية ولذلك عثر عليها مفككة.

وحجرة ذات أرضية مبلطة ببلاطات بأحجام مختلفة عثر بداخلها على تاج عمود عليه زخرفة الزهرة ذات الست وريقات التي عرفت في الفن الإغريقي والهللينستي، والتي استعملها أقباط مصر لترمز للصليب ذو الستة أذرع والتي ظهرت أيضًا على قاع طبق من الداخل والتي جاري ترميمه.

ومن جانبها قالت الدكتورة نادية خضر رئيس الادارة المركزية لاثار وجه بحري أنه تم العثور ايضا على عدد من اللقى الأثرية التى تمثل مسارج ذات زخارف مسيحية خالصة كرمز الصليب وسعف النخيل ذات اسلوب صناعة روماني، وأطباق وقلايات عليها آثار الحرق، واثنين من الجرار الكبيرة لملأ المياه وجميعهم بحالة جيدة من الحفظ، بالاضافة إلى عدد كبير من شقفات الأواني غير المزخرفة .

ويذكر أن موقع ميت أبو الكوم بمنطقة ماريا هي كانت عاصمة منطقة غرب الدلتا خلال فترة الاحتلا ل الفارسي وكانت تمثل مملكة مستقلة ممتدة على الشاطئ الجنوبي لبحيرة مريوط غرب الإسكندرية، وتشير الكتابات المختلفة إلى أن إقليم مريوط كان يعج بالسكان والنشاط التجاري والصناعي لازدهار المنطقة بزراعة الكروم وانتاج النبيذ.

كما يعد هذا الموقع من مواقع المدن القديمة التي تهدمت أبنيتها ولم يبق من منشآتها إلاّ بعض الجدران أو الأساسات التي تظهر في المجسات، والتي تفيد في التعرف على التتابع الطبقي لموقع الحفائر.
 
 
هانم بدوى