الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

وزارة البيئة تهيب بالمواطنين الإبلاغ عن أي كائنات غير معتادة بمحيط الغابة المتحجرة

وزارة البيئة تهيب بالمواطنين الإبلاغ عن أي كائنات غير معتادة بمحيط الغابة المتحجرة
عدد : 04-2018
تهيب وزارة البيئة بالإبلاغ الفوري عن أي رصد لأية كائنات غير معتادة في المناطق السكنية خصوصاً بالمنطقة المحيطة بمحمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة على رقم بوابة الشكاوى الحكومية 16528 أو على الخط الساخن لوزارة البيئة 19808 حتى السابعة مساء ماعدا الاجازات الرسمية حتي الثالثة عصرا أو على رقم الواتس اب 01222693333 علي مدار ال24 ساعة طوال أيام الاسبوع.

وأكد بيان أصدرته الوزارة، الخميس، أنها تواصل إجراءات الطوارئ وإدارة الازمة الناتجة عن سوء الأحوال الجوية خلال يومي أمس وأمس الأول وسقوط أمطار رعدية غزيرة أدت إلى انهيار أجزاء من سور محمية الغابة المتحجرة بالقاهرة الجديدة نتيجة تراكم كميات كبيرة من المياه خلفها وما قد يستتبع ذلك من احتمالية انجراف أي كائنات برية أو زواحف من داخل المحمية إلى المناطق السكنية المجاورة.


وقد شمل المسح الحد الغربي للمحمية بالكامل تجاه الجامعة الألمانية والحد الشمالي تجاه النرجس وأجزاء من الحد الشرقي باستخدام الكشافات الليلية وعصا تتبع الأثر والزحافة اليدوية وكانت أولوية المسح لجميع المناطق الجافة بالقرب من تجمعات المياه ومناطق الحشائش والأحجار وعند المخلفات باتجاه الكتلة السكنية من كل حد من الحدود.

وقد اسفرت نتائج البحث عن عدم وجود أي أثار أو تواجد لأي نوع من الزواحف أو مخلفاتها على امتداد حدود المحمية خصوصا في مناطق انهيار السور والتي يحتمل انجراف أو خروج أي زواحف منها.

كما أسفرت عن تواجد معتدل للنمل الابيض خارج السور الغربي للمحمية وهو غير ضار للإنسان ولا ينقل اية أمراض نتيجة تواجده بمكانه الطبيعي ويعيش على الأخشاب أو ينشئ جحوره تحتها وهي انواع نادرة التواجد ...وتقل أعداده كلما بعد عن السور نتيجة تهدم جحوره من الامطار والتي سيعيد بنائها بعد جفاف الارض ولم يتم رصد أي آثار له على الجانب المقابل للسور الغربي للمحمية بالمناطق السكنية والمأهولة،وسوف يتم اعادة المسح مرتين خلال 24 ساعة و48 ساعة للتأكد مرة اخرى من عدم تواجد أو خروج اية زواحف أو كائنات اخري خارج حدود المحمية.

وبالنسبة لأعمال الصيانة بمحميتي الغابة المتحجرة ووادي دجلة فقد تم تشكيل لجنة فنية لتقدير حجم الخسائر ووضع خطة زمنية لأعمال الترميم.. كما بدأت منذ صباح اليوم أعمال ردم وتسوية الطريق المؤدى الى محمية وادي دجلة بعد انهياره أول أمس نتيجة الامطار الغزيرة.
 
 
أحمد عبد المعز
الصور :