الجمعة, 29 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

اليايان تستضيف الملتقى العلمي لمركب خوفو الثانية

اليايان تستضيف الملتقى العلمي لمركب خوفو الثانية
عدد : 06-2016
اختتم الملتقى العلمي لمركب خوفو الثانية والذي أقيم بالعاصمة اليابانية طوكيو فعالياته بمشاركة عدد كبير من علماء المصريات والخبراء المتخصصين في دراسة وبناء السفن في مصر القديمة.

وأوضح عيسي زيدان مدير عام الترميم الأولي بمشروع ترميم مركب خوفو الثانية – خلال المحاضرة التي ألقاها على هامش الملتقى – مراحل أعمال الترميم لمركب خوفو الثانية وكيفية رفع أخشابها من الحفرة التي أمام هرم خوفو ونقلها لمعمل الترميم بالموقع وكذلك الدراسات والأبحاث التي تتم على المركب لمعرفة أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعتها.

وعرض زيدان الدراسة التجريبية التي تمت لاختيار أنسب المواد المقوية لأخشاب المركب ومراحل الترميم العلمية التي تتم بالمشروع وكذلك أعمال التوثيق العلمي باستخدام أحدث التقنيات ومنها التصوير ثلاثي الأبعاد (الليزر سكان).

ومن جانبه أكد الدكتور ساكوجى يوشيمورا عالم الآثار الياباني ورئيس بعثات جامعة “واسيدا” بمصر تقدم سير العمل بالمشروع خاصة في ظل الاهتمام الكبير الذي يوليه البلدين له باعتباره أحد أهم وأكبر المشاريع العملاقة في الفترة الحالية.
ودعا “يوشيمورا” اليابانيين للسفر إلى مصر وزيارة أثارها و تراثها وشواطئها الجميلة باعثا برسالة طمأنينة للعالم أجمع بأن مصر ستظل بلد الأمن والأمان على مر العصور.

وأعرب البروفيسور “كوندو” رئيس معهد المصريات بجامعة “واسيدا” اليابانية عن سعادته بمشاركه اليابان في مشروع ترميم مركب خوفو الثانية, والذي يعد أحد أوجه التعاون المشترك مع مصر حيث شهدت السنوات الأخيرة عدة مشروعات مشتركة بين البلدين في مجال الآثار.

يذكر أن مشروع ترميم واستخراج مركب خوفو الثانية من الحفرة الخاصة بها أمام هرم خوفو هو مشروع مشترك بين وزارة الآثار وجامعة “واسيدا اليابانية” بدعم من هيئة التعاون الدولي اليابانية “الجايكا” ومن المقرر أن يتم عرض المركب بعد الانتهاء من أعمال ترميمها في قاعة خاصة بالمتحف المصري الكبير.
 
 
هانم بدوى