الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

رفع مجاديف الدفة لمركب خوفو الثانية

رفع مجاديف الدفة لمركب خوفو الثانية
عدد : 11-2016
بدأ فريق العمل المصري الياباني لمشروع مركب خوفو الثانية في رفع مجاديف الدفة الخاصة بالمركب، والتي تعد هي المرة الأولى التي يقوم فيها الفريق برفع تلك النوعية من المجاديف.

صرح بذلك دكتور "ساكوجى يوشيمورا" رئيس جامعة "هيجاشى نيبون" اليابانية ورئيس الفريق الياباني بالمشروع، موضحا أنه من المحتمل أن يصل عدد تلك المجاديف إلى 12 مجداف.

من جانبه قال عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع أن هذه المجاديف تم استخراجها من الحفرة على عدة أجزاء ويصل طولها إلى ثمانية أمتار وطول الريشة ١٧٨سم ومحيط المجداف حوالي ٣٧سم .

وأضاف زيدان أنه تم إجراء أعمال الترميم الأولى للمجاديف داخل الحفرة باستخدام مواد التقوية المناسبة حيث كانت في حالة سيئة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة داخل الحفرة، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات العلمية اللازمة لترميم المجاديف بحيث تكون جاهزة لتجميعها مع المركب عند عرضها بالمتحف الكبير.

من جانبه أكد ممدوح طه المشرف الأثري على المشروع أن فريق العمل نجح حتى الآن في رفع ما يقرب من ٧٢٧ قطعة خشبية تم ترميم ٦٩٨ منها كما تم نقل ٤٦٩ قطعة خشبية إلى المتحف الكبير بعد أن تم توثيقها وتسجيلها.
 
 
هانم بدوى