الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر القديمة - تاريخ وحضارة أحدث إصدرات توثيق التراث

مصر القديمة - تاريخ وحضارة أحدث إصدرات توثيق التراث
عدد : 08-2016
أصدر مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، أحد المراكز البحثية بمكتبة الأسكندرية والمدعم من وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، الجزء الأول من كتاب يحمل عنوان " مصر القديمة - تاريخ وحضارة "للدكتور محمد صالح ، مدير المتحف المصرى الأسبق ومستشار المركز للتراث الفرعونى ، قدم له د. إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الأسكندرية ، وتمهيد د. فتحى صالح ، المدير الشرفى لمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى .

صرح د.فتحى صالح ، أن الكتاب يقدم للقراء من كل الفئات والأعمار معلومات مفيدة فى إيجاز عن التاريخ المصرى وعن أهم الاحداث والإنجازات الحضارية على مر العصور القديمة ، حيث إستفاد المؤرخون القدماء مما تركه الأجداد من تسجيلات مكتوبة ومصورة على جدران المبانى واللوحات ، وزاد المؤرخون المحدثون من معرفتنا بتفاصيل التاريخ القديم بعد فك رموز اللغة المصرية القديمة والتى أصبحت فى طى النسيان لآلاف السنين ، وقد إستعان المؤلف بأرشيف الصور عالية الجودة الخاص بمركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى فى التعرف بالموضوعات التى يعالجها مما يضمن استزادة القراء من المعلومات التاريخية الموجوده بالكتاب .

من جانبه صرح م. محمد فاروق ، مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، بأن المركز وبالتعاون مع وزارة الآثار يقدم سلسلة من آربعة أجزاء من إصدرات مشروع مصر الخالدة بعنوان "مصر القديمة – تاريخ الحضارة " لعرض هذا التراث العريق بشكل مختلف عن النشر الأكاديمى النمطى المعروف وبطريقة مبسطة ، تشجع المتخصصين وغير المتخصصين على الوعى بالتراث المصرى ، ووسيلتها فى ذلك عدد كبير من الصور تشرح وتفسر وتبرز الإبداعات الفنية والعلمية التى يحفل بها هذا التراث العظيم ، مضيفاً أن هذا الجزء هو الجزء الأول من السلسلة حيث نجد عرضاً موجزاً لتاريخ مصر القديمة وأهم الشخصيات التى أسهمت فى بناء هذه الحضارة والحفاظ على مقومات الدولة المصرية ومجتمعها .

وعن المادة العلمية للكتاب قال د. محمد صالح أن المقصود من هذا الموجز هو التعريف بالتاريخ والحضارة المصرية القديمة من خلال اهم الملوك والشخصيات التى أسهمت فى صنعها وأنجزت الكثير من الإبداعات العلمية والفنية والهندسية والفكرية ، ويعرف المعاصرون من أبناء الوطن إسهامات الشعب المصرى فى صنع الحضارة الإنسانية منذ أقدم العصور وحتى العصر البطلمى وقد زود هذا الموجز بالكثير من الصور الملونة لكيى يتفاعل القراء من جميع الاعمار مع الشخصيات والإنجازات التى تمت فى إيجاز وموضوعية وزودت المتون بالصور التوضيحية وأضيفت بعض المراجع العربية والأجنبية فى نهاية الكتاب.
 
 
حسن سعدالله