الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

بعد عشر سنوات ..
متحف الصيد يستقبل زواره من جديد

بعد عشر سنوات .. 
متحف الصيد يستقبل زواره من جديد
عدد : 02-2017
افتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار يوم 7 فبراير الجارى متحف الصيد بمتحف قصر محمد علي بالمنيل، بحضور عدد من السفراء ومديري المعاهد الأجنبية في مصر و قيادات من وزارة الاثار وأساتذة الجامعة.

أوضحت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن إعادة إفتتاح متحف الصيد بعد عشر سنوات من إغلاقه، يعد خير دليل على حرص وزارة الآثار في الفترة الحالية على انجاز مشروعات التطوير وإعادة تأهيل عدد من المتاحف المصرية، بما يعمل على تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى مصر و تفعيل دور المتحف كمؤسسة تعليمية ثقافية.

وأشارت صلاح إلى أن مشروع إعادة تأهيل و إفتتاح متحف الصيد بلغت تكلفته نحو 1400 ألف جنيها مصرياً بتمويل من مشروع القاهرة التاريخية، حيث بدأ قطاع المتاحف منذ حوالي ثلاثة أشهر في إعداد الفتارين وسيناريو العرض المتحفي وأعمال الدهانات ومنظومة الإضاءة، بالجهود الذاتية من خلال مرممي متحف قصر المنيل برئاسة أحمد المصري وتحت إشراف قطاع المتاحف.

و من جانبه، قال ولاء الدين بدوي، مدير عام متحف قصر محمد على بالمنيل، أن المتحف يعرض عدد 1180 قطعة من الحيوانات والطيور والفراشات المحنطة الخاصة بالملك فاروق والأمير محمد على توفيق والبرنس يوسف كمال أثناء رحلات الصيد الخاصة بهم بالإضافة الي هياكل عظمية لجمل و حصان كانت توضع عليهم كسوة الكعبة أثناء رحلة المحمل و سفر الكسوة من مصر الي أرض الحجاز، و مجموعة من اندر الفراشات المحنطة من مجموعة الامير محمد علي.

استطرد بدوي قائلا أن قسم التربية المتحفية بمتحف قصر محمد على خصص جزءاً في نهاية المتحف لإقامة أنشطة ترفيهية للأطفال بحيث يقوموا برسم ما رأوه من معروضات، الأمر الذي يعمل على ربط الطفل بالمتحف ويؤكد دور المتاحف في كونها أحد المؤسسات التربوية بالدولة.

يعود تاريخ متحف الصيد الي عام 1963، فبعد ثورة يوليو 1952 جاءت فكرة إنشاؤه ليضم الحيوانات والطيور والفراشات التي اصطادها أفراد العائلة المالكة، وفي عام 2007 تم إغلاق متحف قصر محمد على بالكامل للبدء في مشروع ترميمه، وتم افتتاحه في مارس 2015 إلا أن متحف الصيد ظل مغلقاً إلى أن وزارة الآثار ممثلة في قطاع المتاحف في نوفمبر الماضي في أعمال التشطيبات الخاصة بالمتحف ليستقبل زواره من جديد ويضاف لسلسلة المتاحف المصرية التي ترصد من خلال ما تضمه من معروضات أحد الحقب التاريخية الهامة التي عاشتها مصر.
 
 
أسماء مصطفى
الصور :