الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

سفارة مصر فى بلجراد تطلق الشهر الثقافي الأول طوال شهر يوليو

سفارة مصر فى بلجراد تطلق الشهر الثقافي الأول طوال شهر يوليو
عدد : 07-2018
أعلن السفير عمرو الجويلى سفير مصر في بلجراد إطلاق "الشهر الثقافي المصري في صربيا" بفاعليات متواصلة خلال شهر يوليو في إطار الاحتفال بكل من الذكرى الـ 110 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا، والعيد القومى لجمهورية مصر العربية.

وأبرز "الجويلى" أن الشهر الثقافي الذى يبدأ اليوم يشمل فعاليات متواصلة على مدار الشهر إلى يوم 31 يوليو بمختلف أنحاء صربيا، متضمناً أسبوع الفيلم المصري، ومائدة مستديرة في 12 يوليو بالمتحف الوطني الصربي بعنوان "المصريات للجميع : ترسيم حضارة مصر القديمة في صربيا " بهاشتاق #EgyptALLogy ، ومعرض للوثائق التاريخية في 19 يوليو بالقاعة الرئيسية للبرلمان الصربى التي توثق لل110 عاماً من العلاقات بين مصر وصربيا، بالتعاون مع داري الأرشيف الوطني الصربي واليوغسلافي، ومنتهياً بسلسلة عروض " الفيل الأزرق" لفرقة الرقص الحديث التابعة لدار الاوبرا المصرية في مختلف أنحاء صربيا، بما في ذلك بلجراد يومى 27 بالمسرح الوطني (الأوبرا) إحياءً للعيد القومى.

وأوضح بيان صادر عن سفارة مصر في بلجراد أن أسبوع الفيلم المصرى يمتد من اليوم 2 إلى 6 يوليو الجارى، بمقر متحف أرشيف الفيلم اليوغوسلافى Yugoslav Kinoteca، الذى يعد من أكبر دور أرشيف السينما في العالم، وبالتعاون مع المركز الثقافي العربي الذى يضم نخبة من خريجى قسم اللغة العربية بكلية الألسن بجامعة بلجراد. وأضاف البيان أن المائدة المستديرة حول المصريات ستعقد بالصالة الرئيسية بالمتحف الوطني الصربي بمشاركة أساتذة الآثار بقسم المصريات بجامعة بلجراد، وأمناء المتحف الوطني الصربي في أول نشاط عام للمتحف بعد افتتاحه الأسبوع الماضى إثر عملية تجديد استغرقت 15 عاماً. وأشار البيان إلى أن معرض الوثائق التاريخية سيشهد كلمة لرئيسة البرلمان خلال الافتتاح، باعتر. وكشف البيان أن سلسلة عروض " الفيل الأزرق" لفرقة الرقص الحديث لدار الاوبرا المصرية في بلجراد تشمل يوم 27 بالمسرح الوطني (الأوبرا) مع احتفال العيد القومى، و 29 يوليو المركز الثقافي للطفل في بلجراد، ثم يوم 31 يوليو بالمسرح الوطني الصربي في نوفي ساد.

واعتبر سفير مصر في بلجراد أن الشهر الثقافي المصرى نموذجاً فريداً للتعاون مع عدد من الجهات الصربية منها البرمان الوطنى، ووزارة الثقافة والإعلام الصربي تطلب ذلك، وأمانتى الثقافة لمدينة بلجراد وبحكومة إقليم فويفودينا (المتمتع بالحكم الذاتي)، إضافة إلى المسرح الوطنى بلجراد (الأوبرا) والمسرح الوطنى الصربى في نوفى ساد ومتحف أرشيف الفيلم اليوغوسلافى وداري الأرشيف الوطني الصربي واليوغسلافي، ومركز الثقافة العربية. وذكر بيان السفارة أنه سيتم تنظيم مناسبات اجتماعية على هامش افتتاح جميع الفعاليات الثقافية على مدار الشهر تدعو إليها كبار ممثلي الدوائر الرسمية والثقافية والإعلامية والسلك الدبلوماسي المعتمد.

هذا، وقد حظى إطلاق الشهر الثقافي المصرى بتغطية متميزة في الإعلام المرئى والإذاعى، إضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعى والإعلام الاكترونى.