الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

دبى تستضيف مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير الموانئ

دبى تستضيف مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير الموانئ
عدد : 09-2017
تعتزم "سلطة مدينة دبي الملاحية" إلقاء الضوء على جهودها ومبادراتها في مجال تعزيز السلامة البحرية والملاحة الآمنة والكفاءة التشغيلية في مياه دبي، خلال مشاركتها في فعاليات دورة العام الحالي من "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير الموانئ" (Port Development MENA Conference) والتي ستقام في دبي بمشاركة مشغلي الموانئ وجهات بحرية محلية وإقليمية ودولية.

وستقوم سلطة مدينة دبي الملاحية خلال هذا المؤتمر، الذي يقام بين 26 و28 سبتمبر ، باستعراض تجاربها وخبراتها في مجال تطبيق قوانين السلامة في القطاع البحري المحلي وسبل تعزيز القدرة التنافسية لدبي على المستوى الدولي لتعزيز مكانتها كواحدة من أفضل العواصم البحرية في العالم.


وقال عامر علي، المدير التنفيذي، "سلطة مدينة دبي الملاحية": "سيشكل "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير الموانئ" إضافة مميزة لمجموعة الأحداث البحرية الهامة التي تستضيفها دبي، ويمثل منصة مثالية لمناقشة مدى استفادة الجهات المعنية من الفرص المتنامية باطراد في هذا القطاع على مستوى المنطقة، مع إيجاد الحلول للمشاكل والقضايا الملحة. والأهم من ذلك هو أن المؤتمر سيتيح لنا فرصة هامة للاطلاع عن قرب على أحدث الاتجاهات العالمية وتقييمها بالتوازي مع الأنشطة القوية في محطات الموانئ البحرية في المنطقة، بالإضافة إلى التعرف على أهمية عمليات التوسعة والتحول والتطوير المستمر للبنية التحتية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

وسيشارك في هذا المؤتمر ممثلون رفيعو المستوى من "سلطة مدينة دبي الملاحية" إلى جانب مسؤولين كبار من مختلف سلطات الموانئ ومشغلي المحطات البحرية والاستشاريين وكبار المقاولين ومزودي الحلول من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وسيبحث المجتمعون على مدى ثلاثة أيام المواضيع المتعلقة بأحدث مشاريع وعمليات التوسعة في موانئ الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى مناقشة المنهجيات المتعلقة بأفضل الممارسات المتبعة في مجال تأمين وبناء وتشغيل البنية التحتية للموانئ.

ويقام المعرض في وقت تشهد فيه منطقة الشرق الأوسط نمواً ملحوظا منذ عدة سنوات، وهو ما أدى إلى مواجهة مشغلي الموانئ منافسة كبيرة في هذا المجال. وتعمل موانئ المنطقة على توسيع بناها التحتية وتطوير أنظمتها لتشغيل المحطات والاستثمار في الأمن المعلوماتي والحلول الذكية، وتقديم خدمات ذات قيمة مضافة والبحث المستمر عن الفرص الحقيقية لزيادة نشاطاتها.

وأضاف علي: "تلعب دبي وبقية إمارات الدولة دوراً محورياً في نمو القطاع البحري الإقليمي من خلال تركيزها الكبير على عمليات التحسين المستمرة والابتكار، حيث ستتم مناقشة هذين الأمرين خلال المؤتمر. وبما أننا الجهة المعنية بتنظيم وتنسيق والإشراف على كافة نشاطات القطاع البحري في إمارة دبي، سنقوم خلال المؤتمر بتسليط الضوء على هذا الدور الهام من خلال مناقشة التقدم المحرز فيما يتعلق بطرح المبادرات الهامة والهادفة إلى جعل إمارة دبي واحدة من أكثر المراكز البحرية تقدماً في العالم؛ وتطبيق أفضل الممارسات الدولية؛ وخلق مجتمع بحري محلي آمن ومستدام؛ وزيادة مساهمة القطاع البحري المحلي في الاقتصاد بما يتماشى مع التوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة."

وسيقوم المشاركون في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير الموانئ للمشاركين بجولة في ميناء جبل علي، أحد أكبر موانئ الحاويات في العالم والذي تديره موانئ دبي العالمية. وستشمل الجولة محطتي الحاويات 1 و2، حيث ستتم الإجابة عن كافة أسئلة الزوار حول أكبر ميناء بحري في الشرق الأوسط. وإلى جانب "سلطة مدينة دبي الملاحية"، تضم قائمة أهم المؤسسات المشاركة في المؤتمر كلاً من مؤسسة الموانئ الكويتية، وميناء صحار، وميناء الدقم، وشركة تطوير العقبة، والهيئة العامة لمنطقة قناة السويس الاقتصادية، وسلطة ميناء هامبورغ.

وسيتم خلال اليوم الأول من هذا الحدث التركيز على مناقشة أهم المشاريع والاستراتيجيات الفعالة في مجال تطوير الموانئ والمحطات البحرية، فيما سيتم في اليوم الثاني بحث مسائل التشغيل الآلي والرقمنة والسلامة في الموانئ.

وبخلاف المعارض التجارية التقليدية، سيشتمل "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتطوير الموانئ" والذي يقام على مدى ثلاثة أيام، على جلسات نقاش تفاعلية، وعروض رئيسية، ودراسات حالة، واجتماعات عمل مفتوحة ستقام جميعها في بيئة مشجعة تركز على الأعمال على مستوى المؤسسات.
 
 
محمد مختار