الثلاثاء, 16 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

معرض " ترنيمة وآذان... إبداع فنان" بمتحف الفن الإسلامى ..حتى 20 يونيو

معرض - ترنيمة وآذان... إبداع فنان- بمتحف الفن الإسلامى ..حتى 20 يونيو
عدد : 05-2017
أقام متحف الفن الإسلامي يوم 20 مايو معرضاً أثرياً مؤقتا تحت عنوان " ترنيمة وآذان... إبداع فنان".

يستمر المعرض لمدة شهر، ويضم حوالي 35 قطعة أثرية تنتمي لعصور مختلفة من الحضارة الإسلامية تعبر عن الوحدة الوطنية في مصر كما تعكس روح التسامح الديني التي سادت البلاد عبر العصور الإسلامية المختلفة.

أكد د. ممدوح عثمان مدير عام المتحف أن المعرض يأتي في إطار دور المتاحف في ترسيخ المبادئ والمفاهيم السامية لدي مختلف طوائف الشعب المصري، وتأكيداً على أن مصر عاشت طيلة عصورها التاريخية حاضنة لكافة الثقافات والفنون.

وأضاف أن من ضمن القطع المعروضة جزء من قاع إناء من الخزف ذي البريق المعدني يُزينها رسم للسيد المسيح ويحمل في يده اليسري كتابًا يُرجح أنه الإنجيل، و يعطى البركة بيده اليمنى، وقطعة أخرى عبارة عن مبخرة من النحاس المكفت بالذهب والفضة من العصر المملوكي تتكون من بدن اسطواني يرتكز على ثلاثة أرجل, ولها غطاء به ثقوب ومثبت ببدن المبخرة. ورغم استخدام المباخر في دور العبادة الإسلامية إلا أنها جاءت مفعمة بالتأثيرات الفنية القبطية، دلالة على وحدة الفنون وتقارب الثقافات.

يأتي على هامش المعرض ندوة ثقافية بعنوان "الحوار بين الحضارات والأديان من خلال الفنون" بمشاركة د / حسني أبو حبيب وكيل مديرية أوقاف القاهرة و الاسقف مارتيروس اسقف عام الزاوية الحمراء والشرابية والدكتور عبد العزيز صلاح سالم استاذ الآثار والفنون الإسلامية بكلية الآثار جامعة القاهرة والمهندس ماجد الراهب رئيس جمعية المحافظة على التراث المصري وعضو المجلس الأعلى للثقافة - لجنة الآثار. كما تتضمن فعاليات المعرض فقرتي إنشاد ديني إسلامي ومسيحي.
 
 
أحمد عبد المعز
الصور :