الخميس, 28 مارس 2024

abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
abou-alhool
الرئيسية
بانوراما
فرعونيات
بلاد وشركات
الحدث السياحي
سحر الشرق
سياحة وإستشفاء
أم الدنيا
حج وعمرة
أعمدة ثابتة
درجات الحرارة
اسعار العملات
abou-alhool

مصر تسعى لوقف بيع عدد من القطع الأثرية فى هولندا

مصر تسعى لوقف بيع عدد من القطع الأثرية فى هولندا
عدد : 03-2016
تبذل وزارة الآثار كافة مساعيها الدولية لإيقاف تداول والتحفظ على عدد من القطع الأثرية مزمع عرضها للبيع في معرض بمدينة "ماستريخت" الهولندية بعد التأكد من أنها تنتمي للحضارة المصرية القديمة، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأكد الدماطي أنه تم مخاطبة السفارة المصرية في هولندا لمطالبة القائمين على المعرض بتقديم سندات ملكية هذه القطع وشهادات التصدير الخاصة بها في حالة خروجها من مصر قبل صدور قانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وكذلك عدد مرات تداولها.

وأشار الوزير إلى أنه في حالة خروج هذه القطع من مصر بطريقة غير شرعية سيتم على الفور البدء في اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة نحو استعادتها، في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها وزارة الآثار من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة بالخارج والحفاظ على تراث وحضارة مصر.

من جانبه قال الأثري شعبان عبد الجواد المشرف على إدارة الآثار المستردة بالوزارة أنه من المقرر إقامة المعرض في الفترة من 11 إلى 20 مارس 2016 وبمشاركة عدد من الصالات المعروفة بالاتجار في الآثار من بينها صالة عرض Hermakhis البلجيكية والتي تورط صاحبها من قبل في بيع تمثال أثري مسروق من مخازن ميت رهينة وكذلك لوحة العطور السابعة المسروقة من مخازن سقارة.
 
 
ريهام البربرى