الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

افتتاح "كنوز توت عنخ آمون غير المرئية: الرقائق الذهبية" بالمتحف المصرى بالتحرير

افتتاح  -كنوز توت عنخ آمون غير المرئية: الرقائق الذهبية- بالمتحف المصرى بالتحرير
عدد : 11-2017
‎ أفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار مساء الأربعاء الموافق 15/11/2017 معرضاً أثرياً مؤقتاً بالمتحف المصري بالتحرير تحت عنوان "كنوز توت عنخ آمون غير المرئية: الرقائق الذهبية".

‎وأوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن هذا المعرض يعد أحد أوجه التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في مجال العمل الأثري والمتحفي والذي بدأ منذ سنوات عديدة، حيث يأتي بالتعاون بين وزارة الآثار والمعهد الألماني للآثار بالقاهرة، في إطار احتفالات الوزارة بمرور 115 عام على إنشاء المتحف المصري و60 عام عى إعادة افتتاح المعهد الألماني للآثار بالقاهرة.

‎وأوضح "كريستيان إيكمان" المرمم بالمتحف الروماني الألماني بمدينة ماينز بألمانيا أن المعرض يضم مجموعة من الرقائق الذهبية تعرض لأول مرة أمام الجمهور، وذلك بعد الإنتهاء من أعمال ترميمها والتي بدأت منذ عام 2014 عن طريق مشروع مشترك بين المتحف المصري والمعهد الألماني للآثار بالقاهرة وجامعة توبينجن والمتحف الروماني الألماني Römisch-Germanische Zentralmuseum.

‎وأشار إلى أن الرقائق الذهبية موجودة بمخازن المتحف المصري منذ اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون عام 1922 وكانت في حالة سيئة من الحخفظ منذ اكتشافها وحتى عام 2014 حين بدأت الدراسات الخاصة لترميم هذه المجموعة الأثرية الهامة وتحليلها علميا وأثرياً وهو ما سيتم عرض نتائجه ومناقشته في ورشة عمل على هامش المعرض.

‎ومن جانبها قالت صباح عبد الرازق مدير عام المتحف المصري بالتحرير أنه من المقرر أن يستمر المعرض لمدة 45 وسوف يتم نقل هذه الرقائق بعد ذلك للمتحف المصري الكبير بميدان الرماية لعرضها به عند افتتاحه الجزئي في عام 2018 ضمن مجموعة الملك توت عنخ آمون.
 
 
هانم بدوى
الصور :