الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف أرضية من الموزاييك تعود للعصر الروماني بالاسكندرية

اكتشاف أرضية من الموزاييك تعود للعصر الروماني بالاسكندرية
عدد : 07-2017
قام د. خالد العناني وزير الآثار بزيارة موقع هند بحي محرم بك، وتفقد الكشف الجديد الذي نجحت البعثة الأثرية المصرية التابعة لوزارة الاثار في الكشف عنه مؤخرا.

وأوضح د. أيمن العشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية أن الكشف عبارة عن أرضية من الموزاييك تعود للعصر الروماني، وتكمن أهميتها في كونها النموذج الوحيد لمثل هذه الأرضيات في مصر و لكن هناك العديد منها في روما في Trajan's baths و Trajan's market's و Hadrian's villa و severan baths و doms Augustana stadium، مضيفا أن الأرضية المكتشفة تبلغ ابعادها حوالي 5 م x4,30 م وهي في حالة جيدة جدا من الحفظ.

و من جانبه قال مصطفى رشدي مدير عام منطقة أثار الاسكندرية وغرب الدلتا أنه جاري الان إستكمال أعمال الحفائر بالموقع وتسجيله وتصويره بتقنية الفوتوجرامتري (تحويل الصور الفوتوغرافية لمجسمات ثلاثية الأبعاد)، وذلك تمهيدا لتفكيك ونقل الأرضية لاجراء أعمال الترميم اللازمة لها ومن ثم استكمال أعمال دراستها ثم نشرها نشرا علميا دقيقا نظرا لأهميتها الكبرى.

و قال محمد فاروق مفتش آثار حى وسط أن الأرضية المكتشفة مصنوعة بنقنية opus spicatum والتى اشتهرت في العصر الروماني وهي عبارة عن مستطيلات منتظمة المقطع تكون مصنوعة في الغالب من الطوب الروماني أو القرميد وتأخذ شكل هندسي يشبه شوك السمك، موضحا أن مثل هذه الأرضيات كانت تستخدم في أرضيات القلاع والمباني الرومانية العامة وبالأخص الحمامات الرومانية، لذا فمن المرجح أن تكون هذه الأرضية ملحقة بمبنى حمام روماني متوسط الحجم.

وأشار الأثري محمد عبد العزيز أحد أعضاء البعثة الى أن موقع هند اشتهر قديما بأنه كان منطقة للعمل حيث تم الكشف فيه خلال مواسم الحفائر السابقة على عدد كبير من الأفران للزجاج والفخار.
 
 
هانم بدوى
الصور :