الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

خطة لتطوير منطقة المطرية الأثرية

خطة لتطوير منطقة المطرية الأثرية
عدد : 08-2017
تعكف وزارة الآثار خلال الفترة الحالية على إعداد مشروع لتطوير منطقة المطرية الأثرية، بما يتناسب مع قيمتها التاريخية والأثرية الهامة.

صرح بذلك محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار لشئون المناطق الأثرية، موضحاً أن المنطقة تحتوى على عدد كبير من المواقع الأثرية الهامة تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة، الأمر الذى يتطلب حمايتها و صيانتها للحفاظ عليها.

وأضاف عبد اللطيف أنه قام منذ أيام بعمل جولة تفقدية للمنطقة لمعرفة ما تواجهه من مشكلات على وإيجاد حلول لها ضمن مشروع التطوير.

وتضمنت الزيارة موقع المسلة والتى أقامها الملك سنوسرت الأول من الأسرة الثانية عشر، وأرض مصلحة السجون الواقعة غرب مسلة المطرية والتى اكشفتها بعثة من وزارة الآثار أثناء القيام بأعمال الحفائر بالموقع على بقايا مسلة ترجع لعهد الملك رمسيس السادس من الأسرة التاسعة عشر، هذا إضافة الى تماثيل وكتل منقوشة تم نقلها بالكامل لأحد المخازن المتحفية.

و قد زار عبد اللطيف موقع سوق الخميس مقر عمل البعثة الألمانية حيث يوجد بقايا معبد للملك رمسيس الثاني، بالإضافة لموقع شجرة مريم والتى شهدت مرور العائلة المقدسة بها.

وأشار د. عبد اللطيف إلى أن مشروع تطوير منطقة المطرية سوف يتضمن حلول جذرية لمشكلة المياه الجوفية وأيضا ضرورة وضع لوحات إرشادية تساهم فى تعريف الزائر بالمواقع الأثرية فى المنطقة وتاريخها، وأيضاً وضع نظام مراقبة بالكاميرات بما يسهل فى عملية تأمين الموقع وتنفيذ كافة قرارات الإزالة لأية تعديات بالمنطقة الاثرية وحدودها.
 
 
الصور :