الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

محمد منير فى ختام الأقصر عاصمة الثقافة العربية

محمد منير فى ختام الأقصر عاصمة الثقافة العربية
عدد : 03-2018
أعلنت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، موافقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، على رعاية احتفالية الأقصر عاصمة للثقافة العربية في الفترة من 15 حتى 18 مارس الجاري، في عدة مواقع بمدن وقرى المحافظة، بينها المواقع التاريخية والأثرية.

وقالت "عبد الدايم" إن وزارة الثقافة بمختلف قطاعاتها ستشارك بأنشطة في الاحتفالات، وذلك بالتعاون مع محافظ الأقصر محمد بدر.

ومن المقرر أن تشهد مراسم الختام تسليم شعلة عاصمة الثقافة العربية، إلى مدينة وجدة بالمغرب، في حضور محمد الأعرج وزير الثقافة المغربي، وعددا من السفراء والوزراء.

وستنطلق الفعاليات ظهر الخميس 15 مارس، بعروض لفرق الفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة ومن بينها التذوق للفنون الشعبية، والأقصر للفنون الشعبية، والإسماعيلية للفنون الشعبية، وقنا للفنون الشعبية، وسوهاج للفنون الشعبية، والأقصر للآلات الشعبية، وأسوان للفنون الشعبية، والوادي الجديد للفنون الشعبية. وقالت عبد الدايم إن هذه الفرق ستقدم عروضها في ساحة أبو الحجاج، ومعدية الأهالي، وميدان التجارة، وموقف الأقاليم.

وفي اليوم الأول، سيستضيف قصر ثقافة الأقصر، في السابعة مساء، معرضا ينظمه قطاع الفنون التشكيلية برئاسة الدكتور خالد سرور، ويضم أعمال 47 مبدعًا من 12 دولة عربية هي مصر، ولبنان، وسوريا، والسعودية، وتونس، واليمن، وليبيا، والجزائر، والسودان، والمغرب، والبحرين.

ويليه العرض المسرحي "سلم نفسك" لشباب الدفعة الثالثة للتمثيل والارتجال من إنتاج صندوق التنمية الثقافية وإخراج خالد جلال.

وأعدت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، برئاسة الدكتور أحمد الشوكي كتابين خصيصا لهذه المناسبة، الأول الأقصر في عيون الصحافة المصرية من عام 1868 حتى مارس 2018، والثاني ببلوجرافيا الأقصر عاصمة الثقافة العربية ويضم عناوين الكتب والأبحاث والمراجع التي نُشرت عن الأقصر بأربع لغات (العربية – الانجليزية – الفرنسية – الإيطالية).

أما اليوم الثاني للفعاليات فيشهد تقديم فرق الفنون الشعبية عروضها في ميادين وساحات المحافظة اعتبارًا من الثانية عشرة ظهرًا وفي الخامسة مساء.

وتُقام ندوة عن العلاقات الثقافية المصرية المغربية بمشاركة كمال عبداللطيف، محمد مصطفى القباج، سعيد بن سعيد العلوي "المغرب"، والكاتب الكبير محمد سلماوي "مصر" بقاعة احتفالات أحد فنادق الأقصر، ويديرها الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

ويُقدم في الثامنة مساء بقصر ثقافة الأقصر العرض المسرحي المغربي "خريف" من إخراج أسماء هواري، الحاصلة على العديد من الجوائز من أهمها الجائزة الكبرى في مهرجان المسرح العربي.

وفي ثالث أيام الفاعليات السبت 17 مارس، تُقدم عروض لفرق الفنون الشعبية في الثانية عشرة ظهرًا بساحة أبو الحجاج، معدية الأهالي، ميدان التجارة، وموقف الأقاليم بعدها أمسية شعرية في الخامسة مساءا (في حب مصر والمغرب)، بمشاركة الشعراء نبيل منصور- عزيز أزغاي- نسيمة الراوي "المغرب"، مع الشاعر الكبير أحمد عبدالمعطي حجازي "مصر" ويديرها الدكتور حاتم ربيع أمين عام المجلس الأعلى للثقافة.

وفي التاسعة مساء بساحة معبد الكرنك تشارك دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر بحفل لفرقة الموسيقى العربية بقيادة المايسترو محمد اسماعيل الموجي، ومشاركة نجوم الأوبرا ريهام عبدالحكيم، أحمد عفت، وليد حيدر، مي حسن، ياسر سليمان، كما تقدم الفنانة المغربية سميرة القادري فاصلًا غنائيًا بمصاحبة مجموعتها الموسيقية.

وفي ختام الفعاليات يوم الأحد 18 مارس، تُقدم في الثانية عشرة ظهراً عروض لفرق الإسكندرية، الأقصر، الإسماعيلية، قنا، سوهاج، الأقصر للآلات الشعبية، أسوان، الوادي الجديد بساحة أبو الحجاج، معدية الأهالي، ميدان التجارة، موقف الأقاليم بعدها.

وفي الرابعة عصرًا ترسم عربات الحنطور مشهد من ذاكرة السينما المصرية، يتمثل في استعراض "الأقصر بلدنا" لتجوب كورنيش النيل من أمام مبنى المحافظة إلى نادي التجديف.ويُختتم اليوم بحفل المغربية سميرة القادري وفي العاشرة مساءً بحفل للفنان الكبير محمد منير.