الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بالصور .. "إنتيكا" المملكة التي أعلنت "حرب القمار" ضد أمريكا

بالصور .. -إنتيكا- المملكة التي أعلنت -حرب القمار- ضد أمريكا
عدد : 06-2018
تصل "أبو الهول" إلى المحطة السادسة ضمن سلسلة "الدول المجهولة" التي لا يُعرف عنها الكثير من المعلومات، ونحط الرحال في إحدى الدول الجزرية والموجودة في البحر الكاريبي.

كانت البداية إعلان دولة "إنتيكا" باللغة الإنجليزية أو "إنتيغو" بالبرتغالي، أن جواز السفر الخاص بها، قد احتل المركز 31 على مستوى العالم من حيث جوازات السفر الأقوى، يتيح لك جواز سفر "إنتيكا وبربودا" السفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 140 دولة تشمل جميع دول الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأيرلندا ومنطقة البحر الكاريبي ودول الكومنولث وكندا.

وتعتبر مملكة "إنتيكا" أو "إنتيغو" إحدى دول الكومنولث منذ العام 1981 واللغة الرسمية فيها هي اللغة الإنجليزية، فيما يتحدث أغلب السكان البرتغالية والإسبانية، وهي دولة مكونة من أرخبيل يقع في البحر الكاريبي الشرقي على الحدود مع المحيط الأطلسي.

وتتكون هذه الدولة من جزيرتين أساسيتين هما أنتيكا وباربودا، وتقع في منتصف جزر أرخبيل الأنتيل، ويبلغ عدد سكانها 68 ألف شخص، ومساحتها 442 كم2، وعاصمتها هي سينت جونز.

ونالت جمهورية إنتيكا الاستقلال في سنة 1981 وأصبحت تابعة للتاج البريطاني، وأصبحت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا هي ملكة البلاد، فيما تولى "فير كرومويل برد" منصب رئيس الوزراء لمملكة إنتيكا.

وتشمل مملكة إنتيكا عدداً من الجزر أكبرها إنتيكا، وهي المأهولة الأكبر بالسكان، أما جزيرة باربودا التي تقع شمال إنتيكا فهي الجزيرة الرئيسية الأخرى، وتتمتع الجزر بجو دافئ ومناخ استوائي.

وأصبحت المملكة عضواً في منظمة الأمم المتحدة والسلطة التنفيذية في يد رئيس الوزراء، وهو عادة زعيم الحزب الفائز في الانتخابات لمجلس النواب "17 عضواً منتخباً" الذي يعقد كل خمس سنوات ورئيس الوزراء الحالي هو بالدوين سبنسر الذي أعيد انتخابه في الانتخابات التشريعية في مارس 2009.

وينحدر معظم السكان من العبيد الذين كانوا يعملون في مزارع السكر، بالإضافة إلى أوروبيين: بريطانيون وبرتغاليون.
يعتمد اقتصاد مملكة إنتيكا بشكل رئيس على السياحة والإنتاج الزراعي من قصب السكر والقطن والفواكه، فضلاً عن تكرير البترول وصناعة المنسوجات والصناعات الخشبية وإنتاج الخشب.

الاكتشاف

عام 1493م كريستوفر كولمبوس أول أوروبي يصل إنتيكا، وأنشأ المستوطنون البريطانيون أول مستعمرة في إنتيكا عام 1632.
وسميت المستعمرة، إنتيكا، وقد جلب البريطانيون الأفارقة إلى الجزر ليعملوا في مزارع قصب السكر. وغادر معظم البريطانيين الجزيرة فيما بعد لكن بريطانيا احتفظت بسلطانها على المستعمرة.

وتكونت أرض إنتيكا من براكين تآكلت بفعل الرياح والأمطار، وتتميز الجزر بشواطئ رملية جميلة مغطاة بالرمل الأبيض، ويوجد بساحل إنتيكا العديد من الخلجان الرائعة.

الأغلبية العظمى من السكان أفارقة يعيشون في المناطق الريفية، ومعظمهم يقيمون في منازل من طابق واحد مصنوعة من كتل من الخرسانة أو الخشب، ويشمل غذاؤهم الفاصولياء والكركند والبطاطا الحلوة.

حرب القمار

في عام 2013 نشأ نزاع غريب من نوعه بين مملكة إنتيكا والولايات المتحدة الأمريكية، وقضت محكمة منظمة التجارة الدولية بالسماح لإنتيكا وبربودا بانتهاك الملكية الفكرية لكل المنتجات الأمريكية بما قيمته 21 مليون دولار أمريكي سنوياً، وأعلنت ممكلة إنتيكا وبربودا حرب القمار الإلكتروني على الولايات المتحدة، فاضطرت أمريكا للجوء مرة أخرى لمنظمة التجارة الدولية إلى أن أقرت لأمريكا بحظر مواقع القمار الإلكتروني المتاحة من جزر إنتيكا.

أطول البشر عمراً

يبلغ فيها متوسط العمر مستوى متقدماً حيث يصل متوسط عمر الإنسان في دولة إنتيكا إلى 76 سنة، بينما أكدت منظمة الصحة العالمية أن ذلك يرجع جزئياً إلى التطورات الرئيسة في مجال التكنولوجيا والطب.

وأشارت إلى أن الزيادة في متوسط العمر في دولة إنتيكا وبربودا على المستوى العالمي هو علامة مشجعة.

السياحة والسفر

تستقبل إنتيكا زوارها في ميناء السفن السياحية في العاصمة الملونة سانت جون التي تمتلك أسواقاً رائعة ومتاحف ومباني تاريخية مذهلة وجميع أنواع الرياضات المائية كالغوص والسباحة والصيد والإبحار وركوب الأمواج.

وتعتبر الجزيرة موطناً لأندر الطيور في العالم وأجملها، حيث يمكن مشاهدة مستعمرات الفرقاطة وهي طيور بحرية ذات لون أحمر مشرق، كما أن هناك تجربة مثيرة في التسوق لأن معظم المحال التجارية تبيع البضائع العالمية وبأسعار زهيدة؛ لأنه لا يوجد ضرائب هناك، كما تمتلك المملكة 3 مطارات منها مطار دولي يمكن السفر إليه من البرازيل أو بنما.
 
 
خالد خليل
الصور :