الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بروتوكول تعاون مشترك بين"الآثار" ومحافظة مطروح

بروتوكول تعاون مشترك بين-الآثار- ومحافظة مطروح
عدد : 08-2017
وقع الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء علاء أبو زيد محافظ مطروح، أمس، بروتوكول تعاون مشترك بين الوزارة والمحافظة لتطوير وترميم متحف كهف روميل وافتتاحه بعد غلقه منذ سبع سنوات.


يأتي هذا البروتوكول في إطار نهج جديد تنتهجه وزارة الآثار لتعزيز سبل التعاون المشترك بين وزارة الآثار ومحافظات مصر لتطوير وترميم المتاحف الأثرية المغلقة وإعادة افتتاحها مرة أخرى، الأمر الذي بدوره يعمل علي إبراز الآثار المصرية أمام الزائرين من جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى تنشيط السياحة والنهوض بالاقتصاد القومي.

و قد حضر توقيع الاتفاقية المهم صلاح رئيس قطاع المتاحف ود. أيمن العشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية وعمد ومشايخ محافظة مطروح وعدد من كبار الاعلاميين من بينهم محمود مسلم رئيس تحرير جريدة الوطن وعماد الدين حسين رئيس تحرير جريدة الشروق ود. اسامة الغزالي حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار.

و بعد مراسم التوقيع توجه د.العناني واللواء أبو زيد لافتتاح متحف كهف روميل والذي وصفه وزير الاثار بنموذج للتعاون المشرف بين الوزارة والمحافظة كما أكد علي حرصه لافتتاح هذا المتحف خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي.

وتوجه وزير الآثار ومحافظ مطروح لتفقد أعمال إنشاء متحف آثار مطروح بمكتبة مصر العامة والذي من المقرر افتتاحه قبل نهاية هذا العام والذي يعد نموذج اخر من هذا التعاون.

وأوضح د. العناني أنه تم توقيع بروتوكولات تعاون مشابهه بين الوزارة وعدد من المحافظات مصر من بينها كفر الشيخ والقليوبية وبني شريف وذلك لإستكمال جميع المشاريع الأثرية المتوقفة في المحافظات وخاصة المتاحف مما يعود بالفائدة علي أبناء المحافظة خاصة والشعب المصري والدولة عامة.

وأشارت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف إلى أن متحف المكتبة المقرر افتتاحه قبل نهاية العام وهو يتكون من طابقين وسيضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية من نتاج حفائر محافظة مطروح يصل عددها إلى حوالي ألف قطعة.

وفي سياق متصل أضافت أن محافظ كفر الشيخ كان قد خصص مبلغ ٣٠ مليون جنيها مصريا لاستكمال الأعمال الإنشائية والعرض المتحفي لمتحف كفر الشيخ والذي توقف العمل فيه منذ عام ٢٠٠٨، وستبدأ أعمال الترميم به خلال الفترة القليلة القادمة تمهيدا لافتتاحه.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :