الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

الإحصاء: 46% من النساء تعرضن لعنف الأزواج

الإحصاء: 46% من النساء تعرضن لعنف الأزواج
عدد : 06-2016
كشف المسح الذى قام به الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء حول التكلفة الاقتصادية للعنف القائم على النوع الاجتماعي ( المرأة ) في مصر 2015 والذي أجري فى معظم محافظات الجمهورية،أن أن المرأة و الأسرة تتكلف 1.49 مليار جنيه فى العام من جراء عنف الزوج فقط ، منها ( 831.236 مليون جنيه تكلفة مباشرة، 661.565 مليون جنيه تكلفة غير مباشرة) ، بينما تقدر تكلفة العنف ضد المرأة فى الأماكن العامة بمبلغ 571 مليون جنيه سنويًا.

فى الوقت الذى يتكلف ضحايا العنف و أسرهن نحو 548 مليون جنيه سنويًا للوقت الإضافى الذي يقضونه في تغيير الطريق أو وسيلة المواصلات أو الاستعانه برفيق لتجنب التحرش في الأماكن العامة.

قال الجهاز فى تقريره حول نتائج هذا المسح الذى يعد أول مسح وطنى شامل يتضمن أنواع وأشكال العنف المختلفة الذي تتعرض له النساء والفتيات فى الفئة العمرية 18-64 سنة، و تقدير التكلفة الاقتصادية الناجمة عنه، أن تعرضت تسعة من كل عشرة نساء لعملية الختان ،وأجبرت 11% من النساء على الزواج الحالي أو الزواج الأخير،وتزوجت ما يزيد عن ربع النساء قبل بلوغهن 18 سنة.

وحول ظاهرة العنف من قبل الزوج و الخطيب قالت نتائج المسح أن 46 % من النساء السابق لهن الزواج تعرضت لأي من أشكال العنف من قبل الزوج ،و 43 % منهن تعرضن لعنف نفسى ، 32 % تعرضن لعنف بدنى و 12% تعرضن لعنف جنسى .

وأن 10% من النساء السابق لهن الزواج عانين من العنف البدني و النفسي والجنسي من قبل الزوج ، فيما تعرضت حوالى 17 % من النساء لأي من أشكال العنف من قبل الخطيب الحالي أو السابق، وأفادت نفس النسبة (17%) بتعرضهن لعنف نفسى ، 4 % تعرضن لعنف بدنى و 1% تعرضن لعنف جنسى .

بينما أفاد 43% من النساء اللآئي تعرضن للعنف من قبل الزوج خلال العام السابق للمسح بحدوث أصابات لهن نتيجة عنف الزوج .

أكد الجهاز فى بيانه الذى أصدره بمناسبة الإعلان عن هذا المسح أنه يهدف إلى التعرف على معدلات حدوث وإنتشار الأنواع و الأشكال المختلفة للعنف ضد المرأة المصرية، وأثر العنف على صحة المرأة بصفة عامة وصحتها الإنـجابية بصفة خاصة و على مستوى الرفاه العام لها وأن النتائج المترتبة على العنف ضد المرأة والتكاليف الاقتصادية المرتبطة بها.

وحول العنف الذى أقترفه أفراد العائلة و البيئة المحيطة فقد أكد المسح تعرض حوالى 18% من النساء لعنف بدنى أو جنسى منذ بلوغهن سن 18 سنة من قبل أفراد العائلة أو البيئة المحيطة ، 17% ذكرن أنهن تعرضن للعنف البدنى ، و2% تعرضن للعنف الجنسي.

وأن الأب يعد هو المرتكب الرئيسى للعنف البدنى ضد المرأة سواء منذ بلوغها سن 18 سنة (50%) أو خلال الأثنى عشر شهراً السابقة على تنفيذ المسح (43%) .

كما أن الذكور الغرباء هم مرتكبى 87% من أحداث العنف الجنسي ضد المراة منذ بلوغها 18 عاماً، 75% تعرضن لعنف جنسي خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح،وأن الأب إرتكب حوالي 3% من حالات العنف الجنسي ضد المراة، وإرتكب الأخ 1% من هذه الحالات.
أوضحت نتائج المسح أن 39% من النساء اللآتي تعرضن للعنف البدنى أو الجنسي من أفراد العائلة أو البيئة المحيطة خلال السنة السابقة على تنفيذ المسح .

وعن ظاهرة العنف ضد المرأة في الأماكن العامة قالت النتائج أن 13 % من النساء تعرضت خلال العام السابق للمسح لأى شكل من أشكال العنف أو التحرش في الأماكن العامة سواء في مكان العمل أو المؤسسات التعليمية أو في المواصلات العامة أو فى الشارع ، كما تعرضت حوالى 10 % من النساء للتحرش في الشارع ، والأسواق، والميادين خلال العام السابق للمسح .

بينما تعرضت نحو 7% من النساء للتحرش في المواصلات العامة خلال السنة السابقة على المسح ، و حدثت غالبية حالات التحرش فى الميكروباص 60% ومن شخص غريب (96%) .

وذكرت نحو 1%من الفتيات اللآتي يدرسن حالياً أو اللآتي درسن العام الماضي بتعرضهن للتحرش الجنسى في المؤسسات التعليمية خلال العام السابق على المسح.
 
 
سعيد جمال الدين