الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بدء أعمال تطوير وترميم المسجد المحلي فى رشيد

بدء أعمال تطوير وترميم المسجد المحلي فى رشيد
عدد : 08-2017

بدأت أمس وزارة الآثار في أعمال تطوير وترميم المسجد المحلي بمدينة رشيد وذلك في إطار خطة الوزارة في تطوير مدينة رشيد و تحويلها إليّ متحف مفتوح للآثار الاسلامية.

وأوضح المهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات أن المسجد في حالة سيئه من الحفظ حيث انه يعاني الشروخ و ارتفاع نسبة الرطوبة و منسوب المياه الجوفية.

وقال أبو العلا أن أعمال الترميم و التطوير تشمل تخفيض منسوب المياه الجوفية و الرطوبة وتدعيم أساسات المسجد و تطوير شبكة الصرف الصحي لمنع تسرب المياه إليّ داخل المسجد.

كما سيتم ترميم الأعمدة، و الأسقف الخشبية، والمأذنه، وإزالة الشروخ من الحوائط والعقود بالإضافة إليّ تغيير طبقات العزل للأرضيات والأسطح، و تطوير أعمال الإضاءه بما يتناسب مع طبيعة الأثر.

وأضاف أبو العلا أنه من المقرر أن تستمر أعمال التطوير قرابة الثلاث سنوات بتكلفة تبلغ 86 مليون جنيه.

ومن جانبه قال د. محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المواقع الأثرية أن هذا المسجد ينسب إلي الشيخ علي المحلي الذي توفى بمدينة رشـید ودفـن بهـا عـام 901 هــ/ 1495م.

یقـع المسجد فـي وسـط مدینـة رشيد وله سـقف خـشبي مـسطح محمــول علــى 99 عمــوداً مختلفــة الأشــكال ویتكــون مــن مــستویین، المستوي العلـوي ذو صـفة بنائیـة عاليه لتحمـل البنـاء ، ویتكـون مـن كتــل خــشبیة ضــخمة . أما المستوي الــسفلى بــه زخــارف موشــاة بالــذهب.
وللمسجد سـتة مـداخل یختلـف كـل منهـا عـن الآخـر تـزین واجهاتهـا بزخــارف من الطوب المنجــور. ویتوســط المــسجد صــحن , وتقع المیضأة في الناحیة الغربیة منه ولها مظلة مرفوعة على اثنى عشر عموداً‪ .
 
 
أسماء مصطفى