الخميس, 18 أبريل 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اكتشاف تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 فى المطرية

اكتشاف تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 فى المطرية
عدد : 03-2016
شهد الدكتور خالد العناني وزير الآثار يوم 9 مارس الجارى عملية انتشال تمثالين ملكيين من الأسرة الـ 19 و اللذان عثرت عليهما البعثة الأثرية المصرية الألمانية المشتركة العاملة بمنطقة سوق الخميس (المطرية) بمنطقة عين شمس الأثرية.

تم العثور علي التمثالين في أجزاء في محيط بقايا معبد الملك رمسيس الثاني الذي بناه في رحاب معابد الشمس بمدينة أون القديمة.

وأوضح د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار أن البعثة عثرت علي الجزء العلوي من تمثال بالحجم الطبيعي للملك سيتي الثاني مصنوع من الحجر الجيري بطول حوالي 80 سم، ويتميز بجودة الملامح والتفاصيل. أما التمثال الثاني فمن المرجح أن يكون للملك رمسيس الثاني و هو تمثال مكسور إلى أجزاء كبيرة الحجم من الكوارتزيت، و يبلغ طوله بالقاعدة حوالي ثمانية أمتار.

وأشار د. أيمن عشماوي رئيس الفريق المصري بالبعثة أنه جاري الآن استكمال أعمال البحث و التنقيب عن باقي أجزاء التمثال للتأكد من هوية صاحبه حيث أن الأجزاء المكتشفة لا يوجد عليها أية نقوش يمكن أن تحدد لمن من الملوك. ولكن اكتشافه أمام بوابة معبد الملك رمسيس الثاني يرجح أنه يعود إلىه.

ووصف د.عشماوي هذا الكشف بأنه أحد أهم الاكتشافات الأثرية حيث أنه يدل علي العظمة التي كان عليها معبد أون في العصور القديمة من حيث ضخامة المبني و التماثيل التي كانت تزينه و دقة النقوش و جمالها. فمعبد أون كان من أكبر المعابد بمصر القديمة حيث بلغ كبر حجمه ضعف معبد الكرنك بمدينة الأقصر، ولكنه تعرض للتدمير خلال العصور اليونانية الرومانية حيث نقلت العديد من المسلات و التماثيل التي كانت تزينه إلي مدينة الإسكندرية و إلي أوروبا. كما استخدمت أحجاره في العصور الإسلامية في بناء القاهرة التاريخية.

و من جانبه قال د. "ديترش راو" رئيس الفريق الألماني أن البعثة تقوم حالياً باستخراج التمثال ونقله إلى موقع المسلة لإجراء أعمال الترميم وإعادة التركيب المطلوبة لدراسة مدى إمكانية نقله إلى أحد المتاحف الكبرى. كما تعمل البعثة أيضا على استكمال تصفية المواقع من أية تماثيل أو شواهد أثرية قد يتم العثور عليها.

صرح د. العناني بأنه فور رفع التمثال من الموقع سيتم نقله إلى المتحف المصري الكبير لترميمه ليكون ضمن سيناريو العرض المتحفي والذي من المتوقع افتتاحه جزئيا خلال عام 2018.

كما صرح انه في القريب العاجل سيتم إقامة معرض مؤقت بالمتحف المصري بالتحرير لعرض الآثار المنقولة والتي تم اكتشافها حديثا بالموقع.
 
 
هانم بدوى