الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

المصرف المتحد ينظم المسابقة السنوية لحفظة القرآن الكريم

المصرف المتحد ينظم المسابقة السنوية لحفظة القرآن الكريم
عدد : 02-2017
أقيمت فاعليات مسابقة القرآن الكريم السنوية للعام الهجري 1438 تحت رعاية اللواء حسام الدين امام – محافظ الدقهلية ،والتي ينظمها المصرف المتحد تحت منظومة "إيثار" للمسئولية المجتمعية، بحضور اشرف القاضي رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، وفرج عبد الحميد ، نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، وفريق عمل المصرف.

ومشاركة الشيخ طه زيادة، وكيل وزارة الاوقاف ،والاستاذ الدكتور محمد قناوي ، رئيس جامعة المنصورة ونخبة من اساتذة جامعة المنصورة وممثلي المحافظات المشاركة.

شارك في مسابقة القرآن الكريم هذا العام 9 محافظات علي مستوي الجمهورية وهم : الدقهلية –الغربية –الشرقية –دمياط –كفر الشيخ - المنيا –سوهاج –بني سويف –اسيوط.

يقول اشرف القاضي – رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد - أن التوجه العام لتنظيم مسابقة القرآن الكريم, هو تدعيم بناء جيل من الشباب المعاصر والمتعلم والمسلح بأحدث النظريات العلمية وفي نفس الوقت المحافظ والمتفهم لقواعد وأصول دينه وشريعته. لذلك كان استراتيجية العمل التنظيمي للمسابقة علي محورين اساسيين:

المحور الاول : فهو تفعيل منظومة الشمول المالي من خلال جوائز مسابقة القرآن الكريم. وذلك باستخدام احدث التقنيات للخدمات البنكية للوصول الي جميع الفئات المجتمعية باختلاف توزيعاتهم الجغرافية. وهذا ما يتم حاليا العمل عليه وتشجيعه من قبل ادارة المصرف المتحد خاصة للشباب. وخير بداية لمنظومة الشمول المالي كانت جوائز مسابقة القرآن الكريم. فقد تم اصدار بطاقات مفوعة مقدما لجميع لفائزين. متضمنة قيمة الجائزة باسم الفائز ورقم سري خاص به يستطيع من خلال اكثر من 200 ماكينة صراف آلي للمصرف المتحد تغطي جميع انحاء الجمهورية استخدام البطاقة للسحب النقدي وايضا استخدامها في المشتريات.

المحور الثاني : هو المشاركة القومية في تجديد الخطاب الديني والهام في هذه المرحلة من تاريخ الوطن. وذلك من خلال خلق قناة للتواصل المجتمعي لهؤلاء الشباب مع اساتذة الازهر الشريف المعتمدين لتاهيلهم بالعلوم التي تتناسب مع اسس التجديد والتطوير.

واضاف اشرف القاضي ان مسابقة القرآن الكريم قد وضع لها برنامج متكامل لرعاية العشر الأوائل من حفظة كتاب الله اجتماعيا وعلميا علي مستوي محافظات الجمهورية. حيث تم فتح حساب موحد تحت منظومة "إيثار" المصرف المتحد للمسئولية المجتمعية يحمل رقم 0001-830000-110خصص لتلقي تبرعات العملاء للمساهمة في هذا الغرض الجليل من جميع فروع المصرف المتحد ال51 والمنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وأشار اشرف القاضي أن مستقبل هذه الأمة سيظل مرهون بشبابها وقدرتهم علي التطوير والتحسين المستمر من أنفسهم اجتماعيا وعمليا ومواكبة التكنولوجيا العالمية. كذلك العطاء المستمر لتطوير الوطن والعمل علي بناءه.

وأعرب عن سعادته البالغة بزيادة عدد المتقدمين للمسابقة كل عام. فهذا دليل واضح علي الإيمان بضرورة رعاية الثقافة الدينية وغرزها في جيل قوي قادر علي العمل والعطاء.

وأكد اشرف القاضي علي أن المصرف المتحد سيظل يرعي المسابقة ويشجع المشتركين علي الفكر البناء فهي مسابقة للحب والإيمان وركن أساسي للعطاء لهذا الوطن.

وحول معايير المسابقة السنوية لحفظة القرآن الكريم، يقول فرج عبد الحميد – نائب رئيس مجلس ادارة المصرف المتحد، ان التنظيم العام للمسابقة ياتي في اطار شروط وقواعد ومعايير محددة للاختبارات لضمان جودة المسابقة بالتعاون مع مجمع الايمان بالمنصورة.

فقد تم إعداد وتشكيل لجان أولية ونهائية مخصصة لأجراء الاختبارات بالمحافظات لتحديد مستوي المتسابقين.كذلك تحديد مستوي المتسابقين المجودين للقرآن من الحافظين فقط. تليها لجان مركزية لإجراء التصفية الثانية بين المتسابقين، ثم لجنة رئيسية عليا لاختيار المتسابقون الأوائل.

تضمنت المسابقة هذا العام ثلاث مستويات لحفظ القرآن الكريم. المستوي الأول للمتسابقين من حفظه القرآن كاملا – المستوي الثاني للمتسابقين من حفظه ثلثي القرآن.أما المستوي الثالث فمخصص لحفظ ثلث من القرآن الكريم.

كما تم وضع قواعد عامة وشروط للاشتراك. بحيث لا يقل سن المتسابق عن 4 سنوات وألا يزيد عن 18 عاما. كما يمكن اشتراك المتسابق الذي سبق وان شارك في سنوات ماضية إذا كان قد أتم حفظ أجزاء إضافية. كما تم قبول اشتراك المتسابقين من ذوي الاحتياجات الخاصة.
 
 
خالد عبده