الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليابان ترشح شخصيتين رفيعتي المستوي لعضوية مجلس أمناء المتحف المصري الكبير

اليابان ترشح شخصيتين رفيعتي المستوي لعضوية مجلس أمناء المتحف المصري الكبير
عدد : 07-2017
إستقبل الدكتور خالد العناني وزير الآثار يوم 4 يوليو الجارى الدكتور Hirokazu Matsuno وزير الثقافة والتعليم و الرياضة و تكنولوجيا المعلومات الياباني والسفير Takehiro Kagawa سفير اليابان بالقاهرة والوفد المرافق له، بمقر الوزارة بالزمالك.

وأوضح د. العناني أن هذا اللقاء جاء تعزيزا لسبل التعاون بين البلدين ومناقشة العلاقات المصرية اليابانية في مجال العمل الأثري خاصة أن هناك عدد من بعثات الحفائر اليابانية بمصر وعلى رأسها بعثة جامعة واسيدا العاملة بمشروع مركب خوفو وكذلك التعاون في المشروعات الكبرى كمشروع المتحف المصري الكبير بميدان الرماية.

وأعرب د. العناني عن سعادته بإجراء هذا اللقاء بالتزامن مع مرور 60 عام على توقيع أول برتوكول تعاون مشترك بن مصر واليابان، الأمر الذي يؤكد عمق العلاقات المصرية اليابانية منذ زمن بعيد.

وتناول اللقاء قيام اليابان بترشيح شخصيتين رفيعتي المستوي لعضوية مجلس أمناء المتحف المصري الكبير طبقا لتشكيله خاصة بعد موافق فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي علي ترأس مجلس أمناء المتحف.

كما طلب د. العناني من الوزير الياباني دعم الحكومة اليابانية في تأييد الدكتورة مشيرة خطاب المرشح المصري لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو خلال إنتخابات اليونسكو عام2017، وقد وعد الجانب الياباني بنقل هذا المطلب إلى حكومته خاصة بعد زيارة د. خطاب إلى اليابان مؤخرا.

وأشاد د. العناني بتجربة إقامة المدارس والجامعات اليابانية بمصر مؤخرا، متمنياً اهتمامهم برفع الوعي الأثري لدى طلابها خاصة في المرحلة الابتدائية بما يخلق ولع وعشق الطلاب للحضارة المصرية القديمة بما يضمن نشأة جيل يعي عظمة حضارته وتاريخ بلاده،معربا عن أمله في إنشاء قسم لعلوم المصريات بالجامعات اليابانية بمصر.

من جانبه أكد د. Hirokazu Matsuno وزير الثقافة والتعليم الياباني حرص الحكومة اليابانية على تقديم يد العون لمصر في مجال العمل الأثري وتبادل الخبرات بين الجانبين، مشيراً إلى أن الحكومة اليابانية لن تتواني في تقديم كل ما لديها من أجل إنجاز مشروع المتحف المصري الكبير لافتتاحه الجزئي في الوقت المحدد له في إبريل 2018.

 
 
ريهام البربرى
الصور :